AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل ركوب الطائرة تناول أسبرين لتحمي نفسك من الجلطات .. فيديو

الخميس 14/مايو/2020 - 10:36 م
جمال شعبان
جمال شعبان
Advertisements
عبد الخالق صلاح
نصح الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق قبل الرحلات الطويلة عبر الطيران تناول اسبرين والكثير من الماء لأن السفر لمسافات طويلة سبب في الجلطة وهناك مقولة شهيرة جلطة الدرجة السياحية في الطيران .

وتابع شعبان خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد، أن الصيف موسم الجلطات بسبب نقص المياه خاصة أن العطش سبب رئيسي للجلطات ولذلك النصيحة الأولى هي شرب الماء بانتظام حتى لو لم يشعر الشخص بالعطش خاصة في شهر رمضان.

وأضاف شعبان أن العطش بداية الجفاف وهو ما يؤدي إلى الجلطة مشيرا إلى أن أكثر فئتين عرضة للجلطات نتيجة عدم القدرة على الشعور بالعطش هم كبار السن والأطفال.

وقال شعبان إن التجلط في الدم خارج الجسم نعمة الهية لأن أي جرح يمكن أن يسبب نزيف مستمر لولا عملية التجلط في الدم بخلاف باقي الجلطات الداخلية.

وتابع شعبان، إن عملية التجلط تبدأ بالصفائح الدموية وبعد ذلك تأتي بكرات دم بيضاء ثم الحمراء والجلطة فسيولوجية ولكن في الأوعية الدموية الداخلية مثل المخ تؤدي لجلطة خطيرة.

وأضاف إن الجلطة مرض قابل للعلاج مشيرا إلى أن الزمن الذهبي لعلاج الجلطة والتعامل معها في التسعين دقيقة الأولى وهناك مثال لزميل تعافى تماما من جلطة في المخ.

وتابع إن جلطة الرئة أخطر الجلطات لأن تشخيصها صعب وغالبا لا يتم تشخيصها مبكرا .
Advertisements
AdvertisementS