AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أخبار السعودية اليوم.. العيد بلا مظاهر في عسير.. بشرى سارة لأهل المملكة.. ودعوات للمجتمع الدولي لاحتواء آثار كورونا على الإنسانية

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 02:00 م
أخبار السعودية اليوم
أخبار السعودية اليوم
Advertisements
سمر صالح
  • بشري سارة لـ أهل السعودية فقط 
  • العيد بلا مظاهر في منطقة عسير بسبب كورونا 
  • مجلس أمناء جديد بـ الأكاديمية المالية السعودية 
  • الرياض تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات فورية لاحتواء أثر كورونا على الإنسانية 


دعت المملكة العربية السعودية المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات جريئة وفورية للحد من فقدان الأرواح، وتسريع الجهود المبذولة لاحتواء الأثر الكارثي الذي يخلفه فيروس كورونا "كوفيد -19" على الإنسانية، وأهمية التعاون الدولي في القضاء على الوباء. 

وأكد وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة -في كلمة أمام الدورة الـ73 للجمعية العامة للصحة العالمية وفقًا لوكالة الأنباء السعودية- أن الرياض اتخذت على الصعيد الوطني إجراءات وخطوات احترازية غاية في الأهمية، وكان لهذا التحرك المبكر الأثر الواضح في تأخير دخول المرض إلى المملكة، ما قلل من الآثار المترتبة على الجائحة، حيث نتج عن ذلك انخفاض الوفيات الناتجة عن الوباء والقدرة العالية للنظام الصحي لاحتوائه داخل المنشآت الصحية.

وأوضح أن المملكة اتخذت خطوات فعالة في مجال التعاون مع المجتمع الدولي للتصدي للجائحة، وارتكزت كل الخطوات على الالتزام باللوائح الصحية الدولية، والاستجابة لنداء القادة في مجموعة العشرين خلال القمة الافتراضية في 26 مارس، ولسد الفجوة التمويلية الحالية لمواجهة جائحة "كوفيد - 19" بادرت المملكة بالإسهام بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لمساندة الجهود الدولية في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، ومن بينها منظومة الصحة العالمية، وقد خصص 80 مليون دولار لصالح أنشطة الاستجابة لحالة الطوارئ العالمية وتطوير النظم الصحية والتدريب، ودعم أنظمة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة والجوائز استجابة لنداء منظمة الصحة العالمية.

وأصدرت دولة السعودية، عبر محمد بن عبدالله القويز، رئيس مجلس أمناء الأكاديمية المالية السعودية، قرارًا بتعيين أعضاء مجلس أمناء الأكاديمية المالية، وذلك بعد الاطلاع على الترتيبات التنظيمية الخاصة بالأكاديمية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 538.

وبحسب بيان صادر بالوكالة الرسمية للسعودية "واس"، فقد شمل المجلس عضوية كلاُ من، الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري نائبًا للرئيس وعضو ممثلًا عن مؤسسة النقد العربي السعودي، والدكتور عبدالرحمن بن عبدالمحسن الخلف عضوًا، والأستاذ طارق بن عبدالرحمن السدحان عضوًا، وطارق بن زياد السديري عضوًا، والأستاذ طل بن هشام ناظر عضوًا، والأستاذ الوليد بن عبدالرزاق الدريعان عضوًا، والأستاذ عبدالله بن عبدالقادر شيبة الحمد عضوًا ممثلًا عن هيئة السوق المالية، والأستاذ تركي بن ضيف الله المطيري عضوًا ممثلًا عن مؤسسة النقد العربي السعودي.

اقرأ أيضًا:

البنك المركزي: كورونا تسبب في أزمة اقتصادية بـ تركيا
قطع المياه عن 9 مناطق بالمنوفية لمدة 12 ساعة.. اعرف الأماكن

وتتمتع الأكاديمية المالية بحسب الوكالة، بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيميًا برئيس مجلس هيئة السوق المالية ، ومقرها الرئيس في مدينة الرياض، وتهدف الأكاديمية إلى تأهيل الكوادر البشرية في القطاع المالي وتنميتها وتطويرها، وذلك من خلال تنمية معارف العاملين فيه وقدراتهم ومهاراتهم وثقافتهم وتطويرها، بما في ذلك القيادات الإدارية وأعضاء مجالس الإدارة في منشآت القطاع المالي، والمساهمة في تطوير وتنمية أفضل الممارسات المهنية ذات الصلة بالقطاع المالي.

ورغم صمود عدد من العادات والتقاليد المحلية في مناطق المملكة العربية السعودية فى الأعياد، إلا أن جائحة كورونا ستغير نكهة عيد الفطر هذا العام ليسلب فرحة الاحتفال بالعيد ومظاهره التي اعتاد عليها السعوديون.

ويرصد "صدى البلد"، مظاهر الاحتفال بالأعياد فى منطقة عسير بالجنوب، حيث تمثل فرحة العيد فى جنوب المملكة باجتماع العائلات وممارسة ألوان الفنون الشعبية التى يؤديها الجميع من مختلف الأعمار.

وفي ضوء ما تخضع له مناطق المملكة من إجراءات كورونا المشددة بمنع التجمعات والاختلاط مع الالتزام بالحجر المنزلى وأوقات الحظر التى حددتها المملكة العربية السعودية لتقويض فرص انتشاره.

وقال عمر الشهري، أحد سكان عسير بمنطقة الجنوب، إن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر غائبة عن المناطق التى اعتاد سكان المنطقة بالإعداد والتجهيز لها قبل العيد بفترة  ما يعكس حرص المواطنين والمقيمين بالإجراءات والتزامهم بالإرشادات التى تقرها وزارة الصحة. 
Advertisements
AdvertisementS