AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

للفيروس 3 أنواع ..علماء يكشفون أسرارا جديدة عن كورونا

الخميس 21/مايو/2020 - 08:19 ص
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
بالبحث في سلالات كورونا التي تصل للالاف وجينوماته، توصل علماء الأحياء إلى أن الفيروس  انقسم إلى 3 أنواع مختلفة ومنفصلة.

فقد أوضح العلماء أن الأنواع الثلاث المختلفة وهم " سارس - كوف - 2" تنتشر في دول العالم حاليًا، وأن هناك اختلافًا جذريًا بينهم وبين بعضهم، بحسب ما نشرت "روسيا اليوم". 


وأشارت الدراسة إلى أن النوع "سي" هو النوع المتفشي  في أوروبا منذ أواخر فبراير الماضي، ووجد العلماء أن نموه سريع، وذلك لوجود طفرات في جينوم الفيروس المسؤولة عن التكاثر وانتقاله بالخلايا البشرية. 

ولكن لم يتمكن العلماء حتى الآن التوصل إلى ما تفعله طفرات فيروس كورونا المستجد التي تتراكم بنفس معدل فيروس الأنفلونزا، وما هي أضرارها.

فيما كان علماء صينيون قد توصلوا إلى أن الفيروس ينقسم إلى نوعين فقط لا أكث وهم "أس ، وال " ويختلف كل نوع منهم من حيث الانتشار وشدة العدوى.

وفي أستراليا حلل علماء أحياء الفيروس، وقسموه إلى 3 فروع  منفصلة تختلف  في العدوى والخصائص، وأطلق العلماء على أول فرعان "أ" و"ب"، يتطابقون تمامًا مع تفسير علماء الصين. 

وكان الفرعان "أ" و "ب" هم الدفعة الأولى من الفيروس التي اجتاحت الصين في أواخر ديسمبر، وانتقلت لدول من آسيا  والولايات المتحدة الامريكية، بينما الفرع الثالث  والذي أطلقوا  عليه "سي" انتشر في أوروبا بأواخر فبراير.

ويختلف "سي" كليًا عن الفرعين الأخرين في جين "إس" وهو المسئول عن اختراق الخلايا البشرية، وجين "ORF1ab" المرتبط بالتكاثر، ويشير الباحثون أن هذا النوع هو السائد في العالم حاليًا.  
Advertisements
AdvertisementS