AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التحول للدعم النقدي هو الحل.. النواب يحذر من انخفاض إيرادات الدولة

الخميس 21/مايو/2020 - 11:44 ص
الموازنة
الموازنة
Advertisements
عبد الرحمن سرحان
حذر النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، من خطورة تقلص إيرادات الدولة، قائلًا: "انخفاض إيرادات الدولة الذي حدث بعد أزمة فيروس كورونا أمر خطير للغاية ولا يجب الإستهانة به، ومن الضروري سرعة إيجاد موارد جديدة لتعويض هذا النقص الذي حدث في الإيرادات".

وقال النائب ياسر عمر، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، إنه يجب أن يتم وضع سيناريوهات لتعظيم إيرادات الدولة، وعلى رأسها القضاء على منافذ الفساد، والتي تعمل على تآكل إيرادات الدولة بشكل كبير، وخير مثال على ذلك هو ما أظهرته لجنة تقصي حقائق القمح، والتي كشفت عن إهدار 15 مليار جنيه سنويا، مشيرًا إلى أن تقدم الحكومة بمشروع قانون لخصم 1 % من رواتب العاملين بالدولة و 0.5% من أصحاب المعاشات، لمواجهة الانخفاض في موارد الدولة.

وتابع وكيل لجنة الخطة والموازنة، بالبرلمان: "من الإجراءات الواجدب ابتاعها لمواجهة انخفاض إيرادات الدولة، هو إيقاف الدعم المهدر، وهو أمر تعاني منه الموازنة بشكل كبير سنويا".


وأضاف عضو مجلس النواب، أن الموازنة القادمة سوف تشهد طرق لزيادة إيرادات الدولة أيضًا، وإيقاف الدعم المهدر، ومنها بحث التحول التدريجي من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، مع توجيه الدعم لمستحقيه فقط.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن الحكومة جمعت على مدار 3 سنوات قاعدة بيانات للمستحقين للدعم، وتقريبًا تم الإنتهاء منها، مضيفًا بأنه من المقرر أن تشمل الموازنة ترشيد الدعم ليشمل تلك الفئات المتواجدة بقاعدة البيانات.
Advertisements
AdvertisementS