الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حماة الوطن ينتقد تجاهل منظمات حقوق الإنسان الدولية لتعذيب المصريين في ترهونة

تعذيب المصريين فى
تعذيب المصريين فى ترهونه

أكد اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، أن اختطاف وتعذيب عدد من المصريين في ترهونة، ترفضه كل المواثيق والمعاهدات الدولية، وهو أمر خطير وتصعيد يرتقي إلى جناية حرب، مشددا على ضرورة محاكمة ومعاقبة جميع الأشخاص المشاركين في هذا الجرم، أمام محكمة العدل الدولية، على رأسها حكومة السراج غير الشرعية والميلشيات التي تدعمها الحكومة التركية.

وأكد اللواء محمد الغباشي، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، ضرورة أن يكون هناك موقف من منظمات حقوق الإنسان الدولية تجاه ما يحدث في ليبيا من انتهاك واضح للحريات والخروج عن كل المواثيق والمعاهدات الدولية، مضيفا: "كان يتوجب على منظمات حقوق الإنسان الدولية، أن تملأ الدنيا ضجيجا على ما حدث للعمال المصريين في ترهونة على يد الميلشيات التركية الداعمة لحكومة السراج".

وانتقد مساعد حزب حماة الوطن الصمت الدولي، باستثناء البيان الصادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، تجاه ما حدث من تعذيب للمصريين وضرب لحقوق الإنسان عرض الحائط.

وأشار إلى أن نفس المنظمات الحقوقية التي لم تحرك ساكنا تجاه ممارسات الميلشيات التركية في ليبيا، تراها مناهضة لبعض السياسيات في دول أخرى تختلف معها في التوجهات، مؤكدا أن ذلك دليل على أن تلك المنظمات وقراراتها مسيسة.

وكان ذلك بعد أن أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها إزاء اعتقال واحتجاز وسوء معاملة عدد كبير من المواطنين المصريين في مدينة ترهونة فيما قد يعد انتهاكا لالتزامات ليبيا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان بشأن حظر التعذيب والمعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة.

ورحبت البعثة بالبيان الصادر عن وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني بهذا الخصوص، وتدعو السلطات المحلية في طرابلس إلى إجراء تحقيق فوري، والكشف عن مصير هؤلاء الأشخاص ومكان وجودهم، وضمان معاملتهم وفقًا للمعايير الدولية.

وجدير بالذكر أن  اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الليبي، قال: إن  تعذيب المصريين في ليبيا جريمة تضم إلى ملف جرائم أردوغان وميليشيا  الإرهابية .

وأضاف  أحمد المسماري  في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، أن  الأشقاء المصريين عمالة وافدة لا علاقة لها بالشأن الليبي ودفعت ثمن موقف مصر تجاه الأزمة الليبية.

وتابع المسماري:"  تمكنت وحدات من  تحديد مكان تصوير الفيديو  تعذيب المصريين وهي مليشيا إرهابية خطيرة جدا  وهي مليشيا الحزم"، ولفت أحمد المسماري:"هؤلاء المصريين عمالة مصرية تعرضوا للتعذيب والاختطاف من قبل مليشيات إرهابية، يعتبرون ان كل مصري عدو لهم ".