AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الرئيس التونسي يشكك في شرعية حكومة الوفاق.. وإخوان ليبيا يهاجمونه

الأربعاء 24/يونيو/2020 - 05:36 ص
الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد
Advertisements
قسم الخارجي
هاجم تنظيم الإخوان في ليبيا الرئيس التونسي قيس سعيد، واتهموه بالجهل بشأن الأزمة السياسية الليبية ؛ وذلك بعدما شكك "سعيد في شرعية حكومة الوفاق، المحسوبة على التيار الإخواني، والمدعومة من تركيا.

وادَّعى رئيس حزب العدالة والبناء، الذراع السياسي لتنظيم الإخوان في ليبيا إن الرئيس التونسي قيس سعيد يفتقد إلى المعرفة بتفاصيل الأزمة الليبية.

وزعم الإخواني محمد صوان، رئيس الحزب، أن حديث الرئيس التونسي عن دستور يكتبه زعماء القبائل، وإسقاطه للوضع الأفغاني على ليبيا؛ أمر مثير للسخرية، إضافة الى افتقاره للدبلوماسية إزاء السلطة الشرعية، التي جاءت بناء على اتفاق بين الليبيين برعاية الأمم المتحدة، على حد قوله، متجاهلا توافق الليبيين حول شرعية مجلس النواب برئاسة المستشار عقيلة صالح.

وأضاف، في بيان، أن الرئيس التونسي ابتعد- بقصد أو بدونه- عن الأسباب الجوهرية للأزمة الليبية، المتمثلة في المؤامرات المتكررة لإجهاض ثورته، وإفساد المسار السياسي، وفرض نظام عسكري بقوة السلاح، في إشارة إلى تواجد الرئيس التونسي في فرنسا، لكن بيان إخوان ليبيا تغاضى عن جرائم ميليشيا الوفاق والمرتزقة الموالين لتركيا، والتدخل العسكري التركي المباشر في ليبيا. 

كما ادَّعى صوان- الذي يقيم في تركيا- أن ليبيا بها الآن دستور جاهز للاستفتاء عليه، أعدته هيئة منتخبة ديمقراطيا من الشعب مباشرة، مضيفا أن ليبيا- كغيرها- شعوبا وقبائل، ولكنها ليست مجتمعا قبليا بالشكل الذي يتصوره.

وألقى الإخواني "صوان"، اللوم، على حلفائه في "الوفاق"، زاعما أنهم عجزوا عن تحقيق تواصل فعال لنقل الصورة الصحيحة عن الأزمة في ليبيا، حتى مع تونس، أقرب الدول إلى ليبيا.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، أكد أن حكومة الوفاق في ليبيا تحمل شرعية مؤقتة، مشددا على ضرورة أن تحل مكانها سلطة جديدة.
Advertisements
AdvertisementS