AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الله يكشف كربك.. خطيب المسجد النبوي ينصح المبتلى بالمرض بـ 10 أمور

الجمعة 26/يونيو/2020 - 05:10 م
من ابتلي بالمرض ..
من ابتلي بالمرض .. خطيب المسجد النبوي ينصح بـ10 أمور
Advertisements
أمل فوزي
قال الشيخ الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ، إمام وخطيب المسجد النبوي : واعلم يا من ابتلي بمرض أن الله سبحانه قريب من عبده ، فالجأ إليه بصدق ، واسأله العافية والصحة مع القيام بالأسباب العلاجية الممكنة، التي هي من حقيقة التوكل على الله.

اقرأ أيضًا.. 
وأضاف «آل الشيخ» في خطبة الجمعة اليوم بالمسجد النبوي من المدينة المنورة، أن بالله عز وجل وحده ينكشف كربك ، وينجلي مرضك ، لقوله تعالى: «وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ» ، مشيرًا إلى أنه ينبغي أن يكون المريض على يقين من رحمة الله وفضله ، وأنه عز وجل هو الشافي والكافي من كل مرض وسوء.

 واستشهد بما قال تعالى: « فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا»، منوهًا بأن البشر مهما عظمت قوتهم واشتد شوكتهم وتقدمت علومهم ، فوصف الضعف ملازم لهم لا ينفك .


وأكد أن القوة الحقيقية الكاملة التامة من جميع الوجوه فهي وصف ثابت للقوي المتين سبحانه وتعالى، مدللًا بما قال سبحانه وتعالى: « وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا» الآية 85 من سورة الإسراء .

 وأوضح أن الله تعالى هو المالك الحقيقي مدير الأمور ومصرفها ، كل شيء بقضائه وقدره ، وتحت تدبيره ومشيئته ، لقوله عز وجل: « يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ» الآية 15 من سورة فاطر ، فلنجتهد في عبادته ولننصب في طاعته ولنتضرع إليه ونلجأ إلى جنابه عز شأنه ، لقوله تعالى: « وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» الآية 31 من سورة النور.

 

Advertisements
AdvertisementS