AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الحكومة تسدد 20 مليار دولار في 5 أشهر.. وخبير: ثقة المؤسسات الدولية وجدارتها ظهرت بدلائل ملموسة

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 05:01 م
الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري
Advertisements
محمد يحيي
في ذكرى 30 يونيو.. الاقتصاد المصري يعبر عن قوته بسداد 20 مليار دولار للمؤسسات الدولية
مصر تسدد 700 مليون دولار لنادي باريس.. و5.55 مليار إجمالي المستحقات

نجحت الحكومة في سداد 20 مليار دولار على مدار الـ4 أشهر السابقة، بالرغم من تداعيات فيروس كورونا المستجد، ومع أوائل يونيو الجاري استطاع البنك المركزي المصري سداد 700 مليون دولار في صورة القسط الثاني لدول نادي باريس.

1.4 مليار دولار سنويا

وتسدد مصر كل عام مبلغ 1.4 مليار دولار يتم دفعها عبر قسطين بواقع 700 مليون دولار لكل منها، يبدأ أولها خلال شهر يناير من كل عام  وكذلك في شهر يونيو أيضا.

بحسب آخر تقارير صادر عن البنك المركزي المصري بصفته الجهة المعنية بملف الدين العام الخارجي، والذي سجل في الربع الثاني من السنة المالية الجارية نحو 112.7 مليار دولار بنسبة 33.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

الحدود الآمنة للدين الخارجي

رغم ارتفاع فاتورة الدين العام الخارجي، بمقدار 16.1 مليار دولار بالمقارنة بالفترة المناظرة من العام المالي الماضي؛ إلا أن البنك المركزي المصري اعلن ان تلك النسبة مازالت في الحدود الآمنة.

ويبلغ إجمالي مديونية مصر لدول نادي باريس حتي نهاية الربع المالي الثاني من العام الجاري نحو 5.55 مليار دولار؛ ضمن القروض الثنائية التي تبلغ 10.3 مليار دولار.

وسددت مصر في الربع الثاني من العام المالي الجاري نحو 3.205مليار دولار ضمن أقساط الديون المسددة.

ماذا يعني سداد الديون الخارجية؟

أشاد الدكتور مصطفى أبوزيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، بما أعلنته الحكومة بسداد نحو ٢٠ مليار دولار خلال الشهور الأخيرة للمؤسسات الدولية. 

وقال "ابوزيد" في تصريحات خاصة لـ صدي البلد، أن خروج تلك التقارير في هذا التوقيت الحرج الذي يمر به الاقتصاد العالمي بأزمة وكارثة عالمية، يؤكد أن مصر قادرة على سداد كافة التزاماتها الخارجية برغم تلك الأحداث وهو ما يعني قوة اقتصادها ونموه.

دعم صندوق النقد والمؤسسات الدولية

وأوضح ابوزيد أن موافقة مؤسسات التمويل الدولية خصوصا صندوق النقد الدولي علي اقراض مصر حزمة تمويل سريع بقيمة بلغت ٨ مليارات دولار علي مرحلتين أولها في مايو الماضي بقيمة ٢.٨مليار دولار ثم المرحلة الثانية بقيمة ٥.٢ مليار دولار منذ ايام؛ جاء نتيجة لتقييمات المؤسسات الدولية حول الاقتصاد المصري بخلاف تصنيفات مؤسسات التصنيف الائتماني حول الجدارة الائتمانية لمصر واقتصادها ، والتي لا تتم من منطلق الأهواء الشخصية ولكن بحسب المسائل الفنية والدلائل والنتائج الملموسة بدون اي مجاملات .

واعتبر أن ذلك ما يؤكد قوة اقتصادنا وتعافيه و سداد كافة التزاماته الدولية.ونجحت مصر في سداد ٧.٩ مليار دولار بنهاية الربع الثاني من العام المالي الجاري وفقا لتقرير صادر عن البنك المركزي المصري، واعلنت الحكومة عن نجاح مصر في سداد ٢٠ مليار دولار علي مدار شهور سابقة كانت محل أداء للمؤسسات الدولية .


Advertisements
AdvertisementS