AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

إندبندنت البريطانية: رجاء الجداوي ممثلة من عيار ثقيل

الخميس 23/يوليه/2020 - 11:43 ص
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
لم تمنح لها لعب أدوار البطولة المطلقة في الأفلام والأعمال الدرامية، ولكنها كانت الدينامو المحرك في أي فريق عمل تثري الأدوار بأناقتها وأدائها، رجاء الجداوي الممثلة التي أحبها المصريون من كل قلبهم.

وصل صيتها إلى بريطانيا حتى كتبت صحيفة "الإندبندنت" عنها، أنها شهدت 6 عقود من العصر الذهبي للسينما المصرية في الخمسينيات حتى بضعة أشهر ، وكان لجداوي أدوار في أكثر من 300 مسرحية وأفلام ومسلسل تلفزيوني.

وأضاف المقال "إن الجمع بين النعمة والطبيعة والمهارة الكوميدية ، التي تمتعت بها إلى جانب أخلاقيات العمل، جعلتها المفضلة للأجيال المتعاقبة".

فيما قال جوزيف فهيم ، ناقد سينمائي مصري: "كانت الممثلة الغريبة التي يحبها الجميع، وكانت خفيفة الظل، تسرق الشاشة من الممثلين الآخرين بخفة ظلها".
اقرأ أيضًا: 
وتوفيت جدوى في 5 يوليو في مستشفى عزل في مسقط رأسها بالإسماعيلية، بعد معركة استمرت ستة أسابيع مع "كوفييد 19"،  عن عمر ناهز الـ 85 عامًا.

وكان من بين أولئك الذين حزنوا على موتها الممثل البلجيكي جان كلود فان دام ، الذي التقى بها قبل بضعة أشهر، وكتب في تكريم لها على إنستجرام انتشر على نطاق واسع في العالم العربي :"لقد كانت مليئة بالحياة ، مبتهجة ومهيبة".

كما سرد التقرير قصة حياتها، حيث ولدت نجاة علي حسن الجداوي والتي غيرته عندما بدأت حياتها المهنية في التمثيل، في 6 سبتمبر 1934 ، وكانت  الصغرى بين أخواتها الخمسة.

طلق والدها  "علي الجداوي" والدتها عندما كانت صغيرة ، وتم إرسالها هي وشقيقتها إلى القاهرة للعيش مع خالتها ، تحية كاريوكا ، واحدة من أشهر الراقصات المصريات.

تعلمت جداوي من قبل الراهبات الفرنسيسكانيات في مدرسة داخلية مرموقة ، حيث تعلمت الإنجليزية والإيطالية والفرنسية. لدعم والدتها ، عملت أولًا في موقف سيارات عام ، ثم كمترجمة، وفي عام 1958 ، دخلت مسابقة ملكة الجمال وتوجت ملكة جمال القطن المصري. استدعى عرض الأعمال.

وفي عام 1959 ، كان لها دور في أحد الأفلام  الذي رشحته مصر لدخولها في فئة اللغات الأجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار في ذلك العام، عملت لفترة وجيزة كعارضة أزياء في فرنسا.

في عام 1970 ، تزوجت من حسن مختار ، حارس مرمى فريق الإسماعيلية لكرة القدم ، الذي ساعد لاحقًا في تدريب المنتخب.،توفي في عام 2016، وأنجبت منه ابنه.

بدأت المرحلة الثانية من مسيرة جداوي في التسعينيات بعد ظهورها في العديد من المسرحيات مع عادل إمام، 

ثم جاء إليها سيل من الأدوار، غالبًا كأمهات أو أرستقراطيين أو سيدات أعمال أنيقات،  وفي السنوات الأخيرة ، جاء عملها في الغالب في المسلسل التلفزيوني الذي يتم بثه خلال شهر رمضان المبارك ، عندما تتجمع العائلات حول الشاشات لتتألق في عروضهم المفضلة بعد تناول وجبة الإفطار اليومية.

كانت تتمتع بسمعة كممثلة حية ومتواضعة ومجتهدة ، تظهر أحيانًا في ما يصل إلى ستة مسلسلات تلفزيونية في عام واحد، وأصيبت بالمرض في أواخر شهر مايو ، بعد يوم من انتهائها من تصوير مسلسل "لعبة النسيان"، واختبرت إيجابية لفيروس كورونا. 

ونقلها مسؤولو الصحة إلى المستشفى، ظهرت اتهامات بأنها تتلقى علاجًا تفضيليًا في وقت كان فيه العديد من المصريين العاديين يكافحون من أجل الحصول على المساعدة.

Advertisements
AdvertisementS