AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فين اللحمة.. سؤال طريف لـ الإفتاء عن الفسيخ

الثلاثاء 28/يوليه/2020 - 06:51 م
صدى البلد
Advertisements
إيمان طلعت
هل اكل الفسيخ حرام لأنه يخلل بدمه ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، امين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة الإفتاء على موقع التواصل فيسبوك. 

وأجاب ممدوح، مازحًا: ما علاقة الفسيخ بهذة الأيام المباركة التى نحن فيها وداخلين على عيد الاضحى.. فين اللحمة والكبدة ؟". 

وأوضح أن أكل الفسيخ فيه خلاف بين العلماء لأن هناك من قال حرمة أكل الفسيخ لضرره، إلا أن الحنفية والمالكية أجازوا أكل الفسيخ.

وتابع: أنه إذا كان يغلب على الظن أنه يحصل به الضرر أو يصنع بطريقة غير آمنة ومن أماكن غير معلومة فلا يأكل، وإن كان عكس ذلك ويصنع فى أماكن معروفة ولها سمعة طيبة فإذا توافرت فيه الشروط فلا حرج من أكله، ولكن الأهم أن لا يكون به ضرر. 

أصبح للأمر بعد شرعي.. شروط الإفتاء لإباحة أكل الفسيخ والرنجة فى شم النسيم
أكدت دار الإفتاء المصرية، إن الاحتفال بشم النسيم والخروج إلى المتنزهات والحدائق، وأكل الفسيخ والرنجة في هذا اليوم، لا حرج فيه شرعًا، ولكن بثلاثة شروط.

وأضافت «الإفتاء»، أن أول هذه الشروط هو عدم تناول أطعمة غير مصرح بها صحيًا، وثانيًا عدم نشر الضوضاء وإزعاج الغير، وثالثًا عدم الخروج عن الآداب العامة وصون حقوق الطريق.

وأضافت أنه لا حرج في الاحتفال بشم النسيم ما لم يشتمل على ضرر خاص أو عام؛ كتناول أطعمة غير مُصرَّح بها صحيًّا أو نشر الضوضاء والإزعاج، أو الخروج عن الآداب العامة وحقوق الطريق، مشيرة إلى أن مثل هذه العادات تَزيد من الترابط المجتمعي والتواصل.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS