AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم وترامب يلمح إلى إمكانية تأجيل الانتخابات الرئاسية.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

الجمعة 31/يوليه/2020 - 10:01 ص
صحف الإمارات
صحف الإمارات
Advertisements
أحمد محرم
العاهل السعودي يغادر المستشفى بعد إجراء جراحة ناجحة
زعيم إخوان تونس ينجو من عزله من مقعد رئاسة البرلمان
جونسون يعلن السيطرة على فيروس كورونا في بريطانيا
بومبيو يعلن توسيع العقوبات على إيران

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم أداء حجاج بيت الله الحرام الركن الأعظم من الحج بالوقوف على جبل عرفات، واهتمت بالاستعدادات الجارية لمعركة سرت المرتقبة في ليبيا، كما اهتمت بتلميح الرئيس الأمريكي إلى إمكانية تأجيل الانتخابات الرئاسية بسبب فيروس كورونا.

في الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعد أن منّ الله عليه بالصحة والعافية. وكان الديوان الملكي أعلن الخميس الماضي أن خادم الحرمين الشريفين أجرى عملية جراحية بالمنظار لاستئصال المرارة في المستشفى وقد تكللت هذه العملية بالنجاح.


وأبرزت صحيفة "الوطن" وقوف حجاج بيت الله الحرام أمس الخميس التاسع من شهر ذي الحجة على صعيد عرفات الطاهر لأداء الركن الأعظم من الحج وسط تكامل الخدمات التي وفرتها حكومة السعودية.

وقالت صحيفة "الخليج" إن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، جدد أمس دعوته إلى تثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا، والتوصل إلى اتفاق رسمي وشامل لإيقاف القتال والأعمال العسكرية في البلاد، في إطار المفاوضات التي ترعاها البعثة الأممية في ليبيا.

وناشد أبو الغيط الأطراف الليبية الالتزام بوقف إطلاق النار، والامتناع عن أي أعمال أو تحركات عسكرية، من شأنها تصعيد الوضع في الميدان، أو إذكاء الصراع في البلاد. 

ورصدت صحيفة "الاتحاد" تأهب وحدات قوات الجيش الوطني الليبي في مدينتي سرت والجفرة وسط تهديدات لميليشيات حكومة الوفاق باجتياح المدينتين، وذلك في خرق واضح لوقف إطلاق النار الذي تدعو عدد من الدول الإقليمية والدولية لتفعيله.

وقالت مصادر عسكرية ليبية لـ"الاتحاد" إن النظام التركي يواصل نقل المرتزقة والمسلحين في مصراتة وطرابلس، مشيرة إلى وصول عدد من المستشارين العسكريين الأتراك إلى المنطقة الغربية للمشاركة في إدارة غرف العمليات العسكرية التي تشرف عليها أنقرة في ليبيا.

وأفادت صحيفة "الوطن" بأن زعيم إخوان تونس ورئيس البرلمان راشد الغنوشي نجا من جلسة التصويت على سحب الثقة منه، رغم تأييد أغلبية الأصوات الحاضرة لإقصائه. ولم تمرر لائحة سحب الثقة من الغنوشي لعدم حصولها على عدد الأصوات الكافي، حيث صوت 97 نائبًا لإقصائه، بينما رفض 16 عضوًا، فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة 20.

وبحسب موقع "24" الإخباري، استهدفت قذيفتان، مساء الخميس، مطار بغداد الدولي الذي يضم جنودًا أمريكيين، وفق ما أعلنت السلطات العراقية. ويعدّ هذا الهجوم الـ39 من نوعه منذ أكتوبر في العراق. وذكرت خلية الإعلام الأمني أنّ القذيفتين من نوع كاتيوشا، مشيرة إلى أنها لم تسجيل إصابات أو أضرارًا.

دوليًا، نقلت صحيفة "الخليج" عن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إعلانه أن فيروس كورونا بات الآن تحت السيطرة إلى حد ما في المملكة المتحدة، لكن عودة زيادة حالات الإصابة في بعض الدول الأوروبية جعلت من الواضح أن الجائحة لم تنته بعد. ومن جانبه، قال وزير الصحة مات هانكوك إن الحكومة قلقة من حدوث موجة تفشٍ ثانية في أوروبا. 

وأبرزت "الاتحاد" طرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، لأول مرة إمكانية تأجيل انتخابات 2020 متحدثًا عن مخاطر تزوير على صلة بأزمة تفشي وباء «كوفيد- 19»، وهو ما فجّر جدلًا واسعًا داخل الولايات المتحدة.

وأرسل ترامب تغريدته، التي يثير فيها مثل هذا الاحتمال بعد بضع دقائق من الإعلان عن انخفاض تاريخي في الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في الربع الثاني بنسبة 32.9%، ولكن سرعان ما رفض نواب من الحزب الجمهوري هذه الفرضية مطلقًا. 

وذكرت "البيان" أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن توسيع نطاق العقوبات التي تستهدف قطاع المعادن في إيران. وأضاف بومبيو أن العقوبات الجديدة تستهدف 22 مادة قال إنها تستخدم في البرامج النووية والعسكرية أو المتعلقة بالصواريخ الباليستية.
Advertisements
AdvertisementS