AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أضرار التعشيق الخاطئ للفتيس المانيوال على السيارة

الأحد 02/أغسطس/2020 - 05:01 م
أضرار التعشيق الخاطئ
أضرار التعشيق الخاطئ للفتيس المانيوال على السيارة
Advertisements
اشرف عطية
أحيانًا يقوم قائد السيارة بارتكاب أفعال خاطئة أثناء القيادة تجلب الضرر للسيارة، من هذه الأفعال إجراء تغييرات خاطئة في أوضاع الفتيس سواء كان فتيس اوتوماتيك أو فتيس مانيوال في هذا السياق حذر خبراء السيارات من خطورة النقلات الخاطئة في الفتيس وقالوا أن الضرر لا يقتصر على الفتيس فقط بل قد تضر بالمحرك أيضًا. 

وأقرّ الخبراء أن النقلات الخاطئة للفتيس تعرض أجزاء التروس الداخلية للتحميل الشديد، وأن تكرار هذا الخطأ يؤدي إلى التآكل المبكر للأسطوانة والديسك والفلام. 


وذكر الخبراء مثال يوضح خطورة التعشيقة الخاطئة في ناقل الحركة اليدوي على المحرك، وقالت عند الإنتقال بطريق الخطأ من التعشيقة الرابعة إلى الأولى، فإن المحرك سوف ينقل سرعة الدوران العالية من التعشيقة العالية إلى التعشيقة الأقل، وهو ما يعمل على فرملة السيارة بقوة.

وذكر الخبراء أن خفض عدد لفات المحرك بهذه الصورة المفاجئة يسبب ارتباك في عمل الصمامات والمكابس، وهو ما قد يسبب اصطدام المكابس بقوة مع الصمامات، ويؤدي إلى ثني المكبس أو كسره، فضلا عن انثناء ذراع التوصيل كنتيجة شائعة في مثل هذه الحالات.


وقد اشار الخبراء ايضا إلى أن النقل الخاطئ لأوضاع الفتيس يشمل أيضًا الفتيس الأوتوماتيك وليس الالفتيس المانيوال فقط حيث يقومون السائقين أحيانًا بالنقل من الوضع D إلى الوضع R بسرعة كبيرة عند المناورة حتى يتمكنوا من الرجوع للخلف بسرعة، وهو ما قد يسبب أيضًا سرعة تآكل مكونات الفتيس .


و كشف الخبراء عن وجود عوامل أخرى تجلب الضرر لناقل الحركة، ومنها عدم إجراء الصيانة الدورية للقير، بالإضافة إلى إهمال تغيير الزيت بشكل منتظم، وهو ما يسبب زيادة الاحتكاك بين المكونات الميكانيكية بالداخل وتآكل المواد، والتي قد تصل إلى حد كسر تروس الفتيس و الاسطوانة.


Advertisements
AdvertisementS