AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير النقل: 337 مليار جنيه إجمالى تكلفة مشروعات الطرق والكبارى.. وتعاقدنا على 260 جرارا جديدا وإعادة تأهيل 172

الأحد 16/أغسطس/2020 - 03:30 م
وزير النقل
وزير النقل
Advertisements
شيرين عادل
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، الأحد، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق ووضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية التي تعد إحدى المحطات المركزية الكبرى لربط العاصمة الإدارية الجديدة بجميع مدن ومحافظات الجمهورية، وذلك بحضور الرئيس السيسى ووزير النقل.


وجاءت أهم تصريحات وزير النقل المهندس كامل الوزير: 

قال الدكتور  كامل الوزي ، وزير النقل، إن الوزارة تعمل فى الوقت الحالى على تنفيذ مخططات حتى عام 2024 بتكلفة 1.1 تريليون جنيه.


وأوضح وزير النقل، خلال كلمته في افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه تم التنفيذ فى مجال الطرق والكبارى فقط بتكلفة 377 مليار جنيه.


وأشار كامل الوزير إلى أنه تم تنفيذ مشروعات بالسكك الحديدية بتكلفة 142 مليار جنيه، أما الأنفاق والجر الكهربائى بتكلفة 512 مليار جنيه.

 
ولفت وزير النقل إلى أنه تم أيضا تنفيذ مشروعات بقطاع الموانئ البرية بتكلفة 14.6 مليار جنيه، وأيضا النقل البحرى بتكلفة 49 .5 مليار جنيه.


وقد بدأ منذ قليل افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى بتلاوة آيات من القرآن الكريم.



وأوضح المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه تم التخطيط لمشروع الطرق لتنفيذ 7 آلاف كم طرق جديدة تضاف للشبكة القومية للطرق بتكلفة 175 مليار جنيه.


وقال وزير النقل، خلال كلمته بافتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه تم حتى الآن تنفيذ 4500 كم من مشروع الطرق وجار تنفيذ 1300 كم ومتبقى تنفيذ 1200 كم حتى عام 2024.


وأضاف كامل الوزير أن أهم الطرق التى تنفذ هي، الطريق الدائرى الإقليمى بطول 400 كم في اتجاهين كل اتجاه 4 حارات يتقاطع مع 18 محورا رئيسيا يربط 15 محافظة مع بعضها.


ولفت وزير النقل إلى أنه بدأ تنفيذ الكبارى فى مصر عام 1834 م فى عصر محمد على في منطقة القناطر الخيرية وحتى 2014 تم تنفيذ 38 كوبرى بمعدل تنفيذ كوبرى على مدار 4 : 5 سنوات.


 وقال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الدولة ووزارة النقل قامت بعمل خطة عاجلة لتطوير من خدمات السكة الحديد، والتوسع في شبكة السكك لاستيعاب الكثافة السكانية، وإن الخطة التالية لعام 2024 متوقعا وصول التعداد السكاني لـ 110 ملايين نسمة.


وأضاف المهندس كامل الوزير، خلال كلمته في افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، أن شبكة السكك الحديد تصل لـ 10 آلاف و200 كيلو، وهي عبارة عن ازدواجات لخطوط حالية فقط.


وأكد أن الخطة طويلة المدى تهدف للوصول إلى 11 ألف و530 كيلو من خلال الطرق الجديدة التي سيتم إنشاؤها وصولا لعام 2030، لافتًا إلى أنه حتى عام 2009 كانت السكة الحديد تنقل مليون راكب يوميا، ولكن قلت نسبة الركاب في فترة عدم الاستقرار والانفلات الأمنى أثناء ثورة يناير عام 2011، معقبًا: "كنا بننزل مش بنزيد" ووصل عدد الركاب إلى 700 ألف راكب فقط.


وأشار إلى أنه في عام 2020 استطاعت الدولة أن تعيد الإمكانيات لـ 200 ألف راكب، ليصل عدد المستفيدين من خدمات السكة الحديد إلى 900 ألف راكب.


وقال المهندس كامل الوزير، وزير النقل: "إننا ننفذ محطة حضارية ومعها مول تجارى كبير وورش قطارات وعربات، إلى جانب مشروع استثمارى كبير يتكون من 28 عمارة بشارع السودان فى المهندسين".


وأضاف كامل الوزير، خلال حواره المذاع على فضائية "صدى البلد" فى مؤتمر اليوم، أن الجزء الاستثماري فى تلك المشاريع يغطى تكلفة إنشاء المحطة، وبالتالي حافظنا على خط أسوان الإسكندرية المحطة وخط المناشى فى الإسكندرية.


وأشار إلى أن "قطارات الصعيد تتوقف فى بشتيل ولا تذهب غلى رمسيس، وبالتالى نعمل على حل الكثافة المرورية برمسيس".
 

وتابع: "كنا نمتلك حوالى 810 جرارات، ولكى نصل إلى المليون راكب يوميا بدون نقل بضائع مطلوب 150 جرارا، وتعاهدنا على 260 جرارا جديدا وإعادة تأهيل 172 جرارا ووصل لنا 70 جرارا جديدا".


وأكد أنه بالنسبة لعربات القطارات كنا نمتلك حوالى 3127 عربة كانت صالح منهم 2461 عربة، ومطلوب للتشغيل 2781 عربة بعجز 320 عربة يوميًا متوقع خروج 1000 عربة.


وأوضح المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه تم تشغيل كل الخطوط الجديدة قبل عيد الأضحى، معقبًا: "الناس بتشكرك يا ريس وأهل الصعيد بالتحديد"، مضيفا أنه وصل عدد ركاب السكة الحديد إلى مليون راكب مرة أخرى وفقا للخطة العاجلة.


وتابع المهندس كامل الوزير أن الخطة طويلة المدى للسكة الحديد تهدف إلى 2 مليون راكب يوميا وصولا إلى 2030، لافتًا إلى أن موضوع الإشارات للسكة الحديد سيقضي على الحوادث.


وأكد أنه بعد الخطة الجديدة للتحويل "من غير محولجي" سيكون إلكترونيا ويتم تحويل الطريق على الفور، مشيرا إلى أن الأعمال الصناعية لتأمين المزلقنات بـ 1332 مزلقانا، ومنها 61 مزلقانا تشكل خطورة كبيرة.


وأشار إلى أنه تم الانتهاء من 18 كوبري ونفقا لتأمين مجموعة من المزلقنات، وأنه تم البدء في تطوير 181 محطة من إجمالي 705 محطات سكة حديد.


 وقال إن ميناء الإسكندرية  كانت مساحته 8.4 مليون متر مربع وكان حجم التداول فيه 63 مليون طن سنويا، والذى يمثل 40% من حجم تجارة مصر.


وأوضح وزير النقل أنه تم تخطيط لتنفيذ مشروعات بميناء الإسكندرية بتكلفة 22 مليار جنيه.


وأشار كامل الوزير إلى إضافة أراضٍ واقعة شمال طريق المكس بالإسكندرية بمساحة 400 ألف متر مربع من خارج الميناء، بالإضافة إلى 600 ألف ردم مسطحات مائية داخل الميناء، لتدشين 2 محور للربط مع محور التعمير وتدشين أرصفة جديدة بطول 3 كم.

 
ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق ويضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية التي تعد إحدى المحطات المركزية الكبرى لربط العاصمة الإدارية الجديدة بجميع مدن ومحافظات الجمهورية.
AdvertisementS