AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تعرف على علاقة الغاز الطبيعي والسيارات وكيف تستخدمه الشركات

الإثنين 14/سبتمبر/2020 - 06:01 م
علاقة الغاز الطبيعي
علاقة الغاز الطبيعي والسيارات
Advertisements
اشرف عطية
كما نعلم ان الغاز الطبيعي هو مصدر نظيف للطاقة و يتم استخدامة كوقود بديل للسيارات و يمكن بالطبع استخدامه في جميع أنواع وسائل النقل مثل المركبات والحافلات والشاحنات والرافعات واي محرك .

ويعتبر الغاز الطبيعي للمركبات بديلًا نظيفًا وآمنًا واقتصاديًا ومريحًا لتشغيل المركبات، ويمكن تحويل المركبات العاملة بالبترول إلى مركبات تعمل بالغاز الطبيعي عبر عملية تحويل لا تستغرق أكثر من 6 ساعات ولا تتطلب أي تعديل في المحرك. وبعد اتمام عملية التحويل، تصبح المركبة قادرة على العمل وفق خيارين من الوقود بحيث يتم تخزين كل من الغاز الطبيعي المضغوط والوقود التقليدي في خزانين منفصلين.

الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم في المركبات العاملة بالغاز الطبيعي أحد أنواع الوقود الأحفوري، مثل البنزين والديزل، إلا أنه أكثر أمانًا ونظافة وفعالية من حيث التكلفة. حيث إن المكون الرئيسي هو غاز الميثان الذي يشكل نحو 93٪ من المكونات، إلى جانب الإيثان والبروبان والبوتان وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين وغازات أخرى.

ويتم ضغط الغاز الطبيعي لمستوى 200 بار من أجل تحقيق أقصى قدر من سعة التخزين في المركبات و يجري استخدام تكنولوجيا الغاز الطبيعي للمركبات في السوق منذ سنوات عديدة. وبعض الدول لديها بالفعل عدد كبير من المركبات العاملة بالغاز الطبيعي - حاليًا هناك أكثر من 22 مليون سيارة تعمل بالغاز الطبيعي في أكثر من 80 بلدًا.

و قد أعلنت شركة "فولفو" التابعة لمجموعة جيلي الصينية مؤخرا عن إنتاجها سيارات تعمل بالوقود المزدوج غاز - بنزين وقالت الشركة إنه يمكن قيادة السيارات المزودة بمحركات مزدوجة الوقود بواسطة الغاز أو البنزين، موضحا أن الغاز المستخدم قد يكون من نوع الغاز الحيوي أو الغاز الطبيعي.

وأفادت الشركة بأن الميثان هو المكون الأساسي في غاز السيارات، ففي الغاز الطبيعي، يتراوح محتوى الميثان بين ٨٥% و٩٨%، وفي الغاز الحيوي، يكون المحتوى تقريبًا ١٠٠% ويتم تثبيت خزانات الغاز أسفل الأرضية في حجيرة الحمولة ولا تؤثر على خزان البنزين العادي.

وأوضحت أنه يتم اختبار النظام بالطريقة نفسها المستخدمة في السيارات التي تعمل بالبنزين، منوهة إلى أن النظام مغلق، مما يعني تجنب أي تسريبات أثناء التعبئة على سبيل المثال، ويتم حماية خزانات الغاز، كما أنها مصممة لتحمل أي تصادم.

وأضافت أن الغاز أخف من الهواء وهو غير سام ويتسبب في درجة حرارة احتراق أعلى من البنزين والديزل، وبالتالي خطر حدوث حريق أو انفجارات في حالة وقوع حادث مروري يكون أقل في النسبة مقارنةً بما يسببه البنزين أو الديزل.

وأكدت أن الخزان مزود بصمام أمان يسمح بإخراج الغاز منه في حالة ارتفاع الضغط بصورة كبيرة، وهذا الصمام يضمن عدم انفجار الخزان وفي حالة وقوع حادث، يلزم فحص السيارة واعتمادها بواسطة ورشة فولفو معتمدة قبل السماح باستخدامها مرة أخرى.

Advertisements
AdvertisementS