AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الخسائر ستصبح مروعة.. العالم غير مستعد لموجة كورونا الثانية

الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 07:49 م
كمامة
كمامة
Advertisements
أماني إبراهيم

 التزامن مع انتهاء فصل الصيف، يبدو أن العالم غير مستعد لاستقبال الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وذلك بعد تحذير مرصد صحي عالمي بأن الاستعدادات للموجة الجديدة حول العالم أقل من المطلوبة.


ووفقا لمجلة ساينس أليرت العلمية، نشر المجلس العالمي لرصد الاستعدادات، وهو هيئة مستقلة أنشأتها منظمة الصحة العالمية، تقرير جديد يتضمن نتائج تفيد بأن جائحة كورونا كشفت مدى ضعف العالم في الاستعداد لمثل هذه الكوارث على الرغم من التحذيرات الكثيرة بأن تفشي الأمراض الوبائية أمرا لا بد منه.


وقال التقرير: "خلصت الدراسة إلى أن العالم تعرض لتجربة جائحة كورونا القاسية، وأحرز تقدما ضئيلا في الاجراءات المتبعة في بداية العام الجاري، وعدم الاستعداد للوباء القادم سيلحقق ضرر أكبر من الجائحة الأولى".


فيما أكدت جرو هارليم الرئيس السابق لمنظمة الصحة العالمية ، خلال نشر التقرير بأن المجلس حذر قبل عام من أن العالم غير مستعد لمواجهة جائحة جديدة، وقالت: "بشكل مأساوي وكارثي ، رأينا أسوأ مخاوفنا تتحقق.. تأثر كورونا أسوأ مما توقعنا، لكن الإجراءات التي طالبنا بها العام الماضي، لم يتم اتخاذها بعد".


ويأتي التقرير في الوقت الذي يقترب فيه عدد وفيات كورونا حول العالم إلى مليون شخص، من بين ما يقرب من 30 مليون إصابة معروفة حول العالم منذ ظهور فيروس كورونا المستجد لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي.


ويدعو المجلس العالمي لرصد الاستعدادات، للاستعداد مرة أخرى على المستوى العالمي، لمواجهة الاوبئة والوقاية منها، وحثت الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي على عقد قمة بشأن حالة الطوارئ الصحية العالمية، بهدف الاتفاق للاستعداد والاستجابة للطوارئ.

Advertisements
AdvertisementS