AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صنع في مصر.. صحة النواب: نجاح الدولة في إنتاج لقاح للوقاية من كورونا فخر لمراكز البحث العلمي.. وسيكون له عائد على الاقتصاد القومي

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 08:00 ص
لقاح كورونا
لقاح كورونا
Advertisements
ماجدة بدوي
برلماني: نتوقع موجة ثانية وثالثة ورابعة من فيروس كورونا
حمودة: الموجة الأولى لكورونا لم تنتهِ والحديث عن موجة ثانية اجتهادات 
المصل ليس علاجا للحالات.. برلماني: لم يتم اكتشاف علاج لفيروس كورونا حتى الآن
الموجة الأولى مستمرة.. برلماني: لم نصل لمرحلة «زيرو إصابات» حتى الآن

أيد نواب البرلمان تصريحات الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي أكد فيها أنه جارٍ إتمام جميع الموافقات للإعلان عن لقاح مصري لعلاج فيروس كورونا، مشيرا إلى أن المصل تم الانتهاء من تجاربه ما قبل الإكلينيكية داخل المركز القومي للبحوث.

وأضاف "عبد الغفار"، في تصريح لـ "صدى البلد"، أن المصل مازال في مرحلة الانتهاء من الأمور المتعلقة بالموافقات من هيئة الدواء المصرية للبدء في تجارب الدواء على المرضى من المتطوعين.

لكن النواب اختلفوا حول تصريحاته بشأن الموجة الثانية لفيروس كورونا، حيث أشار إلى أنه فيما يخص احتمالية حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، فإن الدولة دائما تستعد للأسوأ ولكن تتمنى الأفضل، وبالتالي فإن المستشفيات الجامعية جزء من المنظومة الصحية لديها خطة واضحة للتعامل مع الوضع في حال حدوث موجة ثانية.

قال النائب عبد العزيز حمودة عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن مصر بها العديد من المراكز البحثية المحترمة وبها أساتذة وعلماء أجلاء، ونتمني أن يكون هناك مصل مصري مئة بالمئة للحماية والوقاية من فيروس كورونا.

وأضاف عضو لجنة الصحة بمجلس النواب فى تصريحات خاصة لـ"صدي البلد"، أن هناك فرقا كبيرا بين إنتاج "المصل"  واكتشاف "العلاج"، موضحة أن المصل ليس علاج للحالات المرضية ولكنها لرفع المناعة مثل مصل الانفلونزا لكن لا أحد يستطيع القول بأنه تم اكتشاف علاج  لفيروس كورونا حتى الآن.

وحول تصريحات المتحدث الرسمي لوزارة البحث العلمي ، بأن هناك موجة ثانية لفيروس كورونا ، أكد عضو لجنة الصحة بالبرلمان ، أن هذا الكلام اجتهادات شخصية، مستطردا: "محدش يقدر يقول ان الموجه الاولي خلصت ، وفيه حالات الآن مصابة بفيروس كورونا  ولكن الناس بتتعايش مع الإصابات".

ومن جانبه، قال النائب مكرم رضوان عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الإعلان عن قرب الإنتهاء من إنتاج لقاح مصري لعلاج فيروس كورونا  يعتبر سبقا علميا جبارا وهو أمر مشرف لمصر وللبحث العلمي فيها.

وأضاف عضو لجنة الصحة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"صدي البلد"، أن التوصل لإنتاج لقاح مصري لعلاج فيروس كورونا يعتبر إضافة جديدة ولابد أن نشجع  القائمين على هذا العمل العظيم ، وايضا لابد من تشجيع المواطنين على التطوع وإجراء تجارب  على  اللقاح الجديد ونشجع المرضى من المتطوعين ويكون هناك متابعة دقيقة للمريض.

وأكد عضو مجلس الصحة فى مجلس النواب أنه من المتوقع أن يكون هناك موجة ثانية وثالثة ورابعة وخامسة لفيروس كورونا ومن الممكن أن تنتهي الموجة الأولى وينتهي معها الفيروس للابد لأن العالم كله يجهل حقيقة الفيروس.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور عبد الحميد الشيخ، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن إنتاج لقاح مصري لعلاج فيروس كورنا؛ أمر جيد، ونتمني أن يكلل الأمر بالنجاح، ونحن لا نستطيع الحكم عليه الآن؛ إلا بعد تجربته وإثبات فاعليته. 

وأضاف عضو لجنة الصحة فى تصريحات خاصة لصدي البلد، أننا نفتخر بدور مصر في البحث، وفي حالة إثبات نجاح مصر فى إنتاج لقاح للوقاية من فيروس كورونا؛ سيكون إضافة كبيرة لمراكز البحوث المصرية، وايضا للاقتصاد المصري.

وأشار عضو لجنة الصحة فى البرلمان، إلى أن الموجة الأولي لفيروس كورونا المستجد، لم تنته؛ لاننا لم نسجل "زيرو إصابات" إلى الآن، ولكن ما زلنا نسجل إصابات ووفيات يوميا، ونتوقع زيادة الإصابات في نوفمبر القادم، وكل خبراء الصحة قالوا إن هناك موجة ثانية، وعلينا الاستعداد لها.

AdvertisementS