AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البحوث الفلكية: نرصد الأقمار الصناعية على بعد 6 آلاف كيلو.. فيديو

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 11:42 ص
صدى البلد
Advertisements
آيات أحمد
قال الدكتور مكرم إبراهيم، رئيس قسم أبحاث الشمس والفضاء بالعهد القومى للبحوث الفلكية، إن جهاز الليزر هام لرصد القمر الصناعى لأنه يخرج ليزر بطاقة عالية لكى يستطيع أن يصل إلى أكثر من 6 آلاف كيلو ويعمل على رصد الأقمار الصناعية، منوهًا إلى أن هناك اتفاقية لإطلاق الاقمار الصناعية.


وأضاف الدكتور مكرم إبراهيم، ، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن هناك شبكة دولية لرصد الأقمار الصناعية  هى التى تقرر مواقع الأقمار الصناعية المسموح لنا رصدها، مشيرًا إلى أن الجهاز يعمل بتقنية معينة لرصد الأقمار والمجموعة الشمسية.


وأوض أن محطة رصد الأقمار الصناعية تعمل على رصد أماكن الأقمار الصناعية، وإرسال التقارير للجهة المسئولة للعمل على إعادة القمر الصناعي لمساره الطبيعى.


وتم وضع حجر الأساس لمحطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى، العام، باستخدام الليزر والأرصاد البصرية، وذلك بالتعاون مع الجانب الصينى ممثلا بإدارة الفضاء الصينية.


يذكر أن المحطة ستصبح ثانى أكبر محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى فى العالم، بعد المحطة الموجودة فى الصين والتى يبلغ قطر التلسكوب الموجود بها 60 سم، فيما تم الاتفاق على أن يكون قطر التلسكوب فى محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى نحو 120 سم.


وأوضح البيان أن المعهد لديه محطة لرصد الأقمار الصناعية بالليزر تعمل آليا منذ عام 1981، وترصد الأقمار الصناعية حتى ارتفاع 6 آلاف كيلو متر، بينما المحطة الجارى إنشاؤها ستزيد من قدرات المعهد ورصد أقمار حتى ارتفاعات تصل إلى أربعين ألف كيلو متر.

AdvertisementS