AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

«اتكلم مصري» تربط أحفاد المصريين بالهوية المصرية.. وزيرة الهجرة: المبادرة تستهدف تثبيت الثقافة الوطنية .. نواب: تتيح فرصًا كبيرة لنشر اللغة العربية عالميًا.. وضرورة استثمارها فى الترويح السياحي

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 06:00 م
 السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد
Advertisements
حسن رضوان
برلمانية تشيد بمبادرة اتكلم مصري: 
تسهم فى تثقيف المواطنين بالخارج

نائب عن مبادرة اتكلم مصرى: 
تساهم فى تعزيز الترابط مع الوطن

برلمانى يطالب باستغلال مبادرة اتكلم مصرى فى الترويج للسياحة


اتفقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، والدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، على آليات التعاون بين وزارات الهجرة والإعلام والثقافة؛ لنشر مبادرة "اتكلم مصري" لأبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج.

وخلال اللقاء تم الاتفاق على تدشين الصفحة الرسمية لمبادرة "اتكلم مصري"، وربطها بالصفحات الخاصة لوزارتي الدولة للإعلام والثقافة، لنشر الأعمال الدرامية المصرية، ونشر الأنشطة الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة والمسابقات الثقافية لتحفيز أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللهجة المصرية.

وأبدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، سعادتها بهذا التعاون بين الوزارات الثلاث "الهجرة والإعلام والثقافة" لما لهم من صلة كبيرة بمبادرة "اتكلم مصري"، حيث إنها تستهدف بالأساس الحفاظ على الهوية المصرية التي تكمن في الأعمال الدرامية المصرية والأنشطة الثقافية، مشيرة إلى أن "اتكلم مصري" ليست مبادرة لمحو أمية اللغة العربية، ولكنها تستهدف أيضًا تثبيت الهوية المصرية والثقافة المصرية والمبادئ التي نشأنا عليها.

وحول هذا الامر، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن هذه المبادرة تساهم فى تثبيت الهوية المصرية فى أذهان وعقول ابنائنا بالخارج وتجعلهم دائما على تواصل ببلدهم الحبيبة مصر فهى تقوم تتضمن برنامج واضح لتعزيز الروابط بينهم وبين بلدهم.


أيدت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، مبادرة "اتكلم مصري"، التى أعلنت عنها الحكومة وربطها بالصفحات الخاصة لوزارتي الدولة للإعلام والثقافة، لنشر الأعمال الدرامية المصرية، ونشر الأنشطة الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة والمسابقات الثقافية لتحفيز أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللهجة المصرية.


وقالت "نصر" لـ"صدى البلد"، إن لجنة التعليم بالبرلمان ناقشت في السابق قضية ضعف المتحدثين باللغة العربية داخل مصر، لافتة الى أن اغلب المواطنين الأن يقومون باستبدال الكلمات العربية بالانجليزية كنوع من أنواع التباهى وذلك أمر مرفوض تماما.

وأشارت عضو مجلس النواب، الى أن المبادرة التى أطلقتها وزارة الهجرة بالتعاون مع الإعلام جيدة جدا، مؤكدة أن الجيل الثالث من الأحفاد ليس لديه دراية نهائيا باللغة العربية نظرا لكونه يعيش خارج البلاد ولان أسرته لا تتحدث اللغة العربية بشكل جيد.


وتابعت النائبة حديثها:" هذه المبادرة تتيح فرص كبيرة لنشر اللغة العربية وربطها بالأصول المصرية العربية وعرضها على جموع المواطنين خارج مصر".

ومن جانبه، أيد عمرو الجوهرى عضو مجلس النواب، مبادرة "اتكلم مصري"، التى أعلنت عنها الحكومة وربطها بالصفحات الخاصة لوزارتي الدولة للإعلام والثقافة، لنشر الأعمال الدرامية المصرية، ونشر الأنشطة الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة والمسابقات الثقافية لتحفيز أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللهجة المصرية.

وقال "الجوهرى" لـ"صدى البلد"، إن هذه المبادرة تساهم فى تثبيت الهوية المصرية فى أذهان وعقول ابنائنا بالخارج وتجعلهم دائما على تواصل ببلدهم الحبيبة مصر فهى تقوم تتضمن برنامج واضح لتعزيز الروابط بينهم وبين بلدهم.

وأشار عضو مجلس النواب، الى أن هذا التعزيز لن يتم الا بدون اللغة العربية واللهجة المصرية الاصيلة حتى يستطيع أن يتعامل مع وطنه وبلده فى اى وقت وفى اى مكان.

كما أشاد عاطف مخاليف عضو مجلس النواب،  بمبادرة "اتكلم مصري"، التى أعلنت عنها الحكومة وربطها بالصفحات الخاصة لوزارتي الدولة للإعلام والثقافة، لنشر الأعمال الدرامية المصرية، ونشر الأنشطة الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة والمسابقات الثقافية لتحفيز أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللهجة المصرية.

وقال "مخاليف" لـ"صدى البلد"، إن الاجيال الجديدة التى تعيش خارج مصر  لا تعلم شئ عن الثقافة المصرية وهذه المبادرة ستعمل على نشر الوعى لهم من خلال نشر الأعمال الدرامية المصرية التي تحفزهم على اكتساب اللهجة المصرية والثقافة المصرية الاصيلة.

وأشار عضو مجلس النواب، الى أن المادة 6 بالدستور المصرى أوكلت مهمة نشر اللغة العربية بالأزهر الشريف وتضامن وزارتى الثقافة والإعلام خلاف دور الأزهر سيكون له مردود إيجابى على جميع ابنائنا بالخارج.

وأكد النائب، أن نشر الثقافة المصرية حول العالم يتيح فرصة للترويج للسياحة ويجذب الملايين من السائحين حول العالم لمصر مما يزيد من إيرادات السياحة ويكون مصدر دخل للاقتصاد القومي.


AdvertisementS