AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التضامن فى أسبوع.. القباج تزف أخبارًا سارة للأسر الأولى بالرعاية..وتعلن تحمل المصاريف المدرسية لـ ١.١ مليون طالب من غير المقبولين في "تكافل وكرامة"

الجمعة 09/أكتوبر/2020 - 01:01 م
وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي
Advertisements
محمد عبد المنعم
نشاط وزيرة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع :
100 ألف شنطة مدرسية مجانًا للطلاب
وألفي لاب توب للطلاب من ذوى الإعاقة البصرية..وألفي سماعة لذوى الإعاقة السمعية

وتؤكد:
تقديم 6309 منح دراسية جامعية للمتفوقين من أبناء تكافل وكرامة
الحماية الاجتماعية ليست منهجًا قائمًا علي الدعم النقدى فقط..وتستكمل بشق اقتصادى
رفع حالة الطوارىء لمواجهة السيول..و تخصيص ١٥ مليون جنيه لشراء مهمات إغاثة إضافية

 
نشاط مكثف شهدته وزارة التضامن الاجتماعى على مدى الأسبوع الماضى ، حيث حمل هذا الأسبوع أخبارًا سارة للأسر الأولى بالرعاية استعدادًا للعام الدراسى 2020-2021 أعلنتها السيدة / نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، كما أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى استعداداتها لموسم الشتاء ومواجهة السيول، فضلا عن توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى.


رعاية الأطفال والكبار بلامأوي

استقبلت الوحدة المركزية لبرنامج حماية الاطفال والكبار بلامأوي بوزارة التضامن الاجتماعي وفدا من منظومة الشكاوي الحكومية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء ، واستعرض الاجتماع آلية التعاون المشتركة بين البرنامج ومنظومة الشكاوي الحكومية التي تعمل علي تعزيز التعاون مع الوزارات والجهات الحكومية. 

وأكد حسني يوسف مدير البرنامج ان منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة لها دور كبير جدا في تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية ، مشيرا الي أن المنظومة  تدعم البرنامج من خلال التنسيق بين الاجهزة الحكومية منها وزارة الداخلية ووزارة الصحة ( الامانة العامة للصحة النفسية )، وذلك من خلال فريق التدخل السريع الطبي بالمنظومة لتسهيل إيداع الاطفال والكبار بلا مأوى لتلقي كافة أوجه الرعاية الطبية تمهيدا لايداعهم من خلال البرنامج بدور الرعاية الإجتماعية بعد تماثلهم للشفاء.

وقد أشار يوسف إلي أن الوزارة تنفذ برنامجأ قوميًا لحماية الاطفال والكبار بلامأوي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر موضحا ان منظومة الشكاوي الحكومية لها دور كبير في تذليل كافة العقبات والتنسيق مع الوزارات حيث يعمل  البرنامج علي الرد الفوري علي جميع الشكاوي والبلاغات الواردة بالخط الساخن لمنظومة الشكاوي الحكومية 16528.

وقدم يوسف الشكر لمنظومة الشكاوي الحكومية برئاسة مجلس الوزراء علي سرعة الاستجابة والتعاون المستمر والمكثف، وقد حضر اللقاء المهندس كرم خليفة مدير متابعة الجهات الحكومية بالمنظومة والدكتور احمد المزين مدير متابعة وزارة التضامن الإحتماعي بمنظومة الشكاوي.
دعم فتاة عشرينية وطفلها بلا مأوى مرضى بالإيدز.

وجهت  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى فريق التدخل السريع المركزى لفحص البلاغ الوارد من مستشفى العباسية للأمراض النفسية والعصبية بشأن وجود فتاة عشرينية وطفلها وعمره شهران بلا مأوى ومرضى بالإيدز داخل المستشفى. 

وعلي الفور توجه أعضاء فريق التدخل  السريع المركزى للمستشفى وتم الإطلاع على ملف الفتاة وطفلها وتبين أن الفتاة كانت تعانى  من بعض الإضطرابات العصبية والنفسية وتتعاطى المخدرات ، ودخلت المستشفى عن طريق الشرطة ومحرر لها محضر، حيث وجدت ملقاة فى مجمع للقمامة فى حالة إعياء شديدة وحامل بالشهر السابع.

وقامت المستشفى بالكشف الطبى الكامل عليها وتلقت العلاج اللازم وتبين أنها مصابة بمرض نقص المناعة "الايدز" وولدت طفلها وتم تحليل عينة دم من الطفل لبيان انتقال المرض له من عدمه وتبين إيجابية انتقال المرض له. 

وتواصل قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفى مع أقارب الفتاة ولكنهم رفضوا استلامها هى وطفلها، فتم فتح ملف بمستشفى الحميات بالعباسية للفتاة وطفلها كى تتلقى العلاج الشهرى لمرض الإيدز ، كما تم تحرير محضر بولادة الطفل والعرض على النيابة العامة لإيداعه احدى دور الرعاية الاجتماعية. 

وتدعي الفتاة  / ر أ ب وليس لديها أى أوراق تثبت شخصيتها وتبلغ من العمر ٢٠ عاما ، والطفل ويدعى / ي أ ب ويبلغ من العمر شهرين  وليس لديه أى أوراق ثبوتية.

وقد قام فريق التدخل السريع المركزى  بالتنسيق مع مؤسسات الرعاية الاجتماعية ، حيث تم  إيداع الطفل" دار الخير " لرعاية مرضى السرطان كون الأم غير مؤهلة للتعامل معه ،كما تم إيداع الفتاة في مؤسسة "معانا"  لإنقاذ إنسان لتحسن حالتها النفسية والصحية وإعادة تأهيلها وتدريبها للتعايش مع المرض ،وذلك بما يحقق المصلحة الفضلى للأم وطفلها. 

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعى الفريق باتخاذ الإجراءات التالية، متابعة حالة الطفل الصحية وتلقيه العلاج والتطعيمات الدورية، ومتابعة حالة الفتاة الصحية وحصولها علي العلاج والتأهيل للتعايش مع المرض. 

كما وجهت القباج بالتنسيق مع إدارة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية لاستخراج الأوراق الثبوتية والشخصية للأم وطفلها ، وتوفير جميع متطلبات الأم وطفلها داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

تحمل المصاريف المدرسية لـ ١.١ مليون طالب من الأسر غير المقبولة في "تكافل وكرامة"
وفى إطار التوجيهات الرئاسية بتقديم كافة سبل الدعم والحماية الاجتماعية للأسر الأولي بالرعاية؛أعلنت السيدة / نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي تحمل وزارة التضامن الاجتماعي المصاريف المدرسية للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وذلك لما يقرب من ١.١ مليون طالب من الأسر الأولي بالرعاية التي لم يتم قبولها في برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن التكلفة الإجمالية لتحمل الوزارة المصاريف المدرسية لـ١.١ مليون طالب تبلغ  ٢٨٠ مليون جنيه ، كما أعلنت السيدة / نيفين القباج تقديم ٢٠٠٠ لاب توب هدية للطلاب من ذوى الإعاقة البصرية وألفين سماعة لذوى الإعاقة السمعية، فضلا عن تقديم ١٠٠ ألف شنطة مدرسية لأبناء الأسر الأولي بالرعاية مجانا، استعدادا للعام الدراسي الجديد،بالشراكة مع الجمعيات الأهلية.

وأشارت السيدة / نيفين القباج إلي أن الوزارة ستقدم منحا دراسية جامعية لـ 6309 طلاب، من المتفوقين علميا ضمن المسجلين في برنامج تكافل وكرامة ، حيث سيتم توفير ٦٢٠٤ منح دراسية للطلاب من أبناء أسر تكافل ، و١٠٥ للطلاب من أسر  كرامة،وذلك دعما من الوزارة للطلاب المتفوقين وحافزا لهم لمواصلة تفوقهم الدراسي خلال مرحلة التعليم الجامعي.

وأوضحت الوزيرة أن هذه الإجراءات تأتي في إطار جهود الدولة لرفع العبء والتخفيف عن كاهل الأسر الأولي بالرعاية ، وذلك في إطار التنسيق بين كافة مؤسسات الدولة استعدادا للعام الدراسي الجديد.

تسليم طفلة بالشارع لأسرتها
واستمرارًا لجهود الوزارة فى مكافحة ظاهرة أطفال بلا مأوى،وجهت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فريق أطفال وكبار بلا مأوى للتعامل مع البلاغ الوارد بوجود فتاة مضطربة نفسيا بمنطقة المرج للتعامل مع الحالة.

وتبين من دراسة الحالة ان الطفلة تدعي م.م.ع ١٦ عاما مضطربة نفسيا، وكانت متواجدة مع اسرة المبلغ وتم التواصل مع والد الطفلة هاتفيا، وتبين انه مسن وأقر انها ابنته ومتغيبة منذ ٥ شهور، وقد فوض أحد المقربين له من بلدته المتواجد بالقاهرة حاليا لاستلامها.

وتم التحدث مع الاب وطلب تصوير الاوراق الثبوتية له وللفتاة وتم ارسالها عن طريق احد الجيران ، كما قام الفريق بتجميع المستندات والذهاب لقسم شرطة المرج وتم العرض علي نائب المأمور مع ملاحظة سلوك الحالة.

وقام القسم بالتواصل مع النيابة العامة وشرح الموضوع وجاء رد النيابة العامة هاتفيا بعدم وجود مانع من تسليم الحالة لقريبها من البلد ،طالما تم بحث الموضوع من خلال فريق برنامج اطفال بلامأوي.

وحرصا علي حالة الطفلة تم إرسال مندوب عن البرنامج لحضور تسليم الطفلة للاب ببلده المقيم بها وهي المنصورة ،وسيقوم فريق ادارة الحالة بدراسة حالة الاسرة ومتابعتها.

بروتوكول تعاون بين بنك ناصر الإجتماعي وأكاديمية السويدي الفنية
استكمالا لدور وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي في فلسفة الإستثمار في البشر وتوسيع قاعدة الرعاية الاجتماعية شهدت السيدة / نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعي توقيع بروتوكول بين البنك  واكاديمية السويدي الفنية بهدف تمويل المصاريف الدراسية لطلاب  الاكاديمية وقام بتوقيع البروتوكول الاستاذ محمد عشماوي نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك والسيدة حنان الريحاني الرئيس التنفيذي لاكاديمية السويدي الفنيه في حضور السيد المهندس احمد السويدي رئيس مجلس  امناء ادارة مؤسسة السويدي اليكتريك وفي حضور عدد من كبار المسئولين من الجانبين.

وصرحت القباج ان توقيع بروتوكول التعاون يأتي في إطار حرص الدولة على الارتقاء بمنظومة التعليم الفنى ضمن رؤية مصر 2030 والتي تستهدف إكساب الخريجين المهارات التى يتطلبها سوق العمل المحلى  هذا بجانب ان  هذا التعاون مثال للشراكة الفعّالة لتعاون القطاع الحكومى مع القطاع الخاص، والمساهمة في تنفيذ الإستراتيجيات الوطنية من خلال تعزيز فرص توظيف الشباب في المجال الفني، موضحة ان هدف البروتوكول هو توفير منح و تمويلات ميسرة  لطلبة الاكاديمية  لتمويل المصروفات التعليمية للطلبة الملتحقين بأكاديمية السويدى الفنية بعائد 6.5%  على ان يقوم العميل ( ولى امر الطالب ) بتسديد هذا القرض خلال فترة الدراسة.

واضافت القباج انه في إطار دور وزارة التضامن الاجتماعي في  الاهتمام بأبنائها من دور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة  فسوف يتم ترشيح المتفوقين منهم للحصول على منح من البنك للتعليم بأكاديمية السويدى الفنية.

وفي ذات السياق اكد الاستاذ / محمد عشماوي انه ايمانا من البنك باهمية منظومة التعليم المهني لقدرته على خلق الملايين من فرص العمل الفعالة فقد تم توقيع بروتوكول التعاون مع الأكاديمية  نظرا للدور الذي تقوم به من تطوير التعليم المهني من خلال المزج بين المناهج الدولية والمناهج الداخلية والتدريب العملي وذلك للمساهمة في خلق جيل قادر علي العمل بشكل إحترافي ولديه القدرة علي مواكبة التطور في سوق العمل ،موضحا ان التعاون مع اكاديمية السويدي جاء لما تتمتع به الاكاديمية من توفير برامج التعليم الفني والتدريب المهني المبتكر المتصلة بإحتياجات سوق العمل المحلى والدولى وفقًا للمعايير الدولية، مع التركيز على المهارات والكفاءات وبناء الشخصية مما يُسهِم في تَحقيق  توفير برنامج للتدريب العمليّ في مصانعها المتخصِّصة، وبرنامج تحفيز العمالة، الذي يضمن سهولة انتقال الدَّارسين من مرحلة التَّعليم إلى سوق العمل.

واضاف عشماوي أن البنك سوف يقدم تمويلا للمصروفات الدراسية لعدد 350 طالبا من موارد البنك بمحفظة اجمالية 52مليون و500الف جنيه لتمويل المصروفات الدراسية للطلبة الملتحقين بالبرنامج بعائد 6.5% وبدون مصاريف إدارية وتصل فترة سداد التمويل الي 3 سنوات ،ويصل متوسط قيمة القرض 30 ألف جنيه بحسب تكلفة تعليم المرشحين بواقع 10,000 جنيه سنويا لمدة ثلاث سنوات و يتم احتساب القسط الشهرى للعميل ابتداء من الشهر التالى لتسجيل القرض بالبنك هذا بالإضافة الي منح بوليصة تأمين علي الحياة  للطلبة وربط وديعة باسم الطالب بقيمة الدفعات المؤجلة ويستحق عنها العوائد التراكمية في نهاية مدة التعليم بالاكاديمية.  

وتعليقًا على توقيع اتفقاية التعاون، صرح المهندس/ أحمد السويدي-رئيس مجلس امناء مؤسسة السويدي اليكتريك: " إننا نؤمن أنّ التعليم هو حجر الاساس لبناء اقتصاد قوي ومزدهر لذلك نركز جهودنا في السويدي اليكتريك لدعم التعليم بشكل كبير.

وأضاف ان هذا التعاون المُثمر مع بنك ناصرالاجتماعى  يؤكد على سعينا الدائم نحو تطوير منظومة التعليم من خلال  اإتاحة الفرص التعليمية لاكبر عدد من الشباب على مستوى الجمهورية.

ومن جانبها، قالت الاستاذة/ حنان الريحانى – الرئيس التنفيذى لاكاديمية السويدى الفنية: "إننا ملتزمون بدعم التعليم والتدريب الفني في مصر ونهتم في بالاكاديمية بجودة التعليم وتقديم أفضل المزايا لطلابنا التى تساعدهم على الالتحاق بالاكاديمية".

التهنئة بالذكرى الـ٤٧ لنصر أكتوبر العظيم
وتقدمت السيدة / نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بخالص التهنئة للسيد / الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولرجال القوات المسلحة البواسل ، وللشعب المصرى العظيم، بمناسبـة الذكرى 47 لنصر أكتوبر العظيم.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن القوات المسلحة حققت نصرا عظيما في حرب العزة والكرامة،وحطمت كل النظريات العالمية، وقدمت ولاتزال تقدم أروع الأمثلة في التضحيات من أجل مصر.

وأضافت السيدة / نيفين القباج اننا نستلهم من نصر أكتوبر العظيم وقواتنا المسلحة روح الإصرار والنصر ، مقدمة تحية إجلال وتقدير للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن  ،متمنية لوطننا العزيز كل الخير والتقدم والازدهار.

بروتوكول تعاون بين التضامن الاجتماعي ومؤسسة ساويرس للتنمية
وشهدت السيدة/  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ( برنامج فرصة)  ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، والذي يهدف إلى تحسين الدخل وخلق فرص عمل ورفع الوعى لدى الأسر الفقيرة ، دعمًا لاستراتيجية مصر للتنمية وتوفير الحياة الكريمة للفئات الأكثر احتياجا.

وقع البروتوكول عن وزارة التضامن الاجتماعى الأستاذ/ أيمن عبد الموجود مساعد الوزير لشئون العمل الأهلى ، كما وقع عن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية الأستاذة/ نورا سليم المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس.

يأتى ذلك في إطار سعى وزارة التضامن الاجتماعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير مشروعات تلبي احتياجات الفئات الاكثر فقرًا وتوفير فرص عمل للشباب من خلال التدريب والمشروعات الصغيرة ، وذلك في ضوء ما تتبناه الوزارة من آليات جديدة للتعامل مع برامج التصدى للفقر معتمدةً علي نهج اقتصادى اجتماعى تنموى من خلال برنامج فرصة أحد برامج الحماية الاجتماعية المستحدثة في الوزارة. 

وأكدت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن المجتمع المدني شريك مع الوزارة في مجالات عديدة ، مشددة علي أن هذا البروتوكول يوضح توجهات الوزارة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الحماية الاجتماعية ليست منهجا قائما علي الدعم النقدى فقط، وإنما تستكمل بشق اقتصادى،حيث إن التمكين الاقتصادى يعد من أولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت وزيرة التضامن أن الدعم النقدى لن يتوقف وسيستمر  للفئات غير القادرة علي العمل،ولكن الأسر الشابة القادرة علي العمل سيتم توفير فرص وأصول إنتاجية لها.

ومن جانبها، أبدت نورا سليم ،المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، سعادتها بالتعاون المستمر والمثمر مع وزارة التضامن الاجتماعي،حيث يتم العمل في العديد من القضايا التنموية،كدعم الفئات الأكثر تأثيرا بجائحة كورونا،ودعم التعليم المبكر للأسر.

وأكدت نورا أن التمكين الاقتصادي يعد أحد المحاور الأساسية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، موضحة أن برنامج فرصة لديه أكثر من عنصر سيؤدى إلي نجاحه لأنه يوفر عمل لائق ودخل كريم لمحدودى الدخل.

وقد اتفقت وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية على أن تقوم الوزارة بتوفير المراكز الإنتاجية بالمحافظات المستهدفة والاستعانة بقاعدة البيانات الخاصة بالمستهدفين والاشتراك مع مؤسسة ساويرس فى اختيار الجمعيات المنفذة للمبادرة واختيار جهات التدريب والدعم الفني.

كما اتفق الجانبان على أن تقوم مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بتوفير التمويل اللازم للمبادرة والاشتراك في اختيار الجمعيات والإشراف والمتابعة، فضلا عن التعاون في تنفيذ مبادرة برنامج فرصة في مجال التمكين الاقتصادى والاجتماعى،خاصة في نشاط حاضنات فرصة (ريادة الاعمال للفقراء) ومصانع فرصة( مراكز انتاج مشتركة) ومحور تعديل سلوك المستفيدين ( من الاتكالية إلى الانتاجية) ، وقد اتفقا علي أن العمل بهذا البروتوكول يسري لمدة عامين.

والجدير بالذكر أن برنامج فرصة المستحدث أحد برامج الحماية الاجتماعية يرتكز  علي محوري التمكين الاقتصادى والتمكين الاجتماعى ،ويعمل علي تمكين المواطنين من العيش الكريم من خلال برامج اقتصادية واجتماعية متكاملة للفئات الأولى بالرعاية وإتاحة فرص التدريب والتشغيل وإنشاء وحدات إنتاجية ، هذا بالإضافة إلى تنفيذ تدريبات تنموية وتوعوية لتعديل سلوك المستهدفين وبناء قيم واتجاهات إيجابية دافعة للتنمية البشرية.
بنك ناصر الاجتماعى يرد على الفيديو المتداول.

وردا علي الفيديو المتداول لحالات التدافع والازدحام علي مواقع التواصل الاجتماعي داخل فرع بنك  ناصر بالجيزة ، صرح الاستاذ / محمد عشماوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي بان الفرع يقوم بخدمة 16الفا و500 عميل  تقريبا، موضحا أن اجمالي حركات الصرف في الفرع خلال 6 ايام عمل منذ بدء صرف معاشات اكتوبربلغت  13الف معاملة  بقيمة إجمالية 20مليون و807 آلاف جنيه تقريبا، حيث تم في اليوم الاول وهو اليوم التي تم به الواقعة  القيام ب4301 حركة تقريبا بمبلغ إجمالي 7 ملايين و 727الف  جنيه تقريبًا،  كما تم خلال اليوم الثاني القيام بـ 1285حركة بقيمة مليون و507 الف جنيه تقريبًا وتم في اليوم الثالث القيام بـ 1014حركة بقيمةمليون و177الف جنيه تقريبًا، وتم خلال اليوم الرابع القيام بـ2490حركة بقيمة اجمالية 4مليون جنية تقريبًا كما تم خلال اليوم الخامس القيام ب2465 حركة باجمالي قيمة 4مليون جنيه تقريبا وفي اليوم السادس تم القيام بـ 1443حركة بقيمة اجمالية 2مليون و336الف جنيه تقريبا. 

وأوضح عشماوي انه بناء علي تعليمات السيدة / نيفين القباج وزير التضامن الإجتماعي ورئيس مجلس إدارة البنك تم التأكيد علي تنويع وسائل الصرف لموجهة التكدس وتشجيعا علي تعميق نظم المدفوعات الآلية من خلال الصرف من ماكينات الصراف الآلى سواء تخص البنك أو تخص البنوك الأخري هذا بالاضافة الي السحب من خلال منافذ شركة فوري عن طريق كارت الـ ATM الخاص بالعميل كما تم إصدار تعليمات إلي جميع فروع البنك بتغذية كافة ماكينات الصراف الآلي بحدودها القصوى من النقدية باستمرار  فضلا عن تعزيز الصرافين على الشبابيك،  هذا بجانب الالتزام بتقسيم فئات المستحقين للمعاشات على شرائح علي عدد من الأيام منعا لزحام المواطنين وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهه فيروس كورونا المستجد، كما  تم فتح ابواب البنك اعتبارا من الساعة السابعة والنصف صباحا موضحًا ان البنك  يسعى بكل قوة لعدم وجود تزاحم أمام وداخل البنك أيام صرف المعاشات مع الحرص علي إتخاذ كافة القواعد والتدابير الإحترازية لحماية العملاء والحفاظ علي سلامتهم جميعا. 

واكد عشماوي ان الواقعة التي تم تصويرها حدثت خارج الفرع نتيجة تدافع من سيدات فاضلات لاسبقية الدخول  وادى هذا التدافع لدخول الفرع ، مع العلم انهم مخالفون للشرائح المعلن عنها للصرف،  هذا بجانب رغبة العملاء في الإستعلام عن قيمة المتجمد من العلاوات الخمسة وكذلك رغبتهم في معرفة قيمة القسط الجديد المستحق عليهم بعد إضافة تكلفة تأجيل الأقساط وقد تدارك موظفي الفرع للموقف بتنظيم العمل وتوجيه العملاء لاماكن الانتظار المعدة مسبقا خارج الفرع وتمت متابعة عمليات الصرف علي مدار اليوم والعمل علي حل اي شكوي من اصحاب المعاشات والقائمين علي الصرف ولم يتم  انصراف اي من العاملين حتى حصول آخر عميل موجود بمنافذ الصرف على مستحقاته المالية.

رفع حالة الطوارىء استعدادا لفصل الشتاء
واستعدادًا لفصل الشتاء وجهت السيدة / نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة بدء تنفيذ الإجراءات والتدابير الاحترازية ورفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أي توقعات لسوء الطقس أو احتمالية هطول أمطار وسيول مع اقتراب فصل الشتاء والاستعداد الكامل لمواجهة احتمالية حدوث أي حوادث أو نكبات بالمحافظات.

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي عن تزويد مديريات التضامن بكافة محافظات الجمهورية بما يلزمها من مهمات الإغاثة وضخ مبالغ مالية بالحساب الفرعي للإغاثة بالمديريات وذلك لصرف المساعدات اللازمة إذا لزم الأمر، كما وجهت الوزيرة بتخصيص ١٥ مليون جنيه لشراء مهمات إغاثة إضافية.  

وشددت الوزيرة على ضرورة التنسيق مع قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء وأهمية التواجد المستمر للجان الإغاثة بالمديريات والإدارات الاجتماعية لمواجهة أي حوادث طارئة، بالإضافة إلى مد مراكز الإغاثة بالمعلومات اللازمة عن الأسر التي من المتوقع أن تتضرر لتيسير تجنب تعرض تلك الأسر لمخاطر السيول.

وفي ذات الإطار، تنسق وزارة التضامن بشكل مستمر مع غرفة العمليات المركزية للهلال الاحمر وأفرعه على مستوى الجمهورية وأفرع المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني لمواجهة أي حوادث طارئة، فضلا عن الاتفاق مع المحافظات ورؤساء الأحياء والمراكز لتحديد أماكن الإيواء لتجهيزها لتنفيذ الاستجابة السريعة وقت الازمة وتقديم كافة سبل الدعم.

كما أجرت الوزارة نماذج محاكاة لسيناريوهات أزمات في كل المحافظات بالتعاون بين مديريات التضامن ومديريات أخرى كالشباب والرياضة والصحة والنقل والتموين لتجويد الأداء حال وقوع أزمة وتدريب لجان الإغاثة بالمديريات على التعامل مع سيناريوهات حدوث سيول لرفع جودة الأداء وسرعة الاستجابة في حالة الطوارئ، وأيضًا التأكد من صلاحية المهمات بمخازن الإغاثة بجميع الإدارات التابعة لمديرية التضامن الاجتماعى وجمعية الهلال الأحمر، علاوة على التدريب على توفير الخيام والبطاطين والإعاشة اللازمة للمضارين وكيفية التعامل وقت حدوث الأزمة.

وتتمثل مهام لجان الإغاثة بمديريات التضامن المنتشرة بالمحافظات في الإبلاغ عن الحوادث فور وقوعها وحصر الخسائر في الأرواح والممتلكات غير المؤمن عليها وصرف المساعدات المالية بعد عمل الأبحاث الميدانية اللازمة، بالإضافة إلى صرف مساعدات الإغاثة في حالات الوفاة والإصابة ومصروفات الإعاشة وتقدير الخسائر في الممتلكات وعمل الأبحاث الاجتماعية للأسر المضارة لصرف مساعدات الدعم النقدي حال الاستحقاق.

كما يعد الهلال الأحمر المصري إحدى الجمعيات الوطنية التي تعمل في مجال إدارة الأزمات والكوارث بالتعاون مع الوزارة وتتضمن مهامها الاستعداد الجيد من خلال تجهيز فرق للطوارئ ومخازن استراتيجية من المواد الإغاثية لاستخدامها حين الحاجة، كما تقوم هذه الفرق بالتواصل أيضا مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة توقعات الأرصاد لأي سيول أو تقلبات جوية محتملة.
AdvertisementS