AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بإجماع 22 دولة بينهم مصر.. 40 عاما على تأسيس الاتحاد البريدي العالمي

الجمعة 09/أكتوبر/2020 - 11:30 ص
اليوم العالمي للبريد
اليوم العالمي للبريد
Advertisements
قسم الاخبار
يُحتفل العالم اليوم الجمعة، الموافق 9 أكتوبر باليوم العالمي للبريد، الذي حدده الاتحاد البريدي العالمي في طوكيو قبل نحو 40 عاما وتحديد في عام 1969، ليصبح يوما عالميًا للبريد بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد في عام 1874 في العاصمة السويسرية برن. 

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للبريد، إلى زيادة الوعي بدور القطاع البريدي في الحياة اليومية للأفراد وقطاع الأعمال، إضافة إلى تشجيع الدول الأعضاء على إقامة الفعاليات الهادفة إلى نشر وعي أكبر بدور القطاع البريدي للجمهور ووسائل الإعلام على النطاق الوطني.

وتأسس اتحاد البريد العالمي، يوم التاسع من أكتوبر 1874م في مدينة (بيرن) بسويسرا وذلك بعد اجتماع ممثلي 22 دولة من بينهم مصر، وجرت العادة منذ عام 1981 إلى إقامة احتفال بين الدول الأعضاء لاتحاد البريد العالمي بهذه المناسبة، ووضع شعار موحد تم اختياره من قبل الاتحاد مع الإشارة الى ان عدد دول الإتحاد البريد العالمي وصل الآن إلى 191 دولة.

في عام 1919، أصدرت مصر القانون رقم 7 بإنشاء وزارة المواصلات التي تشمل السكك الحديدية والتلغرافات والتليفونات ومصلحة البريد ومصلحة المواني والطرق والنقل الجوي. في عام 1931 صدر قانون شامل تناول جميع رسوم نقل البريد، وقد تم في هذا العام نقل مقر إدارة البريد من الإسكندرية إلى القاهرة واستقرت بمبناها الحالي بميدان العتبة.

 في عام 1934 تم عقد المؤتمر العاشر لاتحاد البريد العالمي بالقاهرة وهو يوافق الذكرى رقم 70 لإنشاء مصلحة البريد المصرية، وعلى أثر قيام ثورة يوليو 1952 تم تخصيص ميزانية مستقلة لمصلحة البريد وصار لها الحق في توجيه فائض إيراداتها في أعمال تحسين الخدمة البريدية والنهوض بها.- في عام 1957 صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 710 بإنشاء هيئة البريد المصرية لكي تحل محل مصلحة البريد.- في عام 1959 تم إدخال نظام الخدمات الأهلية (مكاتب بريد أهلية – وكالات بريدية).

في عام 1961 تم إنشاء أول مدرسة ثانوية للبريد بقرار من رئيس الجمهورية.

في عام 1965 تم إنشاء المعهد العالي للشئون البريدية الذي انضم فيما بعد إلى كلية التجارة بجامعة حلوان عام 1975.

في عام 1966 صدر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء الهيئة العامة للبريد لكي تحل محل هيئة البريد.

في عام 1970 صدر القانون رقم 16 بنظام البريد المصري.

وفي عام 1982 صدر القانون رقم 19 بإنشاء الهيئة القومية للبريد لكي تحل محل الهيئة العامة للبريد وتتبع وزارة المواصلات.
AdvertisementS