AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هؤلاء مهددون بالإصابة بالنقرس

الجمعة 09/أكتوبر/2020 - 02:31 م
هؤلاء مهددون بالإصابة
هؤلاء مهددون بالإصابة بالنقرس
Advertisements
اسماء محمد
يعد النقرس من الأمراض المنتشرة بشكل واسع ويسبب الاما قويا وتورم فى احد المفاصل خاصة في القدم ولكن في بعض الحالات يصيب مفاصل متعددة مما يزيد من الالام.

ولأن الوقاية أفضل من العلاج نعرض لكم اكثر الفئات المهددة بالاصابة بالنقرس ليتخذوا الاحتياطات اللازمة ليتمكنوا من الوقاية من النقرس.
ووفقا لما أورده موقع " مايو كلينك " يكون الانسان أكثر عرضة للإصابة بالنقرس إذا كان لديك مستويات عالية من حمض البوليك في جسمك.
 وإليك اهم الاشياء التى تزيد من مستوى حمض اليوريك في الجسم :

نظام غذائي 

يؤدي اتباع نظام غذائي غني باللحوم والمأكولات البحرية وشرب المشروبات المحلاة بسكر الفاكهة (الفركتوز) إلى زيادة مستويات حمض البوليك ، مما يزيد من خطر الإصابة بالنقرس. يزيد استهلاك الكحول ، وخاصة البيرة ، من خطر الإصابة بالنقرس.

السمنة

 إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فإن جسمك ينتج المزيد من حمض البوليك وستجد كليتيك صعوبة في التخلص من حمض البوليك.

حالات طبية

 تزيد بعض الأمراض والحالات من خطر الإصابة بالنقرس. وتشمل هذه ارتفاع ضغط الدم غير المعالج والحالات المزمنة مثل السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والكلى.

أدوية معينة

 يمكن أن يؤدي استخدام مدرات البول الثيازيدية - التي يشيع استخدامها لعلاج ارتفاع ضغط الدم - وجرعة منخفضة من الأسبرين إلى زيادة مستويات حمض اليوريك. وكذلك يمكن استخدام الأدوية المضادة للرفض الموصوفة للأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء.

الوراثة

إذا كان أفراد عائلتك مصابين بالنقرس ، فمن المرجح أن تصاب بالمرض.

العمر والجنس

 يحدث النقرس في كثير من الأحيان عند الرجال ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن النساء تميل إلى انخفاض مستويات حمض البوليك.. بعد انقطاع الطمث ، تقترب مستويات حمض اليوريك لدى النساء من مستويات الرجال. كما أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس في وقت مبكر - عادة بين سن 30 و 50.

جراحة أو صدمة حديثة

 ارتبط الخضوع لعملية جراحية أو صدمة مؤخرًا بزيادة خطر الإصابة بنوبة النقرس.

AdvertisementS