AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أمسية لشعراء بورسعيد في بيت الست وسيلة.. غدا

السبت 17/أكتوبر/2020 - 01:53 م
بيت الست وسيلة
بيت الست وسيلة
Advertisements
يقيم بيت الشعر العربي " ببيت الست وسيلة " خلف الجامع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السادسة مساء الأحد 18 أكتوبر أمسية شعرية لعدد من شعراء بورسعيد.

يشارك فيها من الشعراء: فاتن متولي، أحمد الأقطش، أسامة كمال، نزار بيومي، ويديرها الشاعر السماح عبد الله. ويسبق الأمسية وفي الرابعة مساء نفس اليوم ورشة شعراء جامعات مصر.

يقع بيت الست وسيلة بمنطقة الأزهر ملاصقًا من الناحية الجنوبية الشرقية لمنزل الهراوي، ومطلًا بواجهته الشمالية الشرقية ( الرئيسية) علي حارة الست وسيلة. وبني المنزل عام  (1074 هـ 1664م)  كما كتب على إزار كتابي بسقف المقعد يشير إلى أن هذا المنزل يمتلكه عبد الحق وشقيقه لطفي أولاد محمد الكناني وهما من شيدا هذا المنزل وأن الست وسيلة هي آخر من امتلكته وهذا المبنى حاليًا ملكية المجلس الأعلى للآثار.

ولهذا المنزل واجهة رئيسية هي الشمالية الشرقية وفي أقصى اليسار منها مدخل المنزل حيث يؤدي إلى دركاة نصل منها إلى فناء، يؤدي الى المقعد والقاعة الرئيسية ومدخل آخر يؤدي الى القاعة الكبرى وقد انتهى ترميم هذا المنزل عام 2005 ، ويمثل نموذجًا فريدًا لعمارة المنازل في العصر العثماني.

وقد صدر قرار  وزير الثقافة بتخصيص هذا المنزل ليكون مقرًا " لبيت الشعر العربى " ضمن مراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية الثقافية، يقدم من خلاله عديد من الفعاليات الثقافية والأدبية. وقد قام الصندوق بتزويد البيت بكافة التجهيزات اللازمة والتى تكفل له أداء رسالته الإبداعية لخدمة الشعر العربى والأدب عمومًا.

AdvertisementS