ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بينها مصر .. قرار من البنتاجون بتغيير الملحقين العسكريين فى 8 دول

الإثنين 02/نوفمبر/2020 - 03:38 م
مارك إسبر
مارك إسبر
Advertisements
قسم الخارجي
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تغيير الملحقين العسكريين وخفض رتبهم في عدد من السفارات الأمريكية، بعضهم في دول عربية، منها مصر، وفق ما ذكرت صحيفة ووال ستريت جورنال" الأمريكية قبل يوم واحد من نزول الأمريكين لاختيار رئيسهم المقبل لفترة 4 سنوات قادمة، واعطاء الأصوات إما للرئيس الحالي دونالد ترامب أو منافسه الديمقراطي جو بايدن،




ونقلت الصحيفة عن مسئولين قولهم اليوم الاثنين، إن قرارًا وقع عليه وزير الدفاع مارك إسبر في 24 أغسطس الماضي، وجرى الإعلان عنه للصحيفة بشكل سري، يقضي بأن يعمل العسكريون برتب عقيد وعقيد بحري وليس جنرال أو أدميرال، فى مناصب الملحقين العسكريين في دول عدة.

وذكرت الصحيفة حسب  مصادر مطلعة لم تكشف عن هويتها، إن الدول التى ستشهد تغيير الملحقين العسكريين بها 8 دول  من حلفاء أمريكا، وهي: مصر والسعودية  وباكستان وبريطانيا والإمارات والكويت والعراق وتركيا.

وكشفت المصادر أنه تم استدعاء الملحقين العسكريين من عدة سفارات أمريكية في دول غرب إفريقيا، بما فيها غانا وغينيا الاستوائية.

وأضافت  المصادر، إن هذا القرار ضروري لإعادة توزيع الموارد لمواجهة الصين وروسيا، وتنفيذ  قرارت الكونجرس بوضعه قيود على عدد الجنرالات والأدميرالات في الجيش الأمريكي.

وأشار التقرير إلى أنه وفقا لقانون تم تبنيه في وقت سابق، يتعين على الجيش الأمريكي تخفيض عدد جنرالاته وأدميرالاته الكبار، بواقع 110 رتب فقط بحلول ديسمبر 2022.

ورغم قرارات الكونجرس وتنفيذ الجيش سياسياتٍ في ضوئها، ينتقد هذه التحركات معارضون في الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

ويرى المعارضون والمحللون السياسيون، بحسب صحيفة ووال ستريت جورنال، إن القرارات قاصرة وبها أخطاء فادحة، قد تلحق ضررًا بالعلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة.

Advertisements
Advertisements