ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لفقدان الوزن بنجاح.. 5 قواعد مهمة لتناول وجبة الإفطار الصباحية

الإثنين 02/نوفمبر/2020 - 10:07 م
قواعد هامة لتناول
قواعد هامة لتناول وجبة الإفطار الصباحية
Advertisements
آية التيجي
يعتبر تناول وجبة الإفطار هو الخطوة الأهم إن كنت تحاول خسارة الوزن والحصول على جسم صحي خال من الأمراض، ويتسبب تخطي وجبة الإفطار في ضعف عملية حرق الجسم، وبطء عملية الأيض المسئولة عن حرق السعرات الحرارية الزائدة.

وقالت الدكتورة ولاء أبو الحجاج استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إن تناول وجبة الفطور أمر مهم للغاية لكي نبدأ اليوم بشكل صحي، على أن تكون الوجبة الصباحية منخفضة السعرات الحرارية مليئة بالمغذيات.

اقرأ أيضا | تفرق في مستقبلهم | تأثير تخطي الأطفال لوجبة الفطور على اليوم الدراسي

وتابعت أبو الحجاج في تصريح خاص لموقع "صدى البلد" الإخباري، أن تناول وجبة الإفطار الخطوة الأهم إن كنت تنوي فقدان الوزن بنجاح، ولكن يجب اتباع بعض الخطوات والقواعد لتناول هذه الوجبة بأمان، وتحقيق حلم الرشاقة، ومن أبرز هذه القواعد.


1-تناول كوب من الماء الدافئ:
وأشارت أبو الحجاج، إلى أن تناول كوبين من الماء الدافئ قبل الإفطار؛ حيث يمكن شرب الماء العادي أو إضافة بعض عصير الليمون فيه أن يساعد الماء على طرد السموم من الجسم ويحافظ على الجلد، وينظف الجهاز الهضمي ويحسن التمثيل الغذائي، وكلاهما ضروري لتحقيق هدف فقدان الوزن.

2- تناول الفطور في غضون ساعة من الاستيقاظ :
وتابعت أبو الحجاج ، أن توقيت تناول وجبة الفطور يلعب دورًا مهمًا في بطء عملية التمثيل الغذائي والتأثير على مزاجنا، لذا فإن أول شيء يحتاجه جسمنا في الصباح لتجديد الطاقة المفقودة هو الطعام، لذا حاول أن تتناول وجبتك الأولى في غضون ساعة من الاستيقاظ.

3- قلل من السعرات الحرارية :
وأوضحت ابو الحجاج، لا يجب ان تتضمن وجباتنا الأطعمة السكرية وعالية السعرات الحرارية، بل يجب تقسيم عدد السعرات الحرارية اليومية بعناية بين الوجبات الثلاث ووجبتين خفيفتين في اليوم الخاص بك، وينبغي أن تتألف وجبة الصباح 25-30 % فقط من كمية السعرات الحرارية اليومية .

4- تناول البروتين بشكل أكبر :
وأفادت أبو الحجاج، انه تناول البروتين يعزز الإحساس بالشبع لفترة أطول، وتقلل من فرص الانغماس في الأطعمة غير الصحية، ويجب أن تحتوي وجبتك الصباحية على أطعمة غنية بالبروتين، مثل : البيض والزبادي والحبوب الكاملة والمكسرات.

5- احتواء الأطعمة على الألياف :
وأكدت أبو الحجاج، انه تعزز الألياف القابلة للذوبان نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء وتساعد على تقليل الدهون الكلية عن طريق تقليل الشهية، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على الألياف: الخضار والفواكه.
Advertisements
Advertisements
Advertisements