الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عالم مصري يستخدم الحشرات لكشف الاغتصاب


يشارك العالم المصرى الدكتور علي رسمى، أستاذ الحشرات بالمركز القومى للبحوث، فى المؤتمر الدولى للطب الشرعى الذى سيبدأ أعماله يوم الجمعة المقبل بمدينة الخرطوم، ويستمر على مدار أربعة أيام، تلبية لدعوة من المؤتمر باعتباره مؤسس علم العناكب فى العالم.
وقال رسمي، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط، الجمعة، إنه تلقى أيضا دعوة من المؤتمر لإلقاء محاضرة رئيسية يتناول فيها استخدامات الحشرات والعناكب فى كشف وتوثيق جرائم الحرب والتفجيرات الارهابية وتحديد مصدر تهريب وانتاج المخدرات وإثبات الاغتصاب الجنسى الذى يتم أثناء الحرب أو الاعتقال.
وأضاف أنه على الرغم من الاستخدامات الواسعة والخدمات التى يمكن أن يقدمها هذا العلم فى الطب الشرعى، فإنه لم يستخدم بعد فى مصر، مناشدا وزارة العدل بإصدار قرار يعترف بالتقارير المقدمة من خبير الحشرات فى الطب الشرعى.
وأكد نجاح استخدام الحشرات، خاصة العناكب فى تحديد مصدر تهريب وإنتاج المخدرات، مشيرا إلى أن تلك الطريقة تعتمد على تحديد الخبراء سلالات الحشرات المتواجدة على شحنات المخدرات والمتواجدة عليها بكثرة، نظرا لأصلها النباتى، ومن خلال هذا التحليل يمكن التعرف على بلد المنشأ التى زرعت فيها تلك المخدرات.
وأوضح ان هذا العلم لا يقتصر فقط على الكشف عن مصدر شحنات المخدرات المهربة، بل إنه يمكن استخدامه أيضا فى الكشف عن مرتكبى التفجيرات الارهابية من خلال تحليل وتتبع دورة حياة الحشرات الموجودة على جثث ضحايا الانفجار أو بجوارها، حيث تشير نتائج تحليل السائل الداخلى لهذه الحشرات إلى نوع المتفجرات المستخدمة فى العملية الارهابية ومن خلال ربطها بحوادث ارهابية أخرى يمكن التوصل إلى الخلية الارهابية المسئولة عن تلك العملية.
وأشار الدكتور علي رسمي إلى أن للحشرات استخدامات عدة مفيدة أيضا فى الكشف عن هوية الجناة فى جرائم الاغتصاب، حتى لو أدت هذه الجريمة إلى وفاة الضحية وإعطاء مؤشرات حول جرائم التعذيب فى الحرب مما يساعد على كشفها وتوثيقها.