ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تشغيل مطار الكويت الدولي 24 ساعة بدءا من 17 نوفمبر.. بايدن: لا شيء سيوقف انتقال السلطة.. والديمقراطيون يضمنون السيطرة على مجلس النواب الأمريكي.. صحف الكويت اليوم

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 09:00 ص
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • الحكومة الكويتية توافق على عودة العمالة المنزلية
  • لبنان: «كورونا» يفرض الإغلاق التام.. وحظر التجول الجزئي
  • حملة ترامب ترفع دعوى قضائية تطالب بعدم التصديق على نتيجة ميشيجان
  • البيت الأبيض ينقل موالين لترمب لوظائف رئيسية في البنتاجون
  • أكثر من نصف الجمهوريين يعترفون بأن بايدن هو الفائز في الانتخابات
  • منظمة الصحة العالمية تستمر بنشر الأمل: لقاح Pfizer واعد للغاية


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الأربعاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.


محليا، أشارت صحيفة "الوطن" إلى إعلان وزارة الصحة أمس، الثلاثاء، تسجيل 903 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 133381 في حين تم تسجيل 5 حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى 821. وأعلنت وزارة الصحة شفاء 842 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء 124156 حالة.


وأشارت صحيفة "الجريدة" إلى انتهاء لجنة فحص طلبات الترشيح لعضوية مجلس الأمة من أعمالها، أمس، بشطب ٣٣ مرشحًا واستبعاد آخر لعدم استكماله إجراءات التسجيل، في وقت علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن من أبرز الأسماء المشطوبة مرشح الدائرة الرابعة أنور الفكر، ومرشحي «الخامسة» بدر الداهوم وخالد النيف المطيري وعايض بوخوصة.


وأضافت مصادر أن جميع المرشحين بإمكانهم اللجوء إلى القضاء للطعن على قرارات الشطب، لافتة إلى أن القضاء سيفصل في الطعون بدرجاته الثلاث قبل يوم الاقتراع.


وأفادت صحيفة "الراي" بأن مدير عام الإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان، كشف أن شركتي الخطوط الجوية الكويتية وشركة ناس لديهما الاستعداد لتوفير الطواقم لتشغيل المطار 24 ساعة ابتداء من 17 الجاري.


وأضاف الفوزان، في خطاب وجهه إلى وكيل وزارة الصحة حول مراجعة الاشتراطات الصحية في مطار الكويت الدولي، أنه بناءً على ما تم مناقشته باجتماع اللجنة التنفيذية لإعادة التشغيل التجاري، فإن ممثل وزارة الصحة أفاد بأنه في حال تجهيز الأعداد المطلوبة لأطقم التسجيل والتنظيم فإنه لا يوجد مانع من قبل الوزارة من بدء تشغيل المطار 24 ساعة.


وستمنح هذه الخطوة شركات الطيران فرصة أكبر في اقلاع وهبوط الطائرات على مدار الساعة.


ونقلت صحيفة "الأنباء" نقلا عن مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» عن أن عودة العمالة المنزلية أصبحت قاب قوسين أو أدنى، حيث وافق مجلس الوزراء مبدئيا على عودة العمالة المنزلية وأعطى الضوء الأخضر للجنة طوارئ كورونا، التي يرأسها نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء أنس الصالح، لإعداد تقرير عن تنفيذ العودة.


عربيا وإقليميا، قالت صحيفة "القبس" إن لبنان عاد الى الإقفال التام جراء تفشي وباء كورونا فيما مسارات الحكومة الموعودة تبدو مغلقة هي أيضًا، في وقت يستمر ترقب انعكاسات العقوبات على رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل على الساحة اللبنانية بعد دخول هذا الملف دائرة السجالات المتبادلة بين السفيرة الأميركية في لبنان وباسيل.


أقر المجلس الاعلى للدفاع الإغلاق العام بدءا من 14 نوفمبر حتى 30 منه باستثناء المطار. ويأتي الإغلاق تجاوبا مع نداءات القطاع الطبي بعدما بلغت نسبة إشغال أسرة العناية المركزة 94 بالمئة وتعدى معدل وفيات كورونا اليومي العشرة.


وأشارت صحيفة "الوطن" إلى وفاة صائب عريقات، المتحدث الفلسطيني البارز منذ عقود، أمس الثلاثاء، بعد إصابته بفيروس كورونا، عن عمر ناهز 65 عاما.


وشغل عريقات منصب كبير المفاوضين في محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع إسرائيل وانهارت في عام 2014، كما شغل منصب الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكان عضوا بارزا في حركة فتح.


دوليا، أبرزت صحيفة "القبس" إعراب مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن أمله بالحصول على لقاح لفيروس كورونا في نهاية هذا العام، معتبرا أن لقاح «فايزر» واعد للغاية.


وكشف تيدروس أن لديه فريقا يعمل على دراسة أصل فيروس كورونا، يضم خبراء من الولايات المتحدة وروسيا وأستراليا والدنمارك وهولندا وألمانيا واليابان وفيتنام وبريطانيا.


وأشارت صحيفة "الوطن" إلى تأكيد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أنه لا شيء سيوقف انتقال السلطة في الولايات المتحدة بعد فوزه في الانتخابات.


وقال بايدن، في كلمة من ديلاوير، إن «عدم اعتراف ترامب بفوزنا أمر مخز للغاية»، مضيفا أن العملية الانتقالية بدأت «وهي تجري على قدم وساق».


وذكرت صحيفة "الراي" نقلا عن وكالة "أسوشيتد برس" أن الحزب الديمقراطي سيطر على مجلس النواب الأمريكي في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، بعدما حصد الديمقراطيون ما لا يقل عن 218 مقعدًا.


وأضافت الوكالة أن الديمقراطيين قد يحققون الفوز ببعض المقاعد الإضافية، لكن من المرجح أن تتقلص أغلبيتهم في مجلس النواب.


وأوضحت صحيفة "الوطن" أن حملة الرئيس الجمهوري دونالد ترمب قالت أمس، الثلاثاء، إنها سترفع دعوى قضائية في ولاية ميشيجان تطالب بعدم التصديق على نتائج الانتخابات في الولاية إلى حين التحقق من أن الأصوات تم الإدلاء بها بشكل قانوني.


وذكرت صحيفة "القبس" أن استطلاع أجرته «رويترز \ إبسوس» اعترف ما يقرب من 80% من الأمريكيين، بمن فيهم أكثر من نصف الجمهوريين، بأن الرئيس المنتخب جو بايدن هو الفائز في انتخابات 3 نوفمبر". في حين أن السباق مع المرشح الجمهوري الحالي دونالد ترامب لم يحسم بعد في ثلاث ولايات بحلول وقت متأخر من بعد ظهر يوم الثلاثاء، حصل بايدن - الذي احتاج إلى 270 صوتًا من أعضاء الهيئة الانتخابية للفوز - على 279 من هذه الأصوات مقابل 214 لترامب، ووفقًا لأديسون ريسيرش، فإنه في التصويت الشعبي، حصل بايدن على 76.3 مليون صوت، أو 50.7% من الإجمالي، إلى 71.6 مليون، أو 47.6% لترامب.


وقالت صحيفة "الجريدة" إنه بعد يوم من إقالة الرئيس دونالد ترمب لوزير دفاعه، عين البيت الأبيض أحد الموالين لترمب في منصب رئيسي في وزارة الدفاع (البنتاجون) وقام بترقية آخر كان قد وصف الرئيس السابق باراك أوباما بأنه إرهابي، وأعلن ترامب إقالته لوزير الدفاع مارك إسبر على تويتر يوم الاثنين، في مؤشر على أنه قد يستخدم أشهره الأخيرة في منصبه لتصفية الحسابات داخل إدارته.


لكن إجراء مزيد من التغيرات في البنتاجون يثير مخاوف الديمقراطيين بشأن ما إذا كانت سياسة الأمن القومي للولايات المتحدة قد تصبح غير مستقرة مع خروج ترامب الجمهوري من البيت الأبيض، كما أن التغيرات قد تجعل من الأيسر على ترمب تنفيذ السياسات التي عارضها إسبر، مثل نشر القوات لقمع احتجاجات الشوارع فى الولايات المتحدة.


وأشارت صحيفة "الراي" إلى إعلان لسلطات الصحيّة في فانواتو تسجيل أول إصابة مؤكّدة بفيروس كورونا المستجدّ في هذا الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ، والذي كان لغاية اليوم واحدًا من البلدان النادرة في العالم الخالية من كوفيد-19.


وقالت وزارة الصحة إنّ شابًا يبلغ من العمر 23 عامًا وعاد مؤخرًا من الولايات المتّحدة ثبتت مخبريًا إصابته بكوفيد-19 أثناء وجوده في الحجر الصحّي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements