ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير التعليم: سنستكمل الدراسة مهما تطور موقف كورونا ولن نخفف المناهج أو نلغي الامتحانات أو نرفع الغياب.. سنطلق مكتبة دروس إلكترونية أول ديسمبر.. وأخبار جديدة عن رواتب معلمي المدارس الخاصة في يناير

الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 10:46 ص
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
Advertisements
ياســـمين بدوي
 وزير التربية والتعليم:
  •  الطالب سيحاسب على المحتوى الدراسي الخاص بالعام الدراسي الحالي مهما كانت الظروف
  • تأجيل اطلاق قناة مدرستنا 2 وقناة التعليم الفني لمدة أيام لصعوبة الإنتاج

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدولة أعدت العدة لاستكمال العام الدراسي أيا كان الموقف الخاص بكورونا في مصر سواء كانت المدارس مفتوحة او مغلقة.

وقال وزير التربية والتعليم ، إننا قادرون على ادارة العام الدراسي الحالي في ظل وجود كورونا بشكل محترف، فلدينا هذا العام 10 أضعاف القدرة التي كنا نمتلكها العام الدراسي الماضي.

وأضاف وزير التربية والتعليم : الطالب سيحاسب على المحتوى الدراسي الخاص بالعام الدراسي الحالي مهما كانت الظروف.

وأوضح وزير التربية والتعليم : أعداد المصابين بكورونا أقل بكثير من تخوفاتنا ، وبالتالي لا داعي للجدل والبلبلة.

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن حالات كورونا في المدارس لم تتعدَ منذ بدء الدراسة حتى الآن 300 حالة فقط لا غير.

وقال وزير التربية والتعليم، في تصريحات تليفزيونية، إن العدد يؤكد أن الوضع مطمئن جدا، لأن نسبة الإصابة قليلة جدا مقارنة بإجمالي عدد الطلاب في مصر البالغ عددهم 23 مليون طالب و2 مليون معلم وإداري.

وقال : على الناس أن تثق في اجراءات الدولة لحماية المواطن واستكمال الحياة بشكل طبيعي.

وأشار وزير التربية والتعليم ، إلى أن الوزارة أتاحت للطلاب الخائفون من كورونا أن يحولوا لنظام المنازل هذا العام ويتحمل مسئولية تعليمه ثم يؤدي الامتحانات فيما ذاكره.

وأوضح وزير التربية والتعليم ، أنه لا يمكن لوزارة التربية والتعليم أن تسمح بفوضى الحضور والغياب في المدارس بالنسبة للطلاب النظاميين ، لافتا إلى أنه لن يتم رفع الغياب من المدارس في أيام حضور الطلاب في المدارس ، لإن تسجيل الحضور والغياب يساعدد على قياس مدى الالتزام ، ومعرفة مدى عدالة توزيع المعلمين ، وحجم الكثافات في الفصول حاليا .

وأكد وزير التربية والتعليم ، أن لجنة إدارة الأزمات تقوم بعمل كبير على الأرض لمتابعة تطورات وضع وباء فيروس كورونا في مصر ، والامور تحت السيطرة.

وقال وزير التربية والتعليم : الدولة مابتخبيش حاجة ، وكورونا مش حاجة نهزر فيها ، وهناك تقريرين يعرضوا عليا يوميا عن كل ما يحدث في المدارس من مديريات التعليمية والصحة ،  كما يعرض عليا أيضا تقريرا مفصلا عن كل ما يتم تداوله من شائعات على السوشيال ميديا يوميا.
وعبر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن استياءه الشديد من تراخي بعض الاهالي في مسألة السماح للأبناء بالنزول للمدرسة حتى لو درجة حراراتهم عالية ، حيث قال : تأكدوا من أن ابنكم سليم قبل النزول لمدرسته حفاظا عليه وعلى من حوله في المدرسة.

ولفت وزير التربية والتعليم ، إلى أن الغياب لن يحسب للطالب الذي تغيب عن مدرسته لأسباب طبية أو مرضية ، مؤكدا أنه لن يكون هناك أي تعنت مع الطلاب في هذا الشأن في أي مدرسة في مصر.

وقال وزير التربية والتعليم : أن الوزارة جعلت حصص المدرسة تنتقل إلى التليفزيون عبر القنوات التعليمية ، وذلك استعدادا لأسوأ السيناريوهات التي قد تكون متوقعة بشأن وضع فيروس كورونا في مصر.

وأضاف وزير التربية والتعليم : لقد أطلقنا بالفعل قناة مدرستنا يوم 15 أكتوبر التي تقدم حصص للطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الاعدادي ، بأفضل الاساتذة الذين يستخدمون طرق شرح متطورة ، لافتًا إلى أن هذه القناة قد حظيت بمتابعة كبيرة من جانب الطلاب منذ بدء انطلاق بثها على النايل سات.

وأوضح وزير التربية والتعليم ، انه كان من المفترض أن يتم اطلاق قناتين جديدتين أمس الأحد ، احداهم للصفوف من الاول الى الثالث الابتدائي ومن الاول للثالث الثانوي العام ، والاخرى لبث الحصص لطلاب التعليم الفني ، إلا أن إطلاق هاتين القناتين قد يتم تأجيله  لصعوبة الإنتاج .

وأكد وزير التربية والتعليم انه يطمئن اولياء الأمور والطلاب ان هذا التأجيل هو تأجيل لمدة أيام فقط ، حيث تحاول الوزارة العمل على اطلاق قناة مدرستنا 2 الخاصة بأولياء امور تلاميذ الصفوف من الاول إلى الثالث الابتدائي ، بالاضافة لتقديمها حصص لطلاب الصفوف من الاول حتى الثالث الثانوي.

وأشار وزير التربية والتعليم ، إلى أن استديوهات قنوات مدرستنا ليست استديوهات تقليدية ، مؤكدًا أنها استديوهات مجهزة على أعلى مستوى بالشاشات التفاعلية واجهزرة الكمبيوتر و الانترنت ، كما تم الاستعانة في هذه القنوات بأفضل الاساتذة لتوفير خدمة تعليمية متميزة لجميع فئات الطلاب من افقر طالب في مصر لأغنى طالب في مصر بلا تفرقة.

وكشف وزير التربية والتعليم ، عن قيام الوزارة بإعداد مكتبة دروس إلكترونية ومكتبة كتب إلكترونية سيتم افتتاحها في اول ديسمبر القادم.

وبشأن المدارس الخاصة ... قال وزير التربية والتعليم : سنعلن عن منظومة جديدة لجميع المدارس التي تقدم خدماتها بمصروفات في يناير القادم ، توضح مسئولية جميع الاطراف والعقوبات التي سيتم فرضها على المخالفين لإنهاء ازمات مصروفات المدارس.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه وفقا للمنظومة الجديدة التي سيتم اعلان تفاصيلها لاحقا : سيكون هناك عقود رسمية ببنود واضحة لحفظ حقوق و واجبات الطرفين ، كما سنحدد موقف مرتبات معلمي التعليم الخاص ، وسنحدد طريقة دفع المصروفات ، وموعد اعلان مصروفات المدارس لأولياء الامور ، وإلغاء فكرة استحداث مصروفات غير مذكورة في العقد ، وتحديد نسب الزيادات السنوية لمصروفات المدارس

وبشأن صندوق زيادات رواتب المعلمين  ، قال وزير التربية والتعليم ، أن المعلمين يشاهدوا هذه الزيادات على أرض الواقع بأرقام حقيقية بدءا من يناير القادم، أما عن صندوق رعاية المعلمين فستعلن الوزارة عن تفاصيله ومجلس إدارته ايضا في بداية يناير القادم.

وأخيرًا قال وزير التربية والتعليم : عملنا المستحيل لنمرر القانون الخاص بزيادات المعلمين وصندوق رعاية المعلمين ، في آخر يوم لانعقاد مجلس النواب ، لنلتزم بوعودنا مع المعلمين ليشعروا بالتغيير مع شهر يناير من العام الجديد.

وقدم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، إجابات واضحة لكافة الاسئلة التي أثارت جدل أولياء الامور خلال الايام الأخيرة .


وضح فيروس كورونا في المدارس و قرارات الغلق  
حيث قال وزير التربية  والتعليم : لا يوجد في الوقت الحالي ما يستدعي القلق من انتشار فيروس كورونا بين الطلاب والمعلمين ، لافتا إلى أنه يتم  تطبيق الإجراءات الاحترازية بكل دقة في مدارس مصر.

وأضاف وزير التربية والتعليم : أن قرار غلق فصل في مدرسة هو قرار "إحترازي" لعدم المجازفة ،  وهو ما ينبغي أن يبث الطمأنينة لدى أولياء الامور ، لأن الدولة تتابع وتنفذ كل الإجراءات لحماية الابناء.

هل سيتم تعطيل الدراسة على مستوى الجمهورية قريبا ؟
 أكد وزير التربية والتعليم ، أن أى قرار  يتضمن تعطيل الدراسة على مستوى الجمهورية هو قرار سيادي للدولة وليس لوزارة التربية والتعليم 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه لم يتم طرح هذا القرار على الاطلاق هذا العام الدراسي.

تحويل الطلاب لنظام المنازل بسبب كورونا 
أعلن وزير التربية  والتعليم ، أن الوزارة قد منحت أولياء الأمور حرية الاختيار بين ان يكون الطالب هذا العام طالبا "نظاميا" يدرس في مدرسته بشكل طبيعي ،  أو أن يختار التحويل إلى "نظام المنازل" في حالة خوفه من كورونا ،  ولكن عليه هنا أن  يتحمل مسؤولية تعليم نفسه طوال العام الدراسي الحالي ، ثم يحضر الامتحانات المؤهلة للصف الدراسي الأعلى. 


توفير مصادر تعلم إضافية لطلاب المدارس هذا العام
قال وزير التربية والتعليم ، إن الدولة توفر هذا العام العديد من مصادر التعلم المتنوعة ما بين قنوات تلفزيونية عالية المستوي لجميع المواد ، و مجموعات التقوية ،  وإتاحة امكانية الحضور الجزئي بالمدارس ، و اتاحة منصة التعلم للمرحلة الثانوية على التابلت ، وإتاحة منصة "ذاكر" لكل الصفوف الدراسية ، ومنصة إدمودو للفصول الافتراضية ، ومنصة البث المباشر،  ثم منصة دروس الكترونية لمراجعات الاعدادية حتى الثانوية العامة ، وأخيرا منصة الكتب التفاعلية.


حقيقة حذف اجزاء من المناهج لتخفيفها بسبب كورونا 
أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه سوف يتم إستكمال العام الدراسي وتغطية المناهج "بدون محذوفات"،  [سواء كان ممكنا أن نحضر في المدارس أو في حالة حظر كلي]

وقال وزير التربية والتعليم : لقد وفرنا كل الوسائل لتوصيل المادة التعليمية إلى الطلاب سواء يملكون انترنت أو لا يملكون وكذلك سيتم اتمام تقييم منضبط للانتقال إلى الصف الأعلى.

 
نظام امتحانات الثانوية العامة 2021 
أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن طلاب المرحلة الثانوية سيتمكنون هذا العام من أن يدخلوا الامتحانات بنظام الأوبن بوك او الكتاب المفتوح ، مشيرًا إلى أن الطالب سيكون من حقه أن يدخل الامتحان ومعه كتاب الوزارة القديم "نسخة العام الماضي" أو مطبوعا من ال pdf الموجود على موقع الوزارة.


هل تقرر إلغاء أسئلة القصة و الاسئلة المقالية من الامتحانات هذا العام ؟
قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني : إن القصة والاسئلة المقالية موجودة كما هي بدون تغيير في جميع السنوات ما عدا الثانوية العامة" 

وأضاف وزير التربية والتعليم : ينبغي دراسة القصة والالمام بالاسئلة المقالية في الامتحانات ، ولكن لن يتضمن الامتحان النهائي في الثانوية العامة (فقط) أسئلة تقتضي الكتابة بالقلم حتى نتمكن من تصحيح امتحانات الثانوية العامة تصحيحًا إلكترونيًا كاملًا بدون عنصر بشري تحقيقًا للعدالة ومنعًا للتظلمات.

وكان قد أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن حالات كورونا في المدارس لم تتعدَ منذ بدء الدراسة حتى الآن 300 حالة فقط لا غير.

وقال وزير التربية والتعليم، في تصريحات تليفزيونية، إن العدد يؤكد أن الوضع مطمئن جدا، لأن نسبة الإصابة قليلة جدا مقارنة بإجمالي عدد الطلاب في مصر البالغ عددهم 23 مليون طالب و2 مليون معلم وإداري.

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، انعقاد مؤتمر صحفي اليوم، الإثنين.

وأوضح طارق شوقي، أنه من المقرر أن يتم عبر المؤتمر الصحفي، إعلان البدء في تنفيذ المشروع القومي لرفع كفاءة اللياقة البدنية لطلاب المدارس علي مستوي الجمهورية.

كان ذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، بالاهتمام باللياقة البدنية لطلاب المدارس.

ويستهدف مشروع رفع كفاءة اللياقة البدنية لطلاب المدارس علي مستوي الجمهورية ، كل الفئات الطلابية بجميع الصفوف الدراسية الابتدائية والاعدادية والثانوية .

وسيتم السماح للطلاب للتسجيل في المشروع القومي لرفع كفاءة اللياقة البدنية لطلاب المدارس علي مستوي الجمهورية إلكترونيا عبر الإنترنت.

ومن المقرر أن يتضمن المشروع عقد 18 اختبارا بدنيا، وعقب انتهاء الاختبارات لكل مرحلة دراسية بالمدارس ، سيتم تشكيل منتخب بكل محافظة من كل المراحل الدراسية، وبعدها تتنافس المنتخبات في كل الرياضات البدنية على مستوى الجمهورية ، وفي نهاية المشروع سيتم صرف جوائز قيمة .

جدير بالذكر أنه قبل انطلاق العام الدراسي الحالي 2020/2021 بأيام ، كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، قد تحدث عن الاهتمام باللياقة البدنية والتربية الرياضية للطلاب داخل المدرسة، حيث قال :

- كل مدرسة تحدد إلغاء طابور الصباح من عدمه حسب الكثافة.

- التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب في سنوات النقل.

- الأنشطة ستكون بنسبة 50% وفقًا لعدد أيام حضور الطلاب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements