ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أكبر اختراق من نوعه.. باحثون يكتشفون تسريب بيانات 100 ألف حساب على فيسبوك

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 11:16 ص
باحثون يكتشفون تسريب
باحثون يكتشفون تسريب بيانات 100 ألف حساب على فيسبوك
Advertisements
ندى على
كشف باحثون فى مجال الأمن الإلكترونى، أكبر اختراق من نوعه على فيسبوك، حيث تم اختراق قاعدة بيانات لأكثر من 100 ألف مستخدم على موقع فيسبوك، وقاعدة البيانات التي تم تسريبها على الإنترنت تشمل أسماء وكلمات سر المستخدمين، بالإضافة إلى اختراق حسابات المستخدمين الذين كانوا يقومون بزيارة حساباتهم. 

وبحسب موقع Threatpost فإن الباحثون الذين اكتشفوا عملية الاختراق، قالوا إن الهاكرز الذين قاموا بالعملية استدرجوا المستخدمين من خلال إرسال عدد من الروابط لفتحها، وعند فتحها استطاعوا اختاقهم واختاق المستخدمين الذين كانوا يزورون حساباتهم بشكل متكرر.



واستخدم الهاكرز جميع هذه الحسابات والمواقع التى تم اختراقها إلى إلى تداول وبيع عملات البيتكوين الرقمية Bitcoin، وحاول الباحثون التأكد من أن قاعدة البيانات المخترقة كانت حقيقية، حيث أدخلوا بيانات اعتماد تسجيل دخول مزيفة على إحدى صفحات الويب المخادعة وتحققوا من تسجيلها. 

وتحتوى قاعدة البيانات Elasticsearch التى تسريبها على الإنترنت على مساحة تبلغ 5.5 جيجا بايت وتحتوي على 13.521.774 سجل لما لا يقل عن 100000 مستخدم على موقع فيسبوك، وكانت القاعدة مفتوحة ما بين شهر يونيو وسبتمبر من هذا العام ؛ وتم اكتشافها في 21 سبتمبر وأغلقت في 22 سبتمبر الماضى. 

وتضمنت البيانات الموجودة في قاعدة البيانات المكشوفة بيانات اعتماد وعناوين IP، وعدد من الروابط الضارة والتي توجه إلى الأشخاص فى مواقع الويب المشبوهة والمخادعة، بالإضافة إلى بيانات معلومات التعريف الشخصية PII مثل رسائل البريد الإلكتروني والأسماء وأرقام الهواتف الخاصة بضحايا احتيال Bitcoin.

Advertisements
Advertisements
Advertisements