ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بالماء والسكر.. استشاري مناعة توضح الطريقة الأمثل لغسل الخضروات والدواجن "شاهد"

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 10:23 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
نورهان رأفت
أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب ، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ، أنه لابد من وجود شهادات صحية ، تثبت سلامة العاملين في القطاع الغذائي ، سواء المتاجر الغذائية أو المطاعم ، كإجراء احترازي ، من فيروس كورونا ، موضحة أن الأمراض تنقل من خلال عدم الالتزام بغسل الأيدي وتعقيمها .

وأضافت الدكتورة نهلة عبد الوهاب ، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" ، المذاع على فضائية إكسترا نيوز ، أن ملامسة الخضروات والفواكه ، من خلال العاملين بـ متاجر الخضروات والفاكهة ، تتسبب في نقل البكتيريا من شخص لآخر ، مشيرة إلى أنه في حالة عدم غسل الخضروات جيدا ، يسبب انتقال البكتريا للأمعاء .

وأشارت إلى ضرورة غسل الخضروات جيدا ، من خلال الماء الجاري ، ولمدة ربع ساعة ، في مصفاة للخضروات ، للتخلص من الميكروبات ، موضحة أنها لا تفضل الخل في غسل الخضروات ، لأنه لا يشكل تأثير كبير .

وأوضحت أن فرش غسل الخضروات لابد من غسلها جيدا ، وتغيرها كل 15 يوم ، محذرة من غسل الخضروات بالكلور والكحول ، كما يفعل البعض ، على اعتقاد منهم أن ذلك يقي من الإصابة بكورونا .

وتابعت أن الطريقة الأمثل لغسل الدواجن ، هو الماء مضاف له السكر والملح ، كمحلول للتخلص من البكتريا .

وحذرت منظمة الغذاء و الدواء و مركز مكافحة الأمراض العالمية، من غسل الخضروات والفواكه باستخدام الصابون، وبالأخص الصابون  المستخدم في تنظيف الأطباق.

وأكدت منظمة الغذاء والدواء العالمية، أن استخدام الكلور و الكحول أيضا في غسل الخضروات والفاكهة يمكن أن يتسبب في أضرار صحية خطيرة، وفقا لموقع "هيلث لاين" الطبي.

ونصحت منظمة الصحة والدواء العالمية، بأن الحل الافضل في تنظيف الخضار والفاكهة هو استخدام المياه الجارية، و استخدام الفرشاه المخصصة لتنظيف الخضار والفواكه.

وأشار  العديد من الباحثين، إلى انه لا ينصح بغسل الخضروات والفاكهة بالماء المغلي فقد يفقد الخضراوات الطازجة و الفواكه قيمتها الغذائية.

فيما لفت الخبراء من منظمة الصحة والدواء، الى أنه يمكن ضمان التعقيم للحماية من فيروس كورونا التاجي، عبر نقعها في مياه عند درجة حرارة ٥٠ درجة مئوية، لمدة ٣ دقائق فقط ثم الشطف بالماء البارد.



Advertisements
Advertisements