ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أضرار مشاهدة التلفاز على الأطفال.. السلوك العدواني أبرزها

السبت 21/نوفمبر/2020 - 01:34 م
اضرار مشاهدة التلفاز
اضرار مشاهدة التلفاز على الأطفال
Advertisements
آية التيجي
هناك جانب ترفيهي وتعليمي لـ التلفاز، والذي يمكن أن يفيد الأطفال ويفتح لهم عوالم جديدة ويمكنهم من السفر حول العالم، والتعرف على الثقافات المختلفة، والأفكار التي قد لا يواجهونها أبدًا في مجتمعهم، ولكن هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالأطفال إن تم الإفراط في مشاهدة التلفاز، أو مشاهدة بدون إشراف من الآباء، وهو ما سنقوم بتسليط الضوء عليه في السطور التالية بمناسبة اليوم العالمي للتلفاز.


ومن المحتمل أن تحل مشاهدة التلفاز محل الأنشطة في حياة طفلك التي يجب أن يقوم بها في هذه المرحلة العمرية، ومنها: اللعب مع الأصدقاء، وممارسة النشاط البدني، والحصول على الهواء النقي، والقراءة، وأداء الواجبات المنزلية، والقيام بالأعمال المنزلية.




ويقضي الأطفال وقتًا أطول في مشاهدة التلفاز (مع أو بدون حضور الوالدين والأشقاء)، ويمكن أن تسهم مشاهدة التليفزيون المفرطة في ضعف الدرجات، ومشاكل النوم، ومشاكل السلوك، والسمنة، والسلوك المحفوف بالمخاطر تعلم التدخين أو تقليد مشاهد العنف.


ويشاهد الأطفال في المتوسط ​​عشرات الآلاف من الإعلانات التليفزيونية كل عام، ويتضمن هذا العديد من الإعلانات عن الأطعمة والمشروبات غير الصحية، يرى الأطفال الشخصيات المفضلة وهم يدخنون، وغيرها من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر في البرامج والأفلام التي يشاهدونها على التليفزيون، لذا سنقوم بذكر أضرار مشاهدة التلفاز على الأطفال، وتشمل:


1- النمو العقلي:
وتربط بعض الدراسات بين مشاهدة التلفاز المبكرة ومشكلات الانتباه اللاحقة، مثل: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ووجدت إحدى الدراسات أن مشاهدة التلفاز قبل سن الثالثة تضر قليلًا بعدة مقاييس النمو المعرفي للأطفال.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتلفاز أن يحل محل القراءة؛ حيث تتطلب القراءة تفكيرًا أكثر بكثير من التليفزيون، ونحن نعلم أن القراءة تعزز النمو الصحي لدماغ الشباب.


2- السلوك العدواني:
ووجدت العديد من الدراسات أن هناك صلة بين التعرض للعنف الإعلامي والسلوك العدواني للأطفال، ومشاهدة الكوابيس؛ حيث إنه غالبًا ما تحتوي البرامج المصممة للأطفال على عنف أكثر من البرامج التليفزيونية للبالغين.


أظهر باحث في جامعة ميشيغان أن مشاهدة وسائل العنف من قبل الأطفال، يمكن أن يؤثر على الرغبة في مساعدة الآخرين المحتاجين؛ حيث إن مشاهدة العنف في التلفاز يقلل من الموانع ويؤدي إلى سلوك أكثر عدوانية.


3- الأداء المدرسي:
قد تحل مشاهدة التلفاز محل الأنشطة التي نعرف أنها تساعد في الأداء المدرسي، مثل القراءة وأداء الواجبات المنزلية وممارسة الهوايات والحصول على قسط كافٍ من النوم.


ووجدت إحدى الدراسات البحثية أن تأثيرات التليفزيون على التعليم كانت طويلة الأمد، ووجدت الدراسة أن مشاهدة التلفاز في مرحلة الطفولة أثرت على التحصيل الدراسي فيما بعد.


4-  مشاكل صحية:
وقد يتسبب التلفاز إلى تعرض الأطفال للعديد من المشاكل الصحية، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن التلفاز قد يؤثر على أنماط الحياة الصحية وخيارات الطعام؛ حيث يمكن أن تؤدي مشاهدة التلفاز بكثرة إلى الإصابة السمنة وزيادة الوزن لدى الأطفال.


وجد باحثو جامعة ميشيغان، أن مجرد الاستيقاظ والتواجد في الغرفة مع التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم كان عامل خطر للإصابة بزيادة الوزن واستهلاك الأكلات السريعة والمشروبات غير الصحية مع قلة ممارسة الأنشطة الرياضة في سن الثالثة والرابعة والنصف.


5- النوم:
وترتبط مشاهدة التليفزيون مع تغيير أنماط واضطرابات النوم لدى الأطفال والمراهقين؛ حيث وجدت دراسة حديثة أن الرضع والأطفال الصغار الذين يشاهدون التلفاز لديهم جداول نوم غير منتظمة، وقد تستمر اضطرابات النوم خلال فترة البلوغ.
Advertisements
Advertisements
Advertisements