ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بهاء أبوشقة.. تاريخ حافل بالإنجازات

السبت 21/نوفمبر/2020 - 10:24 م
صدى البلد
Advertisements
عبدالوكيل ابوالقاسم
يعد المستشار بهاء الدين أبو شقة، المحامي بالنقض، وكيل مجلس الشيوخ ورئيس حزب الوفد، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب السابق ورئيس الهيئة البرلمانية للوفد، من أهم الشخصيات التي جمعت، بين العمل السياسي والبرلماني، والنيابي، وله تاريخ طويل ومشرف من النضال السياسي الذي جعل تاريخه حافل بالإنجازات.

في محافظة أسيوط ولد المستشار بهاء أبو شقة عام 1938، وحصل على ليسانس الحقوق في جامعة القاهرة عام 1959، وكان أول دفعته، وحينها كان في مصر 3 كليات حقوق فقط بجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية.

وبعد تخرجه من الجامعة تم تعيينه وكيلًا للنائب العام بنيابة شمال القاهرة، واستمر بالنيابة حتى 1968، حتى وصل إلى درجة رئيس محكمة، وبعد ذلك قام بتقديم  استقالته، وقيد محاميًا بالنقض في عام 1975، ومارس مهنة المحاماة وترتفع في أخطر القضايا التي شغلت الرأي العام، ومنها: اتهام شقيق رفعت المحجوب بالرشوة، ومقتل سوزان تميم، وفتاة العتبة، الذرة الصفراء، اللحوم الفاسدة، وغيرها من القضايا الذي شغلت الرأي العام في وقتها، وله العديد من المؤلفات القانونية.

 ومن أهم هذه المؤلفات: المرجع العملي في النقد الجنائي، وهو مكون من 6 أجزاء، بالإضافة إلي المرجع العملي في القتل العمد، فضلا عن كتاب أغرب القضايا الذي حاز على أعلى نسبة مبيعات وقت طرحه في السوق، ليس ذلك فقط ولكنه ألف عدد من الأعمال الأدبية مثل: البصمة المجهولة، وناقشه فيها وقتها الأديب الراحل إحسان عبد القدوس،  وأيضا: حساب السنين ، وأزواج ولكن غرباء، وغيرهم.

لم يكتف أبوشقة بذلك، ولكنه انضم لحزب الوفد فور عودته لممارسة الحياة السياسية في عام 1978، حتي تدرج في المناصب داخل الحزب، فشغل منصب سكرتير عام الحزب، وبعدها تم انتخابه رئيسًا للحزب في 30 مارس 2018، وله تاريخ مشرف في العمل البرلماني.

وكان عضوا بمجلس الشورى لدورتين، وعين ضمن اللجنة التأسيسية لوضع الدستور في عام 2012. وكان عضوا بمجلس النواب الحالي، ورئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ورئيسا للجنة التشريعية بمجلس النواب على مدار 3 سنوات بالتزكية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements