ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل تناوله.. اكتشف الآثار الجانبية للإيبوبروفين

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 09:29 م
قبل تناوله .. اكتشف
قبل تناوله .. اكتشف الآثار الجانبية للإيبوبروفين
Advertisements
اسماء محمد
يلعب الإيبوبروفين دورا مهما في تسكين مجموعة واسعة من الآم والمشكلات الصحية في مقدمتها الام الدور الشهرية والأسنان والبرد أو الانفلونزا ، ولكن يجب على جميع الافراد معرفة الآثار الجانبية له قبل تناوله او استخدامه.
الآثار الجانبية الشائعة
ووفقا لما ذكره موقع " nhs " تحدث الآثار الجانبية الشائعة للإيبوبروفين عند تناوله طريق الفم سواء في صورة أقراص أو شراب بنسبة تبلغ 1 من كل 100 شخص تقريبا، وابرز هذه الآثار، مايلى: 
الصداع
الشعور بالدوار
الشعور بالغثيان .
ريح
عسر الهضم
المرض (القيء)

اذا لم تختفي هذه الاعراض أو كانت شديدة القوة فيجب أن تذهب للطبيب أو الصيدلي.

الآثار الجانبية الخطيرة 
 هذا بالاضافة إلى أن هناك مجموعة أخرى من الأعراض الجانبية الخطيرة التى تتطلب الاتصال بالطبيب على الفور، وهي:

براز أسود أو دم في القيء : يمكن أن تكون هذه علامات على نزيف في المعدة
تورم الكاحلين أو وجود دم في بول أو عدم التبول على الإطلاق : يمكن أن تكون هذه علامات على وجود مشكلة في الكلى
ألم شديد في الصدر أو المعدة : يمكن أن تكون هذه علامات على وجود ثقب في معدتك أو أمعائك
صعوبة في التنفس ، أو تفاقم أعراض الربو
•       رد فعل تحسسي خطير: يحدث في حالات نادرة ، ويسبب طفح جلدي قد يشمل حكة ، احمرار ، تورم ، بثور أو تقشر الجلد، ضيق في الصدر أو الحلق، صعوبة في التنفس أو التحدث، يبدأ تورم الفم والوجه والشفتين واللسان أو الحلق وقد يكون لديك رد فعل تحسسي خطير وقد تحتاج إلى علاج فوري في المستشفى.
يذكر أن هذه ليست جميع الآثار الجانبية لأقراص وكبسولات وشراب الإيبوبروفين لمعرفة المزيد عليك بقراءة النشرة الداخلية الموجودة فى عبوة الدواء. 

الآثار الجانبية للجيل والموس والرذاذ
تقل احتمالية تعرضك لآثار جانبية عند تطبيق الإيبوبروفين على بشرتك مقارنة بتناول الأقراص والكبسولات والشراب لأن كمية أقل تصل إلى جسمك. ومع ذلك ، قد تستمر في الحصول على نفس الآثار الجانبية ، خاصةً إذا كنت تستخدم كثيرًا على مساحة كبيرة من الجلد.
يمكن أن يتسبب تطبيق الإيبوبروفين على بشرتك أيضًا في أن تصبح بشرتك أكثر حساسية من المعتاد لأشعة الشمس.
هذه ليست كل الآثار الجانبية لجل الإيبوبروفين ، الموس والرذاذ. للحصول على قائمة كاملة ، انظر النشرة الموجودة داخل علبة الأدوية الخاصة بك.

كيفية التعامل مع الآثار الجانبية لأدوية الإيبوبروفين :
الصداع : تأكد من الحصول على الراحة الكافية وشرب الكثير من السوائل ولا تشرب الكحول. تحدث إلى طبيبك إذا استمر الصداع لأكثر من أسبوع أو كان شديد.
الشعور بالدوار : إذا كان الإيبوبروفين يجعلك تشعر بالدوار ، فتوقف عما تفعله واجلس أو استلق حتى تشعر بتحسن، وتجنب تناول القهوة والسجائر والكحول ، وإذا لم تتحسن الدوخة في غضون يومين ، تحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.
الشعور بالغثيان : التزم بوجبات بسيطة ولا تأكل طعامًا غنيًا أو حارًا.
المرض (القيء) : تناول رشفات صغيرة من الماء بشكل متكرر. تحدث إلى الصيدلي إذا كانت لديك علامات الجفاف ، مثل التبول أقل من المعتاد أو التبول الداكن ذو الرائحة القوية، ولا تتناول أي أدوية أخرى لعلاج القيء دون التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.
الريح : حاول عدم تناول الأطعمة التي تسبب الرياح (مثل العدس والفاصوليا والبصل) تناول وجبات أصغر ، وتناول الطعام والشراب ببطء ، ومارس الرياضة بانتظام، هناك أدوية صيدلانية يمكن أن تساعد أيضًا ، مثل أقراص الفحم أو سيميثيكون.
عسر الهضم : إذا كنت تعاني من عسر هضم متكرر توقف عن تناول الإيبوبروفين واستشر طبيبك في أقرب وقت ممكن، إذا كنت بحاجة إلى شيء لتخفيف الانزعاج ، فحاول تناول مضاد للحموضة ، لكن لا تؤجل الذهاب إلى الطبيب.

Advertisements
Advertisements
Advertisements