ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزيرة الثقافة: قوافل الوديان تستكمل مشروع أهل مصر لاكتشاف ودعم مواهب أبناء المناطق الحدودية

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 03:57 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
تابعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فعاليات القوافل الثقافية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور احمد عواض إلى المناطق الحدودية ووديان سيناء والتي كان أخرها بوديان أبو زنيمة في جنوب سيناء.
قالت عبد الدايم مشروع قوافل الوديان يهدف إلى تحقيق العدالة الثقافية ودعم المواطنة بين أفراد المجتمع وأضافت أن قوافل الوديان تستكمل أنشطة وفعاليات مشروع أهل مصر الذي تنظمه الهيئة لدمج أطفال المناطق الحدودية كأحد محاور عمل الوزارة لنشر الثقافة على كل شبر من ارض مصر كما تهدف إلى اكتشاف ودعم مواهب أبناء المناطق الحدودية وتقديمها للمجتمع من خلال الورش المتخصصة التى تُنظم بمشاركة عدد من المتخصصين في كافة الفنون مؤكدة على أن المجتمع المصري ثري بالمواهب في كافة المجالات الابداعية.
يذكر أن  القافلة الخامسة من مشروع قوافل الوديان  نظمت بوادي سرابيط الخادم بأبي زنيمة وتضمنت معرضا نتاج ورش الأطفال في الفنون التشكيلية وإعادة تدوير خامات البيئة المستهلكة وورش موسيقى وغناء وأخرى للشعر والإلقاء, بالإضافة إلى ورش المرأة في فن التطريز السيناوي ومفارش النول وأشغال الحلي والخرز وشارك فيها 125 طفلًا, من ضمنهم 70 فتاة وسيدة من أبناء الوديان .

وكان الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأيمن مختار، محافظ الدقهلية، قد افتتح في يناير الماضي،  برنامج القوافل الثقافية للقرى الأكثر احتياجا بمحافظات أقليم شرق الدلتا الدقهلية والشرقية ودمياط وكفرالشيخ في ٣٦ قرية.
 
وقال الشاعر أشرف أبو جليل، وكيل وزارة الثقافة، رئيس اقليم شرق الدلتا الثقافى، إن برنامج القوافل يأتى أنطلاقا من التوجيه الرئاسى بالعدالة الثقافية، موضحا أن تدشين المشروع سيتم بقرية ميت غراب بالسنبلاوين بمحافظة الدقهلية يوم 23 يناير، وفي الشرقية يوم 24 يناير بحضور محافظ الشرقية في قرية غزالة خيس بمركز الزقازيق.

وتتضمن يوم الافتتاح بميت غراب عرض مسرحية "مآذن المحروسة" لفرقة فلاحين المنصورة للكاتب أبو العلا السلاموني، وإخراج أحمد عبد الجليل وأشعار يسري حسان، يسبقها محاضرة ثقافية وعرض فني ومعرض تشكيلي وورشة ومكتبة للطفل، ويتضمن الافتتاح بالشرقية عرضا لفرقة الشرقية وبرنامجا مشابها لافتتاح الدقهلية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements