ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

2021 بدون كورونا.. كيف ستتم أول عملية تطعيم للقاح فايزر

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 10:23 ص
تطعيم كورونا
تطعيم كورونا
Advertisements
أماني إبراهيم
أصبحت المملكة المتحدة أول دولة في العالم توافق على لقاح فيروس كورونا Pfizer / BioNTech، مما يمهد الطريق للتطعيم الشامل، بعدما أكد منظم الأدوية في بريطانيا، MHRA، إن اللقاح، الذي يوفر حماية تصل إلى 95 ٪ من مرض Covid-19، آمن للاستخدام.

وقالت فايزر إن الجرعات الأولى في طريقها بالفعل إلى المملكة المتحدة، ومن المقرر أن يتم تسليم 800 ألف جرعات في الأيام المقبلة، كما قال وزير الصحة مات هانكوك إن دائرة الخدمات الصحية الوطنية ستتواصل مع الناس بشأن الجرعات.

تم وضع المسنين في دور الرعاية وموظفي دور الرعاية على رأس قائمة الأولويات، يليهم الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا وموظفي الرعاية الصحية.

ولكن نظرًا لأن المستشفيات لديها بالفعل مرافق لتخزين اللقاح في -70 درجة مئوية ، كما هو مطلوب ، فمن المحتمل أن يتم إجراء اللقاحات الأولى هناك - لموظفي دور الرعاية وموظفي NHS والمرضى - لذلك لا يتم إهدار أي لقاح.

تم تسجيل 648 حالة وفاة أخرى في غضون 28 يومًا من اختبار Covid-19 الإيجابي في المملكة المتحدة، أمس الأربعاء، مع الإبلاغ عن 16170 حالة أخرى.

وحث رئيس الوزراء بوريس جونسون الجمهور على عدم "الانجراف في التفاؤل المفرط أو الوقوع في الاعتقاد الساذج بأن نضالنا قد انتهى".

وقال في مؤتمر صحفي في داونينج ستريت إنه في حين أن "الكشافات العلمية" أوجدت لقاحا فعالا ، لا تزال هناك تحديات لوجستية كبيرة.

يعتبر Pfizer / BioNTech jab أسرع لقاح ينتقل من المفهوم إلى الواقع، ويستغرق 10 أشهر فقط لاتباع نفس الخطوات التي تمتد عادةً لمدة 10 سنوات، وقد طلبت المملكة المتحدة بالفعل 40 مليون جرعة من اللقاح - ما يكفي لتطعيم 20 مليون شخص.

وقال هانكوك إنه سيتم طرح الجرعات بأسرع ما يمكن من قبل شركة فايزر في بلجيكا، مع أول تحميل الأسبوع المقبل ثم "عدة ملايين" خلال شهر ديسمبر.

قال الوزير الأول الاسكتلندي نيكولا ستورجون إن أول شخص في اسكتلندا سيتم تحصينه يوم الثلاثاء.

فيما قال وزير الصحة والرعاية الاجتماعية الويلزي فوغان جيثينج، إن إطلاق حقنة فايزر في دور الرعاية سيكون صعبًا بشكل خاص بسبب كيفية تخزينه.

وأضاف جيثينج، أنه لم يكن من الممكن نقل لقاح Pfizer إلى أكثر من 1000 دار رعاية في جميع أنحاء ويلز.

بدوره قال هانكوك إن الجزء الأكبر من بدء التشغيل في جميع أنحاء المملكة المتحدة سيكون العام المقبل ، مضيفًا: "كان عام 2020 مروعًا للغاية وسيكون عام 2021 أفضل".

هناك قائمة أولويات واضحة لمن سيحصل على اللقاح أولًا - ويحتل سكان دور الرعاية والموظفون رأسها، لكن التعقيدات التشغيلية تعني أن الواقع سيكون مختلفًا إلى حد ما.

عند وصول اللقاحات، سيتم إرسالها مباشرة إلى المستشفيات الكبرى التي لديها مرافق شديدة البرودة لتخزينها، من هناك يمكن نقلها مرة واحدة فقط - وعندما يتم ذلك ، يجب الاحتفاظ بها على دفعات من 1000.

وهذا يعني أن إرسالها إلى دور الرعاية، حيث قد لا يوجد سوى بضع عشرات من السكان في بعض الأماكن، من شأنه أن يؤدي إلى إهدار كمية هائلة من اللقاح.

لهذا السبب، فإن NHS، المسؤولة عن توزيع اللقاح، ستدير عيادات من المستشفيات في البداية.

سيسمح ذلك لموظفي NHS ودار الرعاية بالحصول على التطعيم أولًا وكذلك ، ربما ، بعض الفئات العمرية الأكبر سنًا التي تأتي إلى المستشفى.

يبدو أنه لن يتم ذلك حتى يتم توفير المزيد من لقاح Pfizer أو الموافقة على لقاح جامعة أكسفورد ، الذي يسهل توزيعه ، حتى يتمكن سكان دور الرعاية من الحصول عليه.
Advertisements
Advertisements