ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أسباب لن تصدقها وراء الإصابة بـ ديسك الرقبة

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 09:05 م
اسباب ديسك الرقبة
اسباب ديسك الرقبة
Advertisements
نهى هجرس
تعد آلام الرقبة والأعراض الناتجة عن الانزلاق الغضروفي من المشاكل الشائعة للعديد من البالغين، تتكون الرقبة من العديد من الهياكل التشريحية المختلفة ، بما في ذلك العضلات والعظام والأربطة والمفاصل، ووفقًا لما قدمه موقع "mayoclinic" إليكم ابرز الأسباب والاعراض للإصابة بديسك الرقبة.

مع التقدم ​​في العمر ، يمكن أن تفقد الأقراص الموجودة في العمود الفقري مرونتها، وتصبح الأربطة المحيطة بالأقراص هشة وسهلة التمزق، عند حدوث القرص الغضروفي ، يمكن أن يضغط على الأعصاب الشوكية القريبة (اعتلال الجذور) أو الحبل الشوكي (اعتلال النخاع) ، مما يسبب أعراضًا مؤلمة.

ولا يستطيع معظم الناس تحديد سبب آلام الرقبة في بعض الأحيان ، قد يؤدي استخدام عضلات ظهرك بدلًا من عضلات ساقك وفخذك لرفع الأشياء الثقيلة إلى انزلاق غضروفي ، كما يمكن أن يؤدي الالتواء والدوران أثناء الرفع، نادرًا ما يكون السبب هو حدث صادم مثل السقوط أو الضربة على الظهر.

ويمكن أن يسبب القرص الغضروفي في الرقبة ألمًا في الرقبة وألمًا منتشرًا في الذراع وألمًا في الكتف وخدرًا أو وخزًا في الذراع أو اليد، يمكن أن تختلف نوعية الألم ونوعه من خفيف ، مؤلم ، ويصعب تحديده إلى حاد وحارق ويسهل تحديده.

عادة ما يكون الألم في ذراعيك وكذلك في رقبتك هو أول علامة على أن جذور الأعصاب تتهيج بسبب مشكلة في رقبتك.

تُعد الأعراض ، مثل التنميل والوخز والضعف في عضلات الذراعين على وجه الخصوص ، علامات تحذيرية على أن مشكلتك قد تكون أكثر خطورة، ضعف ذراعيك هو علامة مؤكدة على أنه يجب عليك مراجعة الطبيب بشأن ألم رقبتك.

يمكن أن تتسبب عملية الشيخوخة والتآكل في العمود الفقري في حدوث انزلاق غضروفي في الرقبة، يمكن أن يحدث القرص الغضروفي أيضًا بسبب الأنشطة المتكررة أو إصابة العمود الفقري.

ومن أشهر عوامل الخطر

وزن. 
يسبب الوزن الزائد للجسم ضغطًا إضافيًا على الأقراص الموجودة أسفل ظهرك.

احتلال. 
الأشخاص الذين لديهم وظائف تتطلب جهدًا بدنيًا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الظهر، يمكن أن يؤدي الرفع المتكرر ، والسحب ، والدفع ، والانحناء الجانبي واللف أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالقرص المنفتق.

علم الوراثة. 
يرث بعض الأشخاص الاستعداد لتطوير القرص الغضروفي.

التدخين. 
يُعتقد أن التدخين يقلل من إمداد الأكسجين للقرص ، مما يؤدي إلى انهياره بسرعة أكبر.


Advertisements
Advertisements
Advertisements