ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل تقبل صلاتي وأنا كسلان وأترك السنن؟

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 09:36 م
هل تقبل صلاة الإنسان
هل تقبل صلاة الإنسان وهو في حالة كسل عن أدائها
Advertisements
محمود ضاحي
هل تقبل صلاتي وأنا كسلان وأترك السنن .. سؤال ورد للشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية. 

 أجاب، أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال فيديو عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء، أنها ": حالة تأتي كثيرا لبعض الناس لكن لا تتركي الفرض، وجاهدي نفسك، فهي حالة تأتي كثيرًا لبعض الناس".

وأضاف أن المهم عدم ترك صلاة الفرض خاصة، ودعاء بالله بأن يرزقك محبة العبادة والنشاط فيها، واقرأي أو اسمعي في فضل الصلاة وجمالها وعظمتها عند الله وثوابها.  

إذا نام المصلي طوال خطبة الجمعة .. هل تحسب له جمعة .. سؤال ورد للدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية.

قال الدكتور مجدي عاشور عبر الفيسبوك، أن الفقهاء اختلفوا  في حكم سماع الخطيب والإنصات لها: فذهب الجمهور من الحنفيَّة والمالكية والحنابلة إلى وجوب ذلك، خاصة على من تنعقد بهم الجمعة وذهب الشافعيَّة والإمام أحمد في إحدى روايته إلى أن ذلك سنة.

وأضاف: اعتبر الفقهاء النوم من الأحداث الحكمية التي ينتقض بها الوضوء على تفصيل بينهم في كيفية النائم الذي ينتقض وضوؤه ، وإن كانوا قد اتفقوا على أن النائم إذا كان غير مستغرق في النوم وكان مُتَمَكِّنًا من الجلسة بحيث لا تتحرك المقعدة أو أنه يشعر بمن حوله ، بحيث إذا ألقَى عليه أحدٌ السلامَ أو سقط منه شيءٌ شعر به في الحال .. لو كان كذلك كان وضوؤه صحيحًا، أما إذا استغرق في نومه فلم يشعر بمن حوله فعليه أن يجدد الوضوء مرة أخرى .

واختتم: أن على المسلم ألا يَتَعَمَّدَ النومَ أثناءَ خُطبة الجمعة خروجًا من خلاف من أوجبها ، وعليه أنْ يَدفَعَ غَلَبَةَ النومِ عنه ما أمكن ، فإنْ غَلَبَهُ ونام فلا إثم عليه في ذلك ، ولكن عليه أنْ يُرَاعِيَ عندَ الصلاةِ حالَهُ عندما نام ؛ فإن كان جالسًا ممكنًا مقعدته من الأرض فلا يجب عليه إعادة الوضوء ، وإلا وَجَبَ عليه إعادةُ الوضوءِ مرةً أخرى .
Advertisements
Advertisements
Advertisements