ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أميز النساء حتشبسوت.. قصة ملكة حكمت مصر

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 09:35 ص
حتشبسوت
حتشبسوت
Advertisements
محمد الاسكندرانى
حتشبسوت الملكة الأشهر في تاريخ مصر، فهي بنت الملك تحتمس الأول فرعون مصر وابنة الملكة أحمس نفرتاري، تمتلك تاريخًا كبيرًا من الأعمال أبرزها إعادة استخدام قناة تربط بين نهر النيل والبحر الأحمر، لتسهيل خروج الأسطول المصري البحري عبر خليج السويس ثم مياه البحر الأحمر.

والاسم الملكي لـ الملكة حتشبسوت ، "ماعت كا رع" والذى يدل على أن العدل هو روح رع، فيما يعود معنى اسمها الأصلي باللغة الفرعونية بأنها أميز النساء بفضل أمون، لتكون الملكة الأبرز فى تاريخ حكم مصر الفرعوني.

سيتوج حضورها موكب المومياوات الملكية، لتسير ملكة عظيمة بين نظرائها الملوك، في موكب مهيب سيشهده العالم أجمع قريبًا، وتتناقله الفضائيات ووكالات الانباء العالمية، ليسلط الضوء على 22 ملكا وملكة.

ونستكمل حديثنا عن الملكة حتشبوت تزوجت من الملك تحتمس الثاني وبعد وفاته، أعلنت وصايتها على عرش تحتمس الثالث، وبعد مرور عامين اعتلت حكم مصر، واستمرت في الحكم حتى موتها.

ورسخت حتشبوت عبر جدران معبدها ، قصة ولادتها الأسطورية، ولديها العديد من الإنجازات أبرزها المعبد الجنائزي في مجمع حتشبسوت والذى يضم دجسر دجسرو، كما احتفلت بعيد الحب "توليها الحكم" على طريقتها وذلك في العام 15 من حكمها.

وهناك شخصيات ذات أهمية للملكة وهم نفرو رع ابنتها الكبرى، المهندس سنموت الذي بني لها معابدها أبرزها بالدير البحري ، المرضعة ست أي التي اهتمت بها ووثقت بها، وتلك الثلاث شخصيات كانت الأكثر ارتباطا من حيث الأهمية في حياتها.

ومن أبرز معابدها "جسر جسرو آمون" ليخلد ذكرى الملكة حتشبسوت بالدير البحري. أطلق عليه المصريون القدماء والذى يعني قدس أقداس آمون حيث شيده المهندس "سننموت" بطراز مميز يتكون من ثلاث شرفات، ويشتهر المعبد بنقوشه التي تحكي عن الولادة المقدسة لحتشبسوت وبنوتها لآمون.
Advertisements
Advertisements
Advertisements