ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تقرير| التحول إلى الدعم النقدي بين اتفاق البرلمان والحكومة ومخاوف زيادة التضخم

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 10:29 م
الدعم النقدي
الدعم النقدي
Advertisements
محمد يحيي
اجتمعت آراء غالبية أعضاء مجلس النواب والحكومة ممثلة في وزارة التموين والمالية حول أهمية التحول إلى الدعم النقدي الكامل المشروط حيث تنقسم منظومة الدعم الحالية إلى دعم نقدي من خلال حصول المواطن قيمة مالية شهريا للشراء من منافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية من بين 21 سلعة متاحة بالمنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ودعم سلعي ممثل في حصول المواطن على 5 أرغفة يوميا مقابل 5 قروش/رغيف فيما تتحمل الدولة 60 قرشا تكلفة إنتاج كل رغيف.


النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أكد أن الحكومة عليها الإسراع باتخاد خطوات جادة فى التحول التدريجى من الدعم العينى "السلعى" إلى النقدى، موضحا أن مشروع الموازنة العامة للدولة "2020-2021" لم يتضمن أى خطة تنموية بشأن هذا الأمر رغم ما يمثله من عنصر هام للمساهمة فى مكافحة الفساد ووقف نزيف إهدار الأموال.


اقرأ أيضا:

مخاوف ارتفاع مستويات التضخم
صرح مصدر مسئول لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية بأن التحول إلى الدعم النقدي الكامل يثير قلق الحكومة بشأن زيادة معدلات السيولة بالسوق وارتفاع معدلات التضخم إلى جانب أهمية وخطورة الملفات الذي يمسه مشروع التحول إلى الدعم النقدي الكامل.. منوها إلى أهمية رغيف الخبز في منظومة الأمن الغذائي المصري وأن استمرار وزارة التموين والتجارة الداخلية في توفير رغيف الخبز لنحو 70 مليون مواطن بسعر 5 قروش لكل رغيف يعد أحد أهم الأولويات على أجندة الوزارة.


أفضل حل للقضاء على التلاعب
أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن التحول للدعم النقدى المشروط فى دعم رغيف الخبز هو أفضل الحلول للقضاء على كل أساليب التلاعب وغلق أبواب الأعمال غير الشرعية فى تداول القمح وخلطه وطحن الدقيق والمخابز، موضحا أن المقصود بالدعم النقدى المشروط ما يحدث الآن فى السلع التموينية، بأن يحصل المواطن على كارت ذكى مدعوما بنصيبه من الخبز بتكلفته الحقيقية يذهب به للمخبز للحصول على ما يريد من خبز، وفى هذه الحالة يكون الدعم على بطاقة المواطن وليس على الدقيق الذى يصل للمخبز وبالتالى لن يتمكن صاحب المخبز من التلاعب.


وأضاف الوزير، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد سمير، رئيس اللجنة، أغسطس الماضي، أنه حتى هذه اللحظة لم تتم الموافقة على التحول للدعم النقدى المشروط فى رغيف الخبز، مشيرا إلى أنه فى حالة حدوث هذا التحول سيمثل نقلة نوعية وموضوعية فى دعم رغيف الخبز وتحرير سعر القمح.


آراء مخالفة حول التحول إلى الدعم النقدي
النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، يرفض التحول إلى الدعم النقدي الكامل، مشيرا إلى أن استمرار الدعم العيني، أكثر حفظًا لحق الطبقات البسيطة، بعكس الدعم النقدي الكامل الذي يرتبط بتغير الأسعار العالمية.. مضيفا أن الدعم النقدي مرتبط بمبلغ مالي، ولا ينظر مطلقًا لكم السلع التي من الممكن أن يشتريها الفرض، وبالتالي مع ارتفاع الأسعار ستقل نسبة السلع التي من الممكن للفرد أن يحصل عليها على عكس الدعم العيني الذي يضمن للمواطن الحصول على عدد من السلع التي تضمن الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية توفيرها بأسعار مناسبة.
Advertisements
Advertisements