قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

اقتصادية النواب: تصدير الموالح لأمريكا يوفر عملة صعبة وسيولة مالية

تصدير الموالح
تصدير الموالح


عبر النائب حسن السيد عضو لجنة الشئون الإقتصادية بالبرلمان، عن إمتنانه للقيادة السياسية وجهودها في معرفة مقوماتها ونقاط قوتها في العديد من المجالات ومن ثم تتجه نحو إستعلال هذه النقاط الإستغلال الأمثل الذي يكون له مردود إيجابي في رفع معدل النمو الإقتصادي والمؤشرات المرتبطه به مثل البطالة والفقر والتضخم وغيرها.

أضاف " السيد " في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن الدولة تستحوذ علي زراعة الموالح في العالم حيث يرجع تاريخ تصديرها إلي القدم، وكانت روسيا و دول أوروبا معتمدين علي إستيراد هذا النوع من المحاصيل المصرية التي تمتاز بالجودة العالية.

وأوضح النائب، أنه يمكننا تصدير المحاصيل التي لها وفرة كبيرة وذلك في ظل إعلان وزارة الزراعة بوجود مخزون غذائي يكفي الإستهلاك لمدة عام فأكثر، لافتا إلي أن الليمون والجوافة والرمان والبرتقال تنفرد مصر بزراعتهم، لذا يجب إلحقاهم بقائمة التصدير.

وعن فوائد التصدير الزراعي، تابع عضو مجلس النواب، إن توفير أكبر قدر من العملة الصعبة، ورفع ميزان الإيرادات وتفادي أي نوع من حالات عجز الموزانة العامة، وزيادة الإنتاجية، و تحس أمور الفلاح المصري.

جاء ذلك بعد أن  كشف الدكتور أحمد كمال  العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إدارة الحجر الزراعي تسعى لفتح سوقين جديدين العام التصديري المقبل، وهما سوق الولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا الجنوبية.

وقال "العطار"إنه سيتم قريبًا إعلان فتح الأسواق الأمريكية أمام الموالح المصرية لأول مرة، مشيرًا إلى الانتهاء من توقيع الاشتراطات الحجرية بين الجانبين تمهيدًا لبدء التصدير العام المقبل.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي، أن وزارة الزراعة المصرية بالتنسيق مع وزارة الخارجية تلقت موافقة وزارة الزراعة في كوريا الجنوبية، حيث تم الموافقة على تصدير مصر لمحصول البطاطس بجانب الموالح ذات السمعة العالمية، لافتًا إلى أن العام المقبل، نتوقع تحقيق رقم قياسي جديد يتعلق بالصادرات المصرية، التي جعلت مصر واحدة من الدول الصاعدة في التصدير.
-