ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اكتشاف مذهل.. أقدم لوحة في التاريخ رسمت قبل 45500 عام

الخميس 14/يناير/2021 - 03:47 م
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
اكتشف علماء الآثار أقدم لوحة في العالم داخل كهف، وهي صورة بالحجم الطبيعي لخنزير بري تم صنعها قبل 45500 عام على الأقل في إندونيسيا.

هذا الاكتشاف الذي تم وصفه في مجلة Science Advances، يوفر أقرب دليل على الاستيطان البشري في المنطقة منذ آلاف السنين.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة "ماكسيم أوبير" ، من جامعة جريفيث الأسترالية ، لوكالة فرانس برس، إن طالب الدكتوراه بسران برهان عثر عليه في جزيرة "سولاويزي" عام 2017 ، كجزء من استطلاعات أجراها الفريق مع السلطات الإندونيسية.

يقع كهف "لينج تيدونجنج" في واد بعيد محاط بمنحدرات صخرية من الحجر الجيري، على بعد حوالي ساعة سيرًا على الأقدام من أقرب طريق.

لا يمكن الوصول إليها إلا خلال موسم الجفاف بسبب الفيضانات خلال موسم الأمطار - وأخبر أعضاء مجتمع بوغيس المعزول الفريق أنه لم يسبق للغربيين رؤيته من قبل.

بقياس 136 سم × 54 سم، تم طلاء  الرسمة الخاصة بالخنزير "سولاويزي الثؤلولي" باستخدام صبغة حمراء داكنة وله قمة قصيرة من الشعر المنتصب، بالإضافة إلى زوج من الثآليل على الوجه تشبه القرن  للذكور البالغين من هذا النوع.

حدد "أوبرت "وهو المتخصص في معرفة الوقت جيولوجيًا، رواسب الكالسيت التي تكونت فوق اللوحة ، ثم استخدم نظائر سلسلة اليورانيوم التي يرجع تاريخها إلى القول بثقة أن الإيداع كان عمره 45500 عام.

وأوضح أن هذا يجعل اللوحة على الأقل في ذلك العمر، "ولكن قد تكون أقدم بكثير لأن المواعدة التي نستخدمها تؤرخ فقط الكالسيت فوقها".

وأضاف: "الأشخاص الذين صنعوها كانوا حديثين تمامًا، كانوا مثلنا، وكان لديهم كل القدرات والأدوات اللازمة لعمل أي لوحة يحبونها".

تم العثور على أقدم لوحة فنية صخرية مؤرخة في السابق من قبل نفس الفريق في سولاويزي، صورت مجموعة من شخصيات جزئية بشرية وجزء من الحيوانات تصطاد الثدييات ، وتبين أن عمرها على الأقل 43900 عام.
Advertisements
Advertisements
Advertisements