الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بشرى الرئيس السيسي لسيدة مصرية.. ووصول جرعات لقاح «سينوفارم» الصيني.. ومحمد بن راشد يهنئ الأمهات بمناسبة عيدهن.. الأهم بصحف الإمارات

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

  • الإمارات تتخطى حاجز الـ 7 ملايين جرعة من لقاح «كورونا»
  • "الصحة" في أبوظبي: 2.013 إصابة بكورونا و2.240 حالة شفاء و5 وفيات
  • إصابة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بكورونا
  • الاتحاد الأوروبي يوجه رسالة تهديد إلى «أسترازينيكا»
  • «محادثات صعبة» تكشف عمق التوترات بين أمريكا والصين


تناولت الصحف الإماراتية عددا من الموضوعات المحلية والدولية التي سيطرت عليها موضوعات متفرقة تخللتها أنباء كورونا حول العالم.

وقالت صحيفة "الاتحاد": "بشر الرئيس عبد الفتاح السيسي، مواطنة التقته صدفة خلال إحدى جولاته التفقدية لأحد المشروعات التنموية".

وفي مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي نقلًا عن بيان أصدره المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، التقت السيدة السيسي أثناء مروره لتفقد المكان، واستمع لها وناقشها في بعض المطالب التي عرضتها عليه حول قانون الأحوال الشخصية.

وأكد الرئيس السيسي للمواطنة أن تعديلات قانون الأحوال الشخصية الجديدة ستكون لصالح الأم والأهل، بعدما شكت له من عدم قدرتها على رؤية أحفادها.

وأوردت "الاتحاد": "هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم السبت، جميع الأمهات بمناسبة يوم الأم، مشيرًا إلى أن الأمهات هن مصدر الحياة.

وذكرت "الاتحاد" أن وزارة الصحة الإماراتية أعلنت عن إجراء 240,035 فحصًا، ساهم في الكشف عن 2,013 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 438,638 حالة.
‌‎
كما أعلنت الوزارة عن وفاة 5 حالات مصابة وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 1,433 حالة.
‌‎
وأوردت الصحيفة، قول وزير الصحة الباكستاني اليوم، السبت، إن الفحوص أثبتت إصابة رئيس الوزراء عمران خان بكوفيد-19، وذلك بعد يومين من تلقيه التطعيم.

وأضاف الوزير فيصل سلطان في تغريدة أن خان "عزل نفسه في المنزل".

من جانبها، قالت صحيفة "الخليج" الإماراتية: "أعلنت وزارة الصحة المصرية أن البلاد تسلمت 300 ألف جرعة أخرى من لقاح الوقاية من فيروس كورونا، الذي تصنعه مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية «سينوفارم»، في الساعات الأولى من صباح اليوم، السبت".

وترفع ثالث شحنات لقاح «سينوفارم» الواردة من الصين إجمالي الجرعات التي حصلت عليها مصر إلى 650 ألفًا منذ ديسمبر، وكان نحو 600 ألف جرعة منها هدية من بكين والبقية أرسلتها الإمارات.

وحصلت مصر أيضًا على 50 ألف جرعة من لقاح «أسترا زينيكا» في فبراير.

وتتوقع مصر تسلم خمسة ملايين جرعة أخرى من لقاح «أسترا زينيكا» عبر مبادرة كوفاكس بحلول نهاية مارس وثلاثة ملايين جرعة أخرى قبل نهاية مايو.

وفي موضوعٍ آخر، هددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، السبت، بوقف تصدير لقاحات «أسترازينيكا» إذا لم يتلق الاتحاد الأوروبي شحناته أولًا، في تصعيد جديد للخلاف بشأن تأخر عمليات تسليم اللقاحات.

وحول العلاقات بين الصين وأمريكا، اختتم مسئولون أمريكيون وصينيون، الجمعة، ما وصفته واشنطن بمحادثات «صعبة ومباشرة» في ألاسكا، كشفت عمق التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم في بداية إدارة الرئيس جو بايدن.

وانتهت المحادثات التي استمرت يومين بعد بداية نادرة وساخنة يوم الخميس، عندما قام كل من الجانبين بتشويه سياسات الطرف الآخر أمام كاميرات التلفزيون. وكانت تلك أول محادثات شخصية رفيعة المستوى تجري بين الجانبين منذ تولى بايدن منصبه.

ولم تسفر المحادثات على ما يبدو عن انفراجة دبلوماسية - كما كان متوقعًا - لكن التناحر المرير العلني يشير إلى عدم وجود أرضية مشتركة تذكر بين البلدين من أجل إعادة ضبط العلاقات التي تدهورت إلى أدنى مستوى منذ عشرات السنين.

وأوردت صحيفة "الإمارات اليوم"، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإمارات عن تقديم 143 ألفًا و680 جرعة من لقاح «كوفيد-19»، خلال الساعات الـ24 الماضية، وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها سبعة ملايين و124 ألفًا و146 جرعة، ومعدل توزيع اللقاح 72.03 جرعة لكل 100 شخص.