الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اقتصاد الإمارات | 25.78 مليار درهم زيادة الأصول السائلة للجهاز المصرفي خلال الربع الأخير من 2020

ودائع البنوك الإماراتية
ودائع البنوك الإماراتية

ارتفعت قيمة الأصول السائلة لدى الجهاز المصرفي في دولة الإمارات بمقدار 25.78 مليار درهم خلال الربع الأخير من العام 2020 بنمو نسبته 5.7% مقارنة مع الربع الثالث من العام ذاته.

وأظهرت البيانات التي أصدرها مصرف الإمارات المركزي اليوم الخاصة بحركة مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي ونقلتها وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن النمو المستمر للأصول السائلة رفع من إجمالي رصيدها التراكمي إلى مستوى 474.136 مليار درهم في نهاية الربع الأخير من العام 2020 بالمقارنة مع 448.35 مليار درهم في الربع الثالث من العام.

اقرأ أيضًا:
وشكلت الأصول السائلة 15.3 % من إجمالي أصول الجهاز المصرفي والبالغ قيمتها 3.071 تريليون درهم في نهاية العام 2020 .

وبحسب المعايير النقدية فإن الأصول السائلة تضم بالإضافة الى النقد داخل البنوك، والنقد المتداول بالسوق، كلا من الاحتياطي الإلزامي للبنوك، وشهادات الإيداع التي تحتفظ بها البنوك في المصرف المركزي، كما تشمل السندات الحكومية المرجحة ذات المخاطر الصفرية، وديون القطاع العام في الدولة .

وبحسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي فإن مؤشرات السلامة المالية في القطاع المصرفي كانت إيجابية في مجملها خلال الربع الأخير من العام الماضي ومن ضمنها مؤشر الملاءة المالية الذي بلغت نسبته 18.1% مقارنة مع 18% في الربع الثالث من العام ذاته ،كما ارتفعت نسبة كفاية رأس المال للشق الأول من رأس المال خلال الفترة نفسها لتصل الى 17% بالمقارنة مع 16.9% خلال فترتي الرصد .