الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شعبة الأدوات الصحية تشكر "العربي" و"معيط" لحرصهما على تعريف المستوردين بنظام النافذة الواحدة

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

شارك وفد من شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، في ندوة التسجيل المسبق للشحنات “ACI” والتي نظمتها شعبة خدمات النقل واللوجيستيات بالغرفة التجارية بالقاهرة، بتوجيهات إبراهيم العربى رئيس الغرفة، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، صرح بذلك حسام راضي المستشار الإعلامي لشعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية. 

ووجه فوزي عبدالجليل، الشكر للمهندس إبراهيم العربى، والدكتور محمد معيط وزير المالية، لحرصهم على إقامة مثل تلك الندوات لتعريف التجار والمستوردين بنظام النافذة الواحدة. 

وأكد عبدالجليل، أن الندوة كانت مثمرة للغاية حيث تم شرح الملامح الرئيسية لنظام التخليص المسبق “ACID”، المعروف بالنافذة الواحدة، بحضور ممثلين عن شركات الشحن واللوجيستيات والمصدرين والمستوردين، وتم استعراض إجراءات عمل النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات «ACI»، والإجابة عن جميع التساؤلات الخاصة بهذا النظام، نظرا لقرب تنفيذ قرار وزير المالية رقم 38 لسنة 2021 ووجوب التزام المستورد أو المصدر أو وكيله لتطبيق النظام المسبق للشحن، حيث بدأ العمل تجريبيا في 1/4/2021، والتنفيذ النهائي 1/7/2021. 

وأشار رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إلى أنه تم التأكيد على ضرورة أن يقوم المستورد أو وكيله من المستخلصين الجمركيين تقديم حزمة البيانات والمستندات الرقمية الخاصة بالبضاعة إلى مصلحة الجمارك من خلال المنصة الإلكترونية «نافذة» قبل شحنها إلى مصر، لتتولى المصلحة التأشير عليها برقم قيد جمرکي مبدئي «ACID». 

وأضاف فوزي عبدالجليل، "ثم يتولى المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، إخطار الشاحن برقم القيد الجمركي المبدئي «ACID» لقيده بجميع مستندات شحن البضاعة". 

ولفت إلى أنه سيتم استخدام التوقيع الإلكتروني في إدراج البيانات والتقديم الإلكتروني للمستندات بما في ذلك الفاتورة.