الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رياح قوية وأتربة.. تحذير من الأرصاد السعودية لـ 6 مناطق

طقس السعودية
طقس السعودية

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، اليوم الأحد، تقريرًا عن حالة الطقس المتوقعة على مناطق المملكة.

ووفقًا لصحيفة "سبق" السعودية، توقع المركز استمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية؛ يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة على مناطق: الرياض، الشرقية، والأجزاء الشرقية من مناطق: عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة.

وكذلك توقع تأثر سواحل تبوك، المدينة المنورة، ومكة المكرمة، وسواحل المنطقة الشرقية، برياح نشطة تتسبب في ارتفاع الموج.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 25 - 50 كم/ساعة، وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية على باب المندب بسرعة 20 - 40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف؛ قد يصل إلى ثلاثة أمتار على الجزأين الشمالي والأوسط، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 20 - 50 كم / ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

كما قال الباحث في الطقس عضو لجنة "تسميات" المناخية، عبد العزيز الحصيني، اليوم الأحد، إنه يتوقع نشاطًا للرياح من شبه قوية إلى قوية مثيرة للغبار ومحركة للرمال على المنطقة الشرقية ودول الخليج العربي، داعيا قائدي المركبات إلى توخي الحذر من تجمع الرمال على الطرق الرابطة بينها وعلى نواحي غرب المملكة (ساحل البحر الأحمر الشمالي والأوسط ونجران).