الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قصة سيارة شاركت في عملية نصب كبرى على كمال الشناوي.. صور

سيارة شاركت عملية
سيارة شاركت عملية نصب كبرى على كمال الشناوي

خفة ظله اللامتناهية تجعلك تتسمر أمام أي عمل يُذكر فيه اسمه حتى لو كان دوره يقتصر على مشهد بسيط، ولكن بعبقريته التمثيلية والكوميدية تجعل هذا المشهد هو أيقونة العمل ككل، ليعلق في أذهان الجماهيرو هذا الفيلم " طأطأ وريكا وكاظم بيه ".

طارق أبو المجد الشهير بـ "طأطأ " والذي قام بدوره الفنان العبقري الراحل نجاح الموجي، يمتهن أعمال النصب ولكن بطريقة تقليدية حيث يستغل دائمًا تفكير النساء بعاطفتهن ويوهمهن بانه بحاجة للمال لإجراء عملية جراحية لخالته ضريحة الفراش، وينجح بالفعل فى استدراره عطف النساء ويظن بأن النصب لعبته ولم يُخلق بعد من يتفوق عليه في هذه الأعمال، إلى أن انقلبت الموازين.

 اكتشف طأطأ ان هناك من هو أمكر وأكفأ منه وهو كاظم بيه عبد العظيم الذي جسد شخصيته الفنان الراحل كمال الشناوي النصاب المحترف حيث يدعي أنه من أحد الأمراء السابقين للأسرة المالكة ويحاول استرداد عرشه المنهوب ويقوم بالنصب على أميرات الوطن العربي، ولكن كشف طأطأ امر كاظم وهدده بأنه لو لم يعمل معه ويتعاونا سويًا في اعمال النصب سيقوم بفضح أمره.

وبالفعل تعاون طأطأ وكاظم بيه سويًا إلى ان جاءت كاريمان أو ريكا " جالا فهمي " التي استطاعت بدهائها الشديد أن تتغلب عليهما ونصبت على الإثنين وهربت، ولكن أثناء محاولات تمثيلها ومداهنتها لهما، ظهرت بصحبتهم في احد المشاهد التي جمعتهم فى سيارة فاخرة ذات طراز عريق يندر وجودها بشكل كبير.

 السيارة كانت من إنتاج شركة صناعة السيارات الفاخرة مرسيدس بنز MERCEDES BENZ من الطراز R129 SL وهي سيارة من الفئة القابلة للتحويل " كابورليه " وذات مقعدين فقط " رودستر " ومفهوم ثنائي الأبواب، أصدرتها مرسيدس في الفترة ما بين 1989 وحتى عام 2001، وكانت تحل محل السيارة الشهيرة R107.

تميزت السيارة R129 SL  بالسقف الآلي الذي يتكون من غطاء من القماش بنفس درجة لون السيارة، وسقف صلب يمكن فصله وتركبيه بشكل يدوي فوق الغطاء القماش، وتعتبر أول سيارة ركاب تحتوي على أحزمة امان مدمجة في المقاعد، بدلا من المكبس الخاص بها بجانب ناقل الحركة، وكانت تعد نقلة نوعية في شكل وتصميم الهيكل الخارجي لسيارات شركة مرسيدس بنز حيث جمعها بين الفخامة والرقي والمفهوم الشبابي العصري. 

واستمدت السيارة MERCEDES R129 SL قوتها من محرك مكون من 8 أسطوانات بسعة 4973 سي سي، يستطيع أن يولد قوة قدرها 326 حصانًا، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي الأداء من 4 سرعات، وتتميز بخاصية الدفع الخلفي الذي يجعلها أكثر مرونة مع الطرق الوعرة.

جدير بالذكر أن فيلم طأطأ وريكا وكاظم بيه بطولة كلًا من " كمال الشناوي، نجاح الموجي، جالا فهمي، كامل الشريف، غادة إبراهيم، ياسمين، ميلاد عوض، صلاح حفني" ومن تأليف نهاد محرم، و إخراج شريف شعبان، وتم عرض هذا الفيلم في 2 مارس من 1995.