الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحة البرلمان تناقش طلب إحاطة بشأن تدنى مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين فى الوحدات الصحية

صدى البلد

ناقشت  لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب أشرف حاتم، رئيس اللجنة طلب إحاطة مقدم من النائب حسام العمدة، بشأن تدنى مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين فى الوحدات الصحية، وتحول بعضها لمبانى خاوية بمركز سمسطا بمحافظة بنى سويف، نتيجة عجز الأطباء، مقترحا الاستعانة بعدد من الأطباء فى المستشفيات المركزية التي تحولت لمستشفيات عزل بعد غلق العيادات الخارجية للعمل فى الوحدات الصحية لتقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

وقال  محمد يوسف عبد الخالق وكيل وزارة الصحة ببني سويف، خلال الاجتماع قائلا:" يوجد لدينا 179 وحدة  ريفية، فى الوقت الذى يوجد 58 طبيبا موزعين على هذه الوحدات، كما يتم عمل انتداب فى الوحدات فى المركز القروي الرئيسى على مدار الأسبوع ليغطى يومين أسبوعيا، وهناك بالفعل نقص فى عدد الأطباء، ولكن هذا لا يؤثر على تقديم الرعاية والخدمة الطبية اللازمة، سواء التطعيمات، خدمات طب الأسرة، صرف الألبان".

وكشف يوسف ، أن هناك بعض المواطنين حاول أن يجد مخرج لهذه الأزمة من خلال التعاقد مع مجموعة من الأطباء بعد سن المعاش على أن يتحمل راتبهم الشهرى على نفقته الشخصية، وحاولنا أن نجد لها مخرج قانونى، ولكن على للأسف لم أجد أطباء، على الرغم أنى عرضت 10 آلاف جنيه شهريا راتب".
وقال شعراوي عبد المنعم، ممثل عن وزارة التخطيط، إن المحافظة مخصص لها اعتمادات مالية ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالى لتطوير المنظومة، وذلك فى إطار الجهود المبذولة للنهوض بالمنظومة الصحية.


من جانبه، قال وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إن مبادرة حياة كريمة تستهدف تطوير وتجديد وإنشاء عدد من الوحدات الصحية بالمحافظة، بالإضافة لتجهيز 11 مركز لطب الأسرة.