الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد ظهور رقم مارك زوكربيرج.. كيف تعرف إذا تم تسريب بياناتك علي فيسبوك ؟

كيف تعرف إذا تم تسريب
كيف تعرف إذا تم تسريب بياناتك علي فيسبوك ؟

أدى تسريب بيانات فيسبوك Facebook فى الساعات الماضية إلى ارباك الكثير من المستخدمين وظهور حالة من الخوف الشديد على بياناتهم، حيث كان قد نتج عنه كشف البيانات الشخصية لحوالى 533 مليون مستخدم ، بما فيها الرقم الرقم الشخصي لمارك زوكربيرج. 


وبحسب موقع Business Insider فإن مستخدمى فيسبوك الذين يقدر عددهم بئات الملايين انتباتهم حالة من الذعر والفزع الشديد من أن تكون بياناتهم قد تم تسريبها أو تمت اختراقات حساباتهم، ولمعرفة أنه إذا تم اختراقك أو قد تم تسريب بياناتك عليك اتباع الخطوات الآتية :  

  

إقرأ أيضا :   رقم هاتف مارك زوكربيرج يظهر ضمن تسريب بيانات 500 مليون مستخدم على فيسبوك
 

انتقل إلى عنوان URL: haveibeenpwned.com على جهاز الكمبيوتر.
أدخل معرف البريد الإلكتروني الخاص بك في شريط البحث واضغط على Enter أو تأكيد .

 

سترى قائمة كاملة بقواعد البيانات المسربة حيث تم تسريب بريدك الإلكتروني، سيوفر لك موقع الويب أيضًا قائمة بالشركات التي لديها بياناتك والتي تم اختراقها في الماضي.

 

إذا تم اختراق بريدك الإلكتروني ، فسيقوم موقع الويب بإعطائك تحذيرًا لتغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور وتمكين المصادقة الثنائية على حسابك حتى لا يتمكن أي شخص آخر غيرك من الوصول إلى حسابك ، حتى لو كان لديه بيانات اعتمادك.

 

إذا تم تسريب مستندات هويتك الشخصية أيضًا ، فقم بتحديثها وتغييرها في أقرب وقت ممكن ، أو قد تكون عرضة لخداع سرقة الهوية ، حيث يمكن للهاكرز  استخدام بياناتك لأغراض غير قانونية.


استمر في تغيير كلمات المرور الخاصة بك كل بضعة أشهر، وتأكد من الاحتفاظ بالبيانات المتعلقة بمستنداتك مثل جواز السفر ورخصة القيادة ووثائق الهوية. 

إجراءات إضافية :

 

تابع إشعارات وتنبيهات فيسبوك عن تسجيل دخول غريب

ويجب متابعة التنبيهات عندما يحاول شخص ما تسجيل الدخول من جهاز كمبيوتر لا يتعرف عليه فيسبوك، وقم بالإبلاغ فورا عن أى دخول مشبوه.

 

تفعيل ميزة المصادقة الثنائية

ميزة المصادقة الثنائية أو 2FA، والتي عند تفعيلها لفتح التطبيق في كل مرة؛ سيطلب منك الهاتف وضع رقم معين بعد كلمة السر، وبدون هذا الرقم؛ لا يمكن فتح الملفات، وبالتالى يصعب اختراقها.