الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وسائل منع الحمل بالحبوب

وسائل منع الحمل بالحبوب.. وموانع مناسبة للمتزوجين حديثا

وسائل منع الحمل بالحبوب
وسائل منع الحمل بالحبوب

‎تبحث السيدات دائما عن  وسائل منع الحمل بالحبوب، إلا انه في الغالب قد لا يفضل الطبيب في وصف وسائل منع الحمل بالحبوب، ووصف نوع اخر من وسائل منع الحمل والذي يتناسب مع حالتها الصحية وغيرها من المقاييس.

وتهدف وسائل منع الحمل بالحبوب إلى محاولة منع حدوث الحمل من خلال إبقاء البويضة والحيوانات المنوية منفصلين، ووقف إنتاج البيض، ووقف لصق الحيوانات المنوية والبويضة (البويضة الملقحة) على بطانة الرحم.

ومع وجود العديد من الخيارات بخلاف  وسائل منع الحمل بالحبوب، فيمكنك تحديد الطريقة الأفضل؟، لذا سنقوم باستعراض كل ما يخص وسائل منع الحمل خلال السطور التالية.

اقرأ أيضا | للنساء فقط .. اكتشفى وسائل منع الحمل الطارئة
 

‎وسائل منع الحمل المزروعة

 

وهناك العديد من وسائل منع الحمل المزروعة، وتختلف اختيار وسائل منع الحمل المزروعة من مرأة لأخرى، وذلك بحسب ما تفضله السيدة، وما يتناشب مع طبيعة حياتها، وأيضا بحسب حالتها الصحية والتي يقوم الطبيب بتحديها.

ويمكن ‎استخدام وسائل منع الحمل المزروعة والذي يطلق عليها وسائل منع الحمل الهرمونية بعدة طرق، تشمل: الحبوب واللصقات والحقن والأجهزة الرحمية والحلقات المهبلية.

ولكل وسائل منع الحمل مخاطر ومميزات؛ حيث تشمل المخاطر المرتبطة بـ ‎وسائل منع الحمل المزروعة النوبات القلبية ، السكتة الدماغية ، والجلطات الدموية، ارتفاع ضغط الدم، وأورام الكبد، وحصوات المرارة.

وتكون هذه المخاطر أعلى بعض النساء، والتي يمكن ان يتوفر لدى المرأة حالة او اثنان من الشروط التالية، وقد يقوم الطبيب بتفضيل وسيلة منع الحمل عن الأخرى بحسب حالة المرأة الصحية، وتشمل :

- أكبر من 35 عاما.
- زيادة الوزن.
- لديهم تاريخ من بعض اضطرابات تخثر الدم الموروثة.
- ضغط دم مرتفع.
- ارتفاع نسبة الكوليسترول.
- المدخنات.


‎وسائل منع الحمل الآمنة

 

تبحث السيدات دائما على وسائل منع الحمل الآمنة، من خلال متابعتها مع الطبيب، وتهدف وسائل منع الحمل إلى محاولة منع حدوث الحمل من خلال إبقاء البويضة والحيوانات المنوية منفصلين، ووقف إنتاج البيض، ووقف لصق الحيوانات المنوية والبويضة (البويضة الملقحة) على بطانة الرحم.

وهناك العديد من وسائل منع الحمل الآمنة  والتي صرح بها الأطباء، ويمكن به ضمان عدم حدوث الحمل إن تم الالتزام بالتعليمات التالية لكل وسيلة منهم.

1- الامتناع
الامتناع عن ممارسة الجنس هو احد وسائل منع الحمل الآمنة لتحديد النسل يمكن تعريفها بطرق مختلفة ولا تشمل الجماع على الإطلاق لعدم الإيلاج المهبلي، وهي الطريقة الوحيدة لتفادي الحمل والإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بنسبة 100٪، والامتناع عن ممارسة الجنس آمن وفعال وله العديد من الفوائد؛ ولا توجد آثار جانبية وهو مجاني.

2- حقن منع الحمل
يُعطى DepoProvera كل 3 أشهر، وهو شكل من أشكال وسائل منع الحمل الآمنة تحديد النسل عن طريق الحقن يستخدم هرمون البروجستين لمنع الحمل، وعند استخدامها بشكل صحيح ، فهذه طريقة فعالة للغاية لتحديد النسل حيث يعاني أقل من 1 % من النساء من حمل غير مقصود.

وتشمل فوائد تحديد النسل عن طريق الحقن سلامته وراحته ، والوقاية من سرطان الرحم ، والسلامة مع الرضاعة الطبيعية ، ونقص الأستروجين.

3- الطرق الهرمونية
يمكن إعطاء وسائل منع الحمل الآمنة الهرمونية بعدة طرق ، بما في ذلك الحبوب واللصقات والحقن والأجهزة الرحمية والحلقات المهبلية.

وتشمل المخاطر المرتبطة وسائل منع الحمل الهرمونية النوبات القلبية ، السكتة الدماغية ، والجلطات الدموية، ارتفاع ضغط الدم، وأورام الكبد، وحصوات المرارة.

تكون هذه المخاطر أعلى لدى بعض النساء ، بما في ذلك النساء:
- أكبر من 35 عاما.
- زيادة الوزن.
- لديهم تاريخ من بعض اضطرابات تخثر الدم الموروثة.
- ضغط دم مرتفع.
- ارتفاع نسبة الكوليسترول.
- المدخنات.

إقرأ ايضا | مش كلها أمان .. وسائل منع الحمل تسبب سرطان الثدي


‎طرق منع الحمل للعرسان



ويشعر اغلب المتزوجين حديثا في ان لديهم رغبة في تأجيل الحمل لفترة زمنية، وهو ما يجعلهم يبحثون عن طرق منع الحمل للعرسان، والتي تتناسب معهم  وتكون آمنة حتي لا تتسب في حدوث العقم، وغيرها من المشاكل التي يسمعون عنها.

وهناك العديد من ‎طرق منع الحمل للعرسان والتي قد يصفها الأطباء لمن يتزوجون حديثا؛ والتي تهدف لمحاولة منع حدوث الحمل من خلال إبقاء البويضة والحيوانات المنوية منفصلين، ووقف إنتاج البيض، ووقف لصق الحيوانات المنوية والبويضة (البويضة الملقحة) على بطانة الرحم.

وهناك العديد من ‎طرق منع الحمل للعرسان الآمنة  والتي صرح بها الأطباء، ويمكن به ضمان بها عدم حدوث الحمل إن تم الالتزام بالتعليمات التالية لكل وسيلة منهم.

1- الامتناع
الامتناع عن ممارسة الجنس هو احد ‎طرق منع الحمل للعرسان لتحديد النسل يمكن تعريفها بطرق مختلفة ولا تشمل الجماع على الإطلاق لعدم الإيلاج المهبلي، وهي الطريقة الوحيدة لتفادي الحمل والإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بنسبة 100٪، والامتناع عن ممارسة الجنس آمن وفعال وله العديد من الفوائد؛ ولا توجد آثار جانبية وهو مجاني.

2- حقن منع الحمل
يُعطى DepoProvera كل 3 أشهر، وهو شكل من أشكال ‎طرق منع الحمل للعرسان تحديد النسل عن طريق الحقن يستخدم هرمون البروجستين لمنع الحمل، وعند استخدامها بشكل صحيح ، فهذه طريقة فعالة للغاية لتحديد النسل حيث يعاني أقل من 1 % من النساء من حمل غير مقصود.

وتشمل فوائد تحديد النسل عن طريق الحقن سلامته وراحته ، والوقاية من سرطان الرحم ، والسلامة مع الرضاعة الطبيعية ، ونقص الأستروجين.

3- الطرق الهرمونية
يمكن إعطاء ‎طرق منع الحمل للعرسان بعدة طرق ، بما في ذلك وسائل منع الحمل الهرمونية كـ الحبوب واللصقات والحقن، وتشمل المخاطر المرتبطة بوسائل منع الحمل الهرمونية النوبات القلبية ، السكتة الدماغية ، والجلطات الدموية، ارتفاع ضغط الدم، وأورام الكبد، وحصوات المرارة، لذا لا يفضلها الكثير من المقبلين على الزواج.


‎طرق منع الحمل بالأعشاب

 

وهناك بعض النساء من يشعرون بالقلق من استخدام وسائل منع الحمل ، لذا يمكن ان تلجأ بعض النساء إلى طرق منع الحمل بالأعشاب؛ حيث استخدمت النساء عدة موانع طبيعية من الأعشاب يمكنك الاطلاع عليها وتجربتها، خاصّة أنها أتت بنتائج فعالة.

وقد تشعر المرأة بالراحة الكبيرة عند استخدام طرق موانع الحمل بالأعشاب؛ حيث انها تضمن بأنها لن تسبب لها في آثار جانبية كالمعروفة عن وسائل الحمل الهرمونية، وفيما يلي سنقوم بعرض افضل طرق منع الحمل بالأعشاب، وتشمل:


1- بذور الجزر
والجزر نوع من الخضراوات المغذية، ولكن هناك بذور الجزر التي تستخدم كمصدر لزراعته، استخدمتها النساء في القدم احد ‎طرق منع الحمل بالأعشاب عن طريق عدة طرق مختلفة ومنها:

ويتم فيها مضغ ملعقة صغيرة يومياً من بذور الجزر، ابتداء من يوم التبويض الذي كانت تجيد النساء تحديده ولمدة ثلاثة أيام، أي حتى انتهاء أيام التبويض والعودة لأيام الأمان، تناول ملعقة صغيرة من بذور الجزر بعد الجماع ولمدة سبعة أيام.

 

2- زيت بذر القطن
وتم استخدام زيت بذر القطن ‎كأحد طرق منع الحمل بالأعشاب منذ أيام الفراعنة، ويحتوي زيت بذر القطن على مادة تقوم بقتل الحيوانات المنوية ويتم استخدامه موضعيا قبل الجماع.

هو آمن ويحقق نسبة نجاح عالية، لذلك، هناك نسبة عقم عالية عند الشعوب التي تستخدم زيت بذور القطن في الطعام، مثل القلي وإضافته للسلطة، وغالباً ما يحدث ذلك في الطبقات الفقيرة.

اقرأ أيضا | أضرار حبوب منع الحمل كثيرة.. تعرفى على الوسيلة الأفضل

 

وسائل منع الحمل الطبيعية

 

هناك وسائل منع الحمل الطبيعية والصناعية والأدوية وكل منها لها مخاطر وآثار جانبية ولكن الوسائل الطبيعة من الممكن أن تكون أكثر أمان.. وفيما يلي سنقوم بعرض ‎وسائل منع الحمل الطبيعية دون الحاجة للأدوية.
 

هناك ‎وسائل منع الحمل الطبيعية دون الحاجه لعمليات أو وسائل خارجية تشمل بعض طرق تحديد النسل الطبيعية الأخرى لمنع الحمل، ما يلي :


1- الرضاعة الطبيعية

خطر الحمل 1 في 50 للنساء اللواتي أنجبن قبل أقل من 6 أشهر.

 

2- درجة حرارة الجسم القاعدية

تقوم المرأة بمراقبة درجة حرارة الجسم القاعدية كل صباح نظرًا لانخفاض درجة حرارة المرأة بحوالي 1 درجة فهرنهايت قبل 12 إلى 24 ساعة من إطلاق مبيضها للبويضة فهذا يشير إلى فترة عالية من الخصوبة.


ويجب عليك الامتناع عن الجماع خلال هذا الوقت إذا كنت تتجنب الحمل وتستمر هذه الفترة من انخفاض درجة الحرارة حتى 48 إلى 72 ساعة بعد عودتها إلى وضعها الطبيعي.

لا يجب أن  تغني المعلومات الوارد ذكرها عن وسائل منع الحمل بالحبوب من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأي أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .

** المصدر: موقع   Pub med \ webmd \ health