الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قرد يلعب على الكمبيوتر بعد زرع شريحة إيلون ماسك برأسه ..فيديو

قرد يلعب على الكمبيوتر
قرد يلعب على الكمبيوتر بعد زرع شريحة إيلون ماسك برأسه

فى مقطع فيديو هو الأغرب من نوعه، ظهر قرد يلعب ألعاب فيديو على جهاز كمبيوتر بعقله، وذلك بعد أن تم زرع شريحة ذكية فى رأسه، من شركة Neuralink التى يملكها رجل الأعمال إيلون ماسك  Elon Musk ، الرئيس التنفيذى لشركات تسلا و SpaceX . 


وبحسب شبكة  CNN الأمريكية فإن قرد يسمى Pager “بيجر” ويبلغ من العمر 9 سنوات وتمت زراعة شريحة أو رقاقة ذكية له فى دماغه، حيث تحتوى الشريحة على تقنية Bluetooth بلوتوث والتي يمكنها التواصل مع أجهزة الكمبيوتر عبر جهاز استقبال صغير، وسبق لها أن تم استخدام هذه التقنية في أدمغة الخنازير.

 

إقرأ أيضا :  ساحر البورصة.. 6 تغريدات لإيلون ماسك تتسبب في اضطراب الأسواق العالمية
 

ونشرت شركة Neuralink الفيديو كما نشره أيضا رجل الأعمال إيلون ماسك على تطبيق Clubhouse ، وقال "إن القرد بصحة جيدة ويبدو أنه سعيد للغاية"، حيث تعلم القرد  كيفية التفاعل مع جهاز كمبيوتر للحصول على عصير موز باستخدام عصا التحكم. 


وتسجل شريحة  Neuralink نشاط الدماغ عبر أكثر من 2000 قطب كهربائي صغير مزروع في القشرة الحركية لجهاز القرد بيجر، والتي تتحكم في حركات اليد والذراع .

 

وتغذي الشريحة المعلومات من الخلايا العصبية للقرد في وحدة فك التشفير ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك للتنبؤ بحركات اليد المقصودة للقرد وربط العلاقة بين نشاط الدماغ وحركات ذراع التحكم. 


وتهدف الشريحة الذكية التى يمتلك فكرتها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، لعلاج بعض الأمراض التي تصيب الإنسان مثل الزهايمر والخرف وإصابات الحبل الشوكي، من خلال زراعة رقاقة ذكية عصبية مدعومة بتقنية البلوتوث بأدمغة الأشخاص يمكنها توصيل العقول البشرية مباشرة بأجهزة الكمبيوتر.


وتدير أعمال الأبحاث الخاصة بالرقائق الذكية وزراعتها فى الأدمغة شركة Neuralink المملوكة لماسك، والتى تم تأسيسها فى عام 2016 ومقرها سان فرانسيسكو.  

 

واستكمالا لخطتها لتطوير نوع متطور من الرقاقات الذكية لزراعتها في أدمغة الأشخاص، كشفت شركة Neuralink، المتخصصة فى علوم الأعصاب عن زراعة رقاقة كمبيوتر بحجم العملة المعدنية في دماغ خنزير، والتي تعد خطوة متقدمة في خطة الشركة الناشئة لعلاج بعض الأمراض التي تصيب الإنسان.