الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كيف تسلسل الشياطين

كيف تحدث منا الذنوب والمعاصى والشياطين مسلسلة

تسلسل الشياطين
تسلسل الشياطين

يتساءل كثير من الناس كيف أن الله سبحانه وتعالى بلغنا على لسان نبينا صلى الله عليه وسلم أنه "إذا جاء رمضان فُتّحـت أبواب الجنة، وغُـلّـقـت أبواب النار، وسلست الشـياطين)، ويحدث منا نفس الذنوب أو بعضها التى كانت تحدث قبل رمضان.. من أين تأتى الوسوسة فى حين أن الشياطين مسلسلة وما كيفية تسلسلها؟.

 

قال الدكتور عبدالقادر الطويل، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن هذا الأمر تكلم فى تأويله العلماء، فأول رأى يقول إنه يسلسل مردة الجن أى الشياطين الكبار، وثانى رأى وهذا هو الراجح أن الشياطين تحد قوتها وتضعف في رمضان، لأن كلمة شياطين جاءت عامة، وسلسلت الشياطين أى قيدت والكلام في هذا.

 

وأضاف عبدالقادر الطويل عبر برنامح "فتاوى" المذاع على “صدى البلد” أنه ليس معنى سلسلت الشياطين أن وسوستها تحجب بالكلية، سلسلت أى حدت قوتها، فلو كان الشيطان يستطيع أن يوسوس لك عن قرب بكامل طاقته خارج رمضان، فهو مقيد وضعيف وقوته ضعيفة ووسوسته ضعيفة  أثناء رمضان.

 

وأشار عبدالقادر الطويل إلى أن هذه فرصة عظيمة جدا لكى تستطيع أن تتغلب عليه، لأنك إن لم تتغلب عليه فى رمضان فمن الصعب جدا إن تتجاوز وسوسته خارج رمضان.

 

وأوضح “الطويل” أن شتان بين وسوسة شيطان ملازم وملاصق لك فى كل مكان تذهب إليه ووسوسته وهو بعيد عنك ومقيد ومسلسل. 

فشتان بين وسوسة هذا ذاك

 

ونوه “الطويل” إلى أن يجب أن تغتنم الفرصة في رمضان وتتغلب على شيطانك لتستطيع أن تكمل تغلبا عليه وعلى شهوة نفسك في غير رمضان.